• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    رحلة تربوية لطالبات ثانوية أحمد يحيى كفرقرع

    صرح رئيس المجلس المحامي فراس احمد بدحي ان كفر قرع عامرة بكوادر المتعلمين وعلينا استثمار هذا الكادر من خلال توجيههم للمجال الذي يضمن انخراطهم السريع في سوق العمل والحصول على مردود مادي ومعنوي عالي, ولا شك ان مجال الهايتك يضمن لهم هذه الامتيازات. وسوف يعمل على توفير كافة البرامج والفرص التي تتيح توجيه مهني مبكر لطلابنا قبل دخولهم الثانوية ليختاروا تخصصات تكون قاعدة متينة لإمكانية دخولهم عالم التقنيات والهايتك. السيدة اعتدال مصاروه المستشارة للنهوض بمكانة المرأة في المجلس المحلي افادت ان هذه المبادرة جاءت بناء على رؤيتنا ان حصول المرأة على عمل يوفر تقدير مجتمعي ومدخول مادي مرتفع يعزز من مكانتها ويشعرها بالاكتفاء الذاتي والرغبة في العطاء لعائلتها ومجتمعها. لذلك علينا تشجيع الفتيات خوض مجال الهايتك الذي بعتبر مجالا رياديا بالعالم عامة وباسرائيل خاصة ويساهم في رفع المستوى الاقتصادي للمجتمع . وانه بالرغم من الارتفاع الملحوظ بنسبة النساء العربيات التي تتعلم مواضيع الهندسة والحاسوب في الاكاديمية الا ان انخراطهن في مجال الهايتك منحفض جدا وعلى الاغلب يعود ذلك لمخاوف تتعلق بقدرتها على التوفيق بين ممم البيت والعمل. وهذه المخاوف يجب مواجهتها بالانكشاف المباشر للحقل في مراحل التعليم المختلفة

    من جهتها رحبت مديرة المدرسة الثانوية السيدة مها يحيى بهذه المبادرة واكدت بان لديها في المدرسة طالبات ذات كفاءة عالية في تخصصات تؤهلن لتعلم مجالات الحوسبة والهندسة في الاكاديمية ولكن لكي تتوج مسيرة التعليم بمهنة تضمن عمل في مجال الهايتك يجب ان تتظافر الجهود من كل المعنيين في مجتمعنا على تشجيع الفتيات عن طريق توجيه مهني مبرمج من جيل الابتدائية. وشكرت رئيس المجلس على اهتمامه بتطوير المدرسة من كافة النواحي.الاستاذ امجد سيف مركز مسار الحاسوب في المدرسة الثانوية والذي رافق الطالبات من قبل المدرسة في هذه الزيارة اعرب عن اهمية توسيع افق الطالب لما يدور حولة في مجال العلم والعمل وان هذه الزيارة توافقت مع عمله الدؤوب في تشجيع طلابه للعمل في مجال الهايتك في المستقبل. وانه سيكون القاعدة لكل مجالات العمل .خلال الزيارة لشركة كوالكم في طيرة الكرمل قام باستقبالهم المهندس عصام احمد مصاروه ابن كفر قرع والذي يعمل منذ سنوات في هذه الشركة حيث اسهب عن مجالات عمل الشركة في تصميم معالجات الهواتف الذكية وخدمات الاتصال الا سلكية واطلعهم عن كثب على المختبر التقني الذي يعمل تحت اشرافة .

    اما الهندس ربيع محاجنة فقد تكلم عن سيرورة حصوله على وظيفته في شركة كوالكم وقال بانه تعلم في الثانوية تخصص حاسوب واتم تعليمه الاكاديمي في معهد العلوم التطبيقية التخنيون فرع هندسة كهرياء وتم قبوله فورا للعمل بعد انهاء التعليم وشدد يانه خلال تعليمه اهتم بمعرفة مجال عمل شركات الهايتك المختلفة وذلك ساعده على بذل اقصى جهده في المواضيع التعليمية التي تهتم بها هذه الشركات ومشروع تخرجه من التخنيون لائمه لمحور اهتمام شركة كوالكم فتم الترحيب به للعمل لديهم, واضاف بانه يحصل على امتيازات رائعة منها اجر مضاعف عن معدل الاجور العام وبالاضافة الى توفير سيارة بكامل التجهيزات ومشاركة في مؤتمرات عالمية كثيرة. وبالنسبة لساعات العمل اوضح بانه كما بسائر اماكن العمل المطلوب هو 8.40 ساعات باليوم ولكن عمله يعطية مرونة من خلال عمل قسم من هذه الساعات عن طريق الحاسوب في البيت. وتحدث عن الأجواء الداعمة في الشركة التي توفر كافة الخدمات المرفهه للعامل مثل وجبات طعام وغرفة لياقة بدنية والخ وانه لا تفرقة بين العاملين الا بحسب انجازهم .اثناء التجوال بالشركة تم مقابلة مهندسات من الوسط اليهودي حيث اعربن عن اعجابهن لوجود هذا الكم من الفتيات من مدرسة واحدة في تخصص الحاسوب وشجعنهن على العمل في مجال الهايتك وذكرن بأنهن امهات لاطفال ويمكن التوفيق بين هذا العمل ومسؤوليات البيت بسبب مرونة الساعات والامتيازات في دفع اجور الحضانات والمخيمات للاطفال. وانه هنالك حاجة ماسة لزيادة نسبة النساء في هذا المجال.الطالبات بدورهن اعربن عن سعادتهن لهذه الزيارة وما لها من دور في تشجيعهن وتوسيع افقهن في التقدم والعمل بالمجال الذي قمن باختياره من المرحلة الثانوية الا وهو الحوسبة الذي يعتبر اساس جيد للعمل في مجال الهايتك في المستقبل.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.