• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    كفرقرع تحتضن مؤتمر مناهضة العنف والجريمة

    بمبادرة مركز السلطات المحلية، عقد اليوم الثلاثاء، المؤتمر الأول من نوعه لبحث تداعيات العنف والجريمة المستفحلة في المجتمع العربي. وخلص عدد من الأبحاث الى نتائج مقلقة بخصوص الجريمة لدى العرب الأمر الذي يستدعي المعالجة الفورية وتضافر الجهود بين رؤساء السلطات المحلية العربية والوزارات الحكومية ذات الصلة. وعقد المؤتمر في المكتبة العامة على اسم علي حيدر زحالقة في قرية كفرقرع، بمشاركة حاييم بيباس رئيس مركز السلطات المحلية ورئيس بلدية موديعين مكابيم رعوت، اللواء جمال حكروش رئيس مديرية تحسين خدمات الشرطة للمجتمع العربي،داني شاحر رئيس السلطة لمكافحة العنف السموم والكحول، موشيه ادري المدير العام لوزارة الأمن الداخلي، وممثلين عن وزارات القضاء، التربية والتعليم ورؤساء سلطات محلية عربية من المثلث الشمالي والجنوبي.وتم خلال المؤتمر تقديم إستعراض شامل لقضية العنف والجريمة في المجتمع العربي بطريقة الطاولة المستديرة أدار الحوار فيها خيام قعدان نائب المدير العام لشؤون السلطات المحلية في مركز الحكم المحلي، وعرض الشيخ كمال ريان مستشار رئيس مركز السلطات المحلية معطيات مقلقة لنتائج بحث بهذا الخصوص.ولخصت الجلسة لتقديم إقتراحات لحلول وآليات لتقليص هذه الظاهرة والحد منها.

    ويستدل من نتائج البحث أن جرائم القتل في المجتمع العربي في العام 2015 بلغت 59% ومحاولات القتل بلغت 55% رغم أن المواطنين العرب في إسرائيل يشكلون ما نسبته 20.9% من مجمل السكان.ومن المعطيات المقلقة أيضا بحسب البحث أن 95.2% من حوادث اطلاق النار تم تنفيذها على يد مواطنين عرب.خيام قعدان نائب مدير عام للمجتمع العربي في مركز الحكم المحلي افتتح المؤتمر متمنيا للجميع مؤتمرا ناجحا وناجعا يساهم في الحد من ظاهرة العنف في الوسط العربي.وبعده تكلّم رئيس البلد المضيف المحامي فراس بدحي رئيس مجلس محلي كفرقرع والذي استهل كلمته بتقديم التحية لجميع الضيوف مشيرا ان كفرقرع تفتخر بضيوفها الأعزاء من خلال استضافة هذا المؤتمر المهم والذي يعتبر جوهريا لكل مواطن عربي .وقال المحامي فراس بدحي خلال كلمته :”ان الحديث عن ظاهرة العنف والتي تعتبر مهمة ليس فقط للمجتمع العربي انما للدولة بشكل عام وهذه الظاهرة تعتبر ضربة للدولة بشكل عام،  ان هذه الظاهرة يجب ان تبحث في درجات اعلى ومن خلال وضعها على طاولة الحكومة، ان ظاهرة العنف تهدد كيان الانسان في كل مكان، كذلك فان ظاهرة العنف تهدد المجتمع عامة،  وعلى الامن الشخصي والاستقرار لكل مواطن في الدولة،  وحان الوقت لرفع كل صرخة والعمل معا من اجل إيجاد حلول جذرية لهذه الافة واعادة الامن والأمان والاستقرار لكل مواطن أينما كان”.

