اللقاء التشاوري بين الأشقاء

بقلم قرار المسعود

تاريخ النشر: 25/04/24 | 8:31

جاء كما كان متفق عليه في الجزائر أثناء القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز اللقاء التشاوري الجزائري- التونسي- الليبي بين الأشقاء الذي انعقد في 22 أفريل 2024 بتونس الخضراء تحت إشراف لرؤساء قيس سعيد رئيس الجمهورية التونيسية و محمد يونس المنفي رئيس مجلس رئاسي الليبي و عبد المجيد تبون رئيس جمهورية الجزائر اليدمقراطية الشعبية، يعبر على علامة القناعة الرسخة في أهمية التعاون المشترك بالتشاور في فعالية التقارب بين الشعب الواحد الذي طالما فرقته المصالح الخارجية عن جلدته.
فهذا العمل المنشود و المسطر في هذا اللقاء التشاوري يحي إلى نضج قادة المنطقة يأهمية المشروع و ما يعود به على شعوب المنطقة من سلام و أمن و إزدهار و وعي بفائدة التعاون الأخوي المحترم الذي يخدم المواطن بالدرجة الأولى و يوعيه أن لا مناص من الإتحاد الأخوي بين الأشقاء في بناء الصن الذي يأوي الكل و يطمئنه الكل و يستفيد منه الكل. فإحياء الرؤية التي حلم بها هذه الشعوب و لم يكون لها التجسيد في الوقت الماضي نظرا للتأولات المضغوطة و المؤمن بها من بعض، فإنه يستوجب على الجميع حاكما أو محكوم أن يدرك بالقارب الحاصل في المعمورة و التعاون المبني على المصدقية العامة الذي تستعمله شعوب أخرى و مدى وصلت إليه من تقدم و إزدهار و أمن و تفاهم مشترك الخالي من دون أي نقص و تدخل و مؤمرة هو المبتغي الأحسن.

إنها فرصة ثمينة لا تعوض مقارنة بما يحاك للمنطقة التي نعيش فيها جميعا و نحس ألآمها جميعا فيجب أن نتعاون جميعا و نتخذوا المبادرة جميعا و نأمن بها جميعا و نحارب الطفيليات الداخلية جميعا حتى نتقدم جميعا. فبناء المغرب العربي لا يبنيه غيره بل يكسره و مازال إن لم نعي و نستوعب جميعا و إن زالت الغفلة فيألم أهل المصلحة المغرضة التي لا تريد الخير للأمة. لازم يعرف شعوب المنطقة يجدا أن كلما تم الإنسجام يضف كيد المشككين و كلما تضعف الشعوب تزداد المؤامرة ضده و يتشتت أمره و تكثر الخيانة في الوطن و العداوة تى بين أفراد الأسرة الواحدة.

هلموا جميعا في وضع اللبنة الأولة لهذا المسعي بعن الله و قوته. و نعتبر أن بناء الدول كان جوهر سععي المجتمع المدني الواعي بأهمية ما يفيده من جهة و مَنْ يخالفه من جهة أخرى. إن إرث المغطرسين الثقيل الذي تجدر في المنظقة كثيرا و لم تتضافر الجهود لإئزالته من طرف المجتمع بكل ما في وسعة دواه في أخر المطاف هو “كي” كأخر علاج.

القمة الثلاثية في تونس تؤكد رفض أي تدخل أجنبي في شمال إفريقيا
أكد رؤساء تونس و الجزائر و ليبيا «الرفض التام للتدخلات الأجنبية في شمال إفريقيا خاصة في الشأن الليبي» كما دعوا إلى وقف فوري ودائم للحرب على قطاع غزة.
و دعا الزعماء، بعد الاجتماع التشاوري الأول، في بيان تلاه وزير الخارجية التونسي نبيل عمار إلى «دعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى تنظيم انتخابات (في ليبيا) بما يحفظ وحدتها».
وجدد البيان مطالبة الدول الثلاث للمجتمع الدولي بالوقف الفوري والدائم «للعدوان الهمجي» الصهيوني والرفع الكامل للحصار عن غزة. كما حذر من «خطورة التدخلات الخارجية في منطقة الساحل و الصحراء وتبعاتها على السلم في المنطقة والعالم وضرورة دعم أمن واستقرار المنطقة».
هل سيتحقق ذلك فعلاً ..؟ لا مجرد قول..

وجاء في البيان بالخصوص ان قادة هذه الدول اتفقوا على “تكوين فرق عمل مشتركة يعهد لها تنسيق الجهود لحماية امن الحدود المشتركة من مخاطر وتبعات الهجرة غير النظامية وغيرها من مظاهر الجريمة المنظمة وفق مقاربة تشاركية” .
وتم الاتفاق، ايضا، على ” توحيد المواقف والخطاب في التعامل مع مختلف الدول المعنية بالهجرة غير النظامية في شمال المتوسط ودول جنوب الصحراء”.
وتم الاتفاق على “تكوين فريق عمل لصياغة آليات لإقامة مشاريع واستثمارات كبرى مشتركة في مجالات وقطاعات ذات اولوية”.
واتفق رؤساء الدول الثلاث على التعجيل بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وليبيا و الجزائر وتطوير التعاون وتذليل الصعوبات المعيقة لانسياب السلع وتسريع إجراءات تنقل الافراد وإقامة مناطق تجارية حرة بينها.
وفي ختام الاجتماع تقرر “تكوين نقاط اتصال” لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قبل قادة هذه الدول تمهيدا لعقد الاجتماع التشاوري القادم.
وحل الرئيسان الجزائري تبون والليبي المنفّي، في وقت سابق الاثنين بتونس، تلبية لدعوة من رئيس الدولة، قيس سعيّد، الذي تحدث يوم 2 مارس 2024، خلال مشاركته في الجزائر في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أنه سيتم تنظيم لقاء ثلاثي تونسي جزائري ليبي في تونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة