مُدَامْ …. “دفاعًا عن الصّورة الفقيرة”

تاريخ النشر: 24/11/17 | 16:01

الصّورة الفقیرة نسخةٌ متناقلة، جودته ا سیّئة ودرجة دقّته ا دون المستوى المطلوب، وكلّم ا زادت سرعة تناقله ا ازداد تدهورها . إنّه ا شبح صورة، عرضٌ مُسبق عنها، مصغُّر صورة، فكرةٌ ضالّة، صورة جوّالة مجّانیّة التّوزیع، تشقّ طریقه ا عبر اتّصالات رقمیّة بطیئة، مضغوطة، مُسْتَنْسَخَة، ممزّقة، معدّلة، كم ا أنّها متعرِّضة لسلسلة من عملیّات النّسخ واللّصق في قنوات توزیع مختلفة. برولیتاری ا رثّة في مجتمع المظاهر الطّبقيّ، یجري ،JPEG أو AVI إنّه ا خرقة أو مَزق، تحمل صیغة تقییمه ا تبعً ا لدرجة دقّتها . لطالم ا خضعت الصّورة الفقیرة إلى عملیّات رفع وتنزیل ومشاركة وتغییر صیغة وتعدیل .
إنّه ا تستبدل میّزة الجودة بإتاحة الوصول [إلیها]، والقیمة الاستعراضیّة بالقیمة الطقوسیّة 1، والأفلام بمقاطع الفیدیو، والانطباع التّأمّليّ بالانطباع المُربِك . الصّورة الفقیرة متحرّرة من أقبیة السّینم ا والأرشیفات ومدفوعة في لا یقین رقميّ على حساب جوهرها، وتمیل نحو التّجرید، فهي منذ البدایة فكرةٌ بصریّة. الصّورة الفقیرة هي نتاج [أنظمة حواسیب] الجیل الخامس لإصدار رديء عن صور أصلیّة، سلالته ا غیر معروفة، وأسماء الملفّات [الرّقمیّة] التي تُصنَّف ضمنه ا مُحرّفة قصدًا، وغالبً ا م ا تتحدّى الإرث الأبويّ والثّقافة الوطنیّة، وبالأخصّ حقوق النّشر . إنّه ا تمضي على هیئة إغراء، خدیعة، مؤشّر أو تذكار لم ا كانت علیه هیئته ا البصریّة السّابقة؛ إنّه ا تهز أ بوعود التّقنیة الرّقمیّة . لا ینتقِص من قدره ا مجرّد اعتباره ا صورة ضبابیّة أُخذت على عجل فقط، بل لربّم ا یتساءل المرء م ا إذ ا كان من الممكن تسمیته ا صورة من الأساس.
وحده ا التّقنیة الرّقمیّة، في المقام الأوّل، قادرة على خلق صورة بهذ ا التّهلهل. الصّور الفقیرة هي معذّبة الشّاشة المعاصرة، حطام الإنتاج المرئيّ-المسموع، القمامة التي تنتهي إلى شواطئ الأنظمة الاقتصادیّة الرّقمیّة، إنّه ا تشهدُ على التّشرّد والانتزاع المكانيّ العنیف الذي تتعرّض له الصّور من خلال تسارعه ا وتداوله ا ضمن دائرة رأسمال المرئيّ-المسموع المفرغة . تجوب الصّور الفقیرة أنحاء العالم باعتباره ا أغراضً ا أو تمثیلات هجائیّة له ا أو باعتباره ا مكافآت؛ إنّه ا تنشر اللّذّة أو ذُعْر

التّهدیدات، نظریّات المؤامرة أو التّداول غیر الشّرعيّ للبضائع، المقاومة أو فقدان الحماس . تُظهر الصّور الفقیرة النّادر والواضح واللّا معقول، هذ ا إذ ا كان م ا یزال بإمكانن ا فكّ شِیفرتها.
1. دقّة منخفضة تظهر الشّخصیّة الرّئیسة في أحد أفلام وودي آلن بصورة مشوّشة 2، دون أن یكون ذلك ناتجً ا عن مشكلة تقنیّة، بل عن مرضٍ نزل به ا وأدّى إلى تشوّش صورته ا بشكلٍ ثابت . تسبّب هذ ا المرض بمشكلة أساسیّة للشّخصیّة التي یمثلّه ا آلن، فقد أصبح في ضوئه غیر قادر على إیجاد عمل . یتحوّل ضیاع التّعریف هذ ا إلى مشكلة مادّیّة . یدلّ وضوح صورة الشّخص على مكانته، وهي مكانة راحة وامتیاز، في حین أنّ الصّورة المشوّشة تقلّل من قیمة الشّخص الصّوریّة. إنّما ،(sharpness) التّراتیبّة المعاصرة للصّور لا تعتمد بأيّ حال من الأحوال فقط على درجة الحدّة بإمكانن ا فقط النّظر إلى أيّ متجر . (resolution) تعتمد أیضً ا وبشكلٍ أساسيّ على درجة الدّقّة إلكترونیّات لیصبح هذ ا النّظام التّراتبيّ، كم ا یصفه هارون فاروقي في مقابلة أجراه ا عام 2007 ، واضحًا دون عناء 3 . في مجتمع الصّور الطّبقيّ، تأخذ السّینم ا دور المتجر الرّئیس . في المتاجر الرّئیسة، تُسوَّق المنتجات فائقة الجودة في بیئة باهظة الثّمن، أمّ ا بعض النُّسخ الأرخص ثمنً ا للصّور ذاته ا فیمكن تداولها ومن خلال البثّ التّلفازيّ، أو الإنترنت باعتباره ا صورً ا فقیرة. ،DVD ضمن أقراص دون أدنى شكّ، تبدو الصّور ذات الدّقّة العالیّة أكثر نضارة وإثارة للإعجاب، أقرب لهیئة الغرض الذي تصوّره، وأشدّ سحرًا، وأكثر إغراءً وترویعً ا من الصّور الفقیرة، بإمكانن ا القول إنّه ا أغنى . رغم أنّ أذواق المستهلكین تقترب تدریجی ا من أذواق السّینمائیّین ومهووسي الجمال الذین یصرّون على الحصول على فیلم . 3 ملم لضمان أصالة الصّورة . تكرّس الخطاباتُ المتعدّدة المتعّلقة بالسّینم ا الإصرارَ على الفیلم التّناظريّ 5 باعتباره الوسیط الوحید للتّعبیر عن أهمیّة المرئيّ، وغالبً ا م ا یأتي هذ ا الإصرار دون (analog film) اعتبار لتبعات هذه النّزعة الإیدیولوجیّة . لم تُؤخذ قطّ على محمل الأهمّیّة حقیقةُ رسوخ اقتصادیّات إنتاج الأفلام فائقة الجودة وباهظة الثّمن هذه في كلّ من أنظمة الثّقافة الوطنیّة، وإنتاج الاستودیوهات الرّأسمالیّة، وتقدیس العبقریّة كصفة تُنسب للمذكّر، والنّسخة الأصلیّة، ممّ ا یعني صرامته ا غالبً ا في التّمسّك ببنیتها. وَصَلَ الوَلَع بالدّقّة إلى درجة اعتبار مقدار نقصه ا یعادل ضَعف رجولة المؤلّف، لقد سیطرت عبادة معاییر الفیلم حتّى على صناعة الأفلام المستقلّة . أنشأت الصّورة الغنیّة نظامه ا التّراتبيّ الخاصّ، وذلك في حضرة التّقنیّات [الرّقمیّة] التي تتیح المزید من احتمالیّات التّقلیل من قدره ا بطرق إبداعیّة.

2. الانبعاث (على هیئة صورٍ فقیرة)ولكن، نجم عن التّمسّك بالصّور الغنیّة عواقب أكثر جدّیّة: رفض أحد المتحدّثین أن یعرض مقاطعَ من أحد film) أعمال هامفري جِنینغز في أحد المؤتمرات التي نُظّمت في الآونة الأخیرة حول الفیلم البحثيّ وجهاز DVD وذلك بسبب عدم توفّر وسیلة مُرضیة لعرض الفیلم. على الرّغم من توفّر قارئ ،(essay عرض فیدیو تحت تصرّف المتحدّث، فقد أُلقیت على الجمهور مهمّة تخیّل الصّور وتخمین فحواها. بإمكانن ا القول إنّ الصّور في هذه الحالة حُجبت بخیارٍ طوعيّ وبناءً على أسس جمالیّة، ولكنّه ا جاءت ضمن معادلة أكثر شمولًا قائمة على عواقب السّیاسات النّیولیبرالیّة. قبل عشرین أو ربّم ا ثلاثین عامًا، بدأت إعادة هیكلة الإعلام النّیولیبرالیّة بإقصاء التّصاویر غیر التّجاریّة ممّ ا أدّى إلى تغشیة الأنظار عن السّینما التجّریبیّة والبحثیّة لتصبح بالكاد مرئیّة. أصبح من المستحیل تكبّد تكالیف عرضه ا الباهظة وتناقله ا في السّینمات، واعتُبرت منزلته ا هامشیّة فلم تُعرض على شاشات التّلفاز. لذلك، شَهِدناه ا تنحدر ببطء لا من السّینمات فحسب، إنّم ا من الحیّز العامّ أیضًا. ظلّت الأفلام التّجریبیّة ومقاطع الفیدیو البحثیّة بعیدة عن الأنظار معظم الوقت م ا عد ا عرضه ا نادرً ا في متاحف الأفلام المتروبولیّة أو نوادي الأفلام: تُعرض بجودته ا الأصلیّة ومضةً قبل أن تختفي مجدد ا في غیاهب الأرشیف.