    وقال حاييم بيباس رئيس مركز السلطات المحلية خلال كلمته أن الجريمة تضر بالأساس بالإنسان وتفقد الفرد والمجتمع الشعور بالأمان،كما أنها هدمت عائلات كثيرة.وتابع بيباس أن الجريمة وللأسف الشديد تحولت في المجتمع العربي الى ظاهرة عادية وأزهقت أرواح كثيرة وعطلت مجرى حياة الكثيرين.وأشار بيباس الى انه بحسب بحث الأمن القومي في جامعة تل ابيب لعام 2018 أظهرت المعطيات أن 45% من مجمل جرائم القتل حدثت في المجتمع العربي وان 65% من النساء اللواتي تم قتلهن من قبل أزواجهن هن نساء عربيات. واثنى بيباس على أداء رؤساء المحلية العربية الذين يواجهون العنف في بلداتهم مؤكداً انه ستبذل جهود مشتركة مع الشرطة ووزارة الأمن الداخلي حتى يشعر كل مواطن بالحماية والأمن في بيته.وختم بيباس كلمته بقوله:”لقد حان الوقت لمعالجة ظاهرة العنف والجريمة في المجتمع العربي من جذورها والتعاون مع كل الجهات ذات العلاقة بهدف الحد من هذه الظاهرة”.وأكد رؤساء السلطات المحلية الذين تحدثوا بالمؤتمر على الحكومة الإعلان عن جريمة سرقة السلاحه وبيعه وحيازته كعملية ارهابية وإنزال عقوبة 5 سنوات سجن فعلي على الأقل على مرتكبها،لافتين ان ما يجري في المجتمع العربي من جرائم قتل هي بمثابة ارهاب منظم بكل ما تعنيه الكلمة ويجب وضع الخطط والبرامج المناسبة للحد من مظاهر العنف والجريمة وإجتثاثها من جذورها وعلى الشرطة أداء واجبها وتحقيق الأمن والأمان للمواطنين.وكانت خلال المؤتمر مداخلات لكل من عادل بدير رئيس بلدية كفرقاسم،درويش رابي رئيس مجلس جلجولية،محمد وتد رئيس مجلس جت،رائد كبها رئيس مجلس بسمة، فراس بدحي رئيس مجلس كفرقرع،محمود عاصي رئيس مجلس كفربرا،د.سمير محاميد رئيس بلدية أم الفحم،محمود جبارين رئيس مجلس طلعة عارة،مضر يونس رئيس مجلس عارة عرعرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية.

    وقال موشيه ادري مدير عام وزارة الأمن الداخلي:ان وزير الأمن الداخلي جلعاد اردان يولي اهمية كبيرة لهذه المؤتمر ويهمه سماع اقتراحات من الميدان وأشار أيضا الى أن 44% من ضحايا الحرائق هم من المجتمع العربي،و33% من قتلى حوادث الطرق هم من المجتمع العربي.وأوضح ادري ان وزارته رصدت الميزانيات حيث اقيمت في السنوات الاخيرة 7 مراكز شرطة جديدة في المجتمع العربي و4 محطات اطفاء اضافة لتفعيل خطة شرطة المدينة في عدد من السلطات المحلية العربية.وأشار ادري الى ان فقط 5% من الميزانيات المرصود في الوزارة تم استغلالها من رؤساء السلطات المحلية ومن هنا ادعوهم لإستغلالها والتوجه الينا دائمًا.وقال اللواء جمال حكروش الى ان المجتمع العربي ليس عنيفا بل هو مجتمع يعاني من العنف،وغالبية المواطنين في المجتمع العربي ملتزمون بالقانون ويعانون من عنف لدى فئة قليلة.واضاف حكروش ان اليوم متفائل وارى التغيير في الميدان واستعداد اكبر لقبول الشرطة،خلال عام 2018 نسبة العنف في المجتمع العربي ارتفعت بنسبة 8% ولكن في البلدات التي تواجدت فيها الشرطة انخفضت نسبة العنف.

    من إبراهيم ابوعطا

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. حكروش ،فقط لتجنيد العرب ،وهو مقاطع من لجنه المتابعه،ولا يعمل شي غير ذلك ،لم افهم ..المجتمع العربي ليس عنيفا ولكن يعاني من العنف!!!،يجب ان تكون اذان من البسطاء حتى يمر هذا الكلام بدون تعقيب واستغراب،هذا النوع من الاجتماعات ..مثل ما دخلنا خرجنا.تيتي تيتي

    2. كل الاحترام لهيك اجتماع ويعطيكم الف عافيه ع هيك مبادره بس نداء خاص من رؤساء مجالسنا المحترمين وطلب ضروري وهام جدا ان يبحث كل واحد منكن في بلده بما انكم انتم اصحاب المنصب وهو الرئيس للبده عن الاوكار الخاليه التي تتركونها بالبلده بدون اي فائده ولا رقابة ولا كاميرات وتكون اماكن مهيئة لتجمع الشباب وافعال العنف بها
      اعملوا ورمموا هذه الاماكن الخاربة لمصلحة ابناء بلدكم وهيئوا فيها بدائل الجلوس للفائدة .

    3. مع احترامي . نامل ان نلمس التغيير في مجتمعنا العربي . يعني لما الرئيس بكون عند جيرانه عرس وكل يوم بطخو نار حي وبزعجو كل البلد وبخافو الصغار والكبار وبشكل خطر عالجميع حتى اهل العرس انفسهم ” والرئيس للاسف ما بحرك ساكن ولا بخبر الشرطه يمكن لانهم جيرانه او صوتوا معه وما بدو يزعلهم . هسه جايين باجتماعات من هالنوع بدهم يحلوا المشكله ؟؟؟ لما كل واحد منا بشوف الغلط وبسكت معناتو على الدنيا السلام

    4. كلامك صحيح ولاكن ليش ما انت خبرت الشرطه؟
      ما اظنك هاذ هو الحل. يعني الشرطه ما هي عارفي وسامعه واكيد كانت دوريه بالبلد !

      1. ليش ما انا خبرت الشرطه ؟؟؟ لانو للاسف بخاف على حالي واولادي وعيلتي من هيك نوعيه من الناس الي بتعاملو مع البشر بس بالطخ والسلاح . شو بدنا نقول بس حسبنا الله ونعم الوكيل

    5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      خطوه مباركه ولكن التربيه والقيم تبدء من الصغر فيجب ان يكون هناك مخطط تربوي لجميع المدارس فهل يوجد هناك مخطط تربوي وبرنامج عمل كما انني لم ارى مدير قسم المعارف في اي برنامج تربوي عام (اصحوا يا اصحاب المسؤوليات ) كما ويجب على كل انسان ان ياخذ دوره لانها آفه في مجتمعنا
      كما اننا يجب ان نتكاثف معا وبمساعده الشرطه لاجتثاثهامن مجتمعنا وليس كل منا يذنب الاخر وبالتوفيق للجميع

      1. هذه هي الحلقه الضعيفه،الشرطه لا تاخذ دورخا في هذا المجال ،يجب ان تكون خطه للمستقبل ،ومراقبه عصابات الإجرام،ومضاعفه العقوبات ،فالشرطه هي المسووله،لديها الدوريات والنفوذ والصلاحيات والمصاري والعقول والمراقبه،ولا تعكل دورها لانها لا تريد،وليس لديها الناس الفهمانه.
        رءيس بلديه ام الفحم بهدل حكروش ،اقامه مركز بام الفحم ليس هو خطه فقط ،يجب ان يكون هذا قسم من خطه،ولكن عقول محدوده لا يمكنها مواجهه نهج العنف عند عربنا لانهم يعتقدون هذا هو الانجح والاسرع، من يغير التفكير!!؟

    6. هذه هي الحلقه الضعيفه،الشرطه لا تاخذ دورخا في هذا المجال ،يجب ان تكون خطه للمستقبل ،ومراقبه عصابات الإجرام،ومضاعفه العقوبات ،فالشرطه هي المسووله،لديها الدوريات والنفوذ والصلاحيات والمصاري والعقول والمراقبه،ولا تعكل دورها لانها لا تريد،وليس لديها الناس الفهمانه.
      رءيس بلديه ام الفحم بهدل حكروش ،اقامه مركز بام الفحم ليس هو خطه فقط ،يجب ان يكون هذا قسم من خطه،ولكن عقول محدوده لا يمكنها مواجهه نهج العنف عند عربنا لانهم يعتقدون هذا هو الانجح والاسرع، من يغير التفكير!!؟

    7. كل ما بالوا بصير الوضع اصعب فن قبل
      كل يوم ضحيه

      الشاطر الي بلعب بينا غول
      اذا الواحد حكا يا ولو

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.