ارتبط هذ ا التّطور بالتّطرّف النّیولیبراليّ في تناوله للثّقافة كبضاعة وتسلیعه للسّینم ا وتشتیته ا في مجمّعات متعدّدة الصّالات [والشّاشات]، وفي تهمیشه لصناعة الأفلام ككلّ. كم ا أنّه ارتبط بإعادة هیكلة صناعة الإعلام العالمیّة ونشوء احتكارات حول الإنتاج المرئيّ-المسموع في بلاد أو مناطق معیّنة. وبهذه الطّریقة، اختفت المواد البصریّة المقاومِة أو المنشقّة عن التّیار السّائد من السّطح واتّجهت نحو دهالیز أرض الأرشیفات والمجموعات البدیلة، التي بقیت حیّة بفضل شبكة من المؤسّسات الملتزمة والأفراد الذین اهتمّوا بین بعضهم. كانت مصادر هذه الأشرطة شحیحة. تنقّلت من یدٍ إلى ید تبعً ا لما V HS بتعمیم نسخ أشرطة تناقلته الألسن في دوائر الأصحاب والزّملاء. ومع إتاحة بثّ الفیدیوهات عبر الإنترنت، تبدّل هذ ا الوضع بشكلٍ ملحوظ. تزاید عدد المواد النّادرة التي عادت إلى الشّاشات من جدید عبر منصّات متاحة للجمهور؛ والبعض الآخر عبارة عن كومة عشوائیّة من ،Ubuweb بعضه ا ینتقي هذه الموادّ بعنایة مثل موقع الأشیاء مثل یوتیوب.
2 أیّار، 2009 بیوت افتراضیّة كم ا تخیّله ا كریس ماركر في الحیاة الثّانیة، 9 في الوقت الرّاهن، یتوفّر في الإنترنت عشرون ملفّ تُورنت -على الأقلّ- لأفلام كریس ماركر البحثیّة. وإذ ا رغبت بتنسیق عرض استعاديّ متسلسل، سیكون بوسعك تنفیذ هذه الفكرة. ولكن، ینطوي اقتصاد الصّورة الفقیرة على م ا یتجاوز إمكانیّة تنزیله ا الرّقميّ: بإمكانك الاحتفاظ بالملفّات، مشاهدته ا مرّة أخرى، بإمكانك حتّى إعادة تحریره ا أو تحسینه ا لو ألحّت الحاجة. وهكذ ا تتعمّم النّتائج. یتبادل مستخدمو شبكات سیّئة الجودة لأعمال عظیمة شبه منسیّة، وتُسَرِّب الهواتف AVI شبه السّرّیّة ملفّات (P2P) النّدّ للنّدّ لأعمال DVD المحمولة مقاطع فیدیو من المتاحف وتبثّه ا عبر یوتیوب، كم ا تتمّ مقایضة نسخ من أقراص یقتصر تداوله ا بین الفنّانین والفنّانات فقط. 4 لقد بُعثت العدید من الأعمال السّینمائیّة الطّلیعیّة (الأڤانغارد) والبحثیّة وغیر التّجاریّة إلى الحیاة على هیئة صور فقیرة، سواء طابَ له ا ذلك أم لا.
3. الخصخصة والقرصنة تتجلّى أهمیّة عودة ظهور هذه البصمات النّادرة للأعمال السّینمائیّة الكلاسیكیّة والتّجریبیّة والمناضلة وكذلك لفنّ الفیدیو على هیئة صور فقیرة في مَكْمَنٍ آخر. تكشف حالة هذه المواد م ا یتعدّى مضمون الصّور ذاتها أو هیئتها، لتُفصح أیضً ا عن الظّروف التي أدّت إلى تهمیشه ا وكوكبة القوى الاجتماعیّة التي ساهمت في تعمیمه ا عبر الإنترنت على هیئة صور فقیرة. 5 إنّه ا صورٌ فقیرة لأنّ مجتمع الصّور الطّبقيّ لم یمنحه ا أيّ قیمة: مكانته ا كصور غیر مشروعة أو فاسدة هي م ا یمنحه ا إعفاءً من معاییرها. م ا تفتقره هذه الصّور من درجة وضوح یشهد على أوضاع حیازته ا وتناقلها. 6 من الواضح أنّ هذ ا الظّرف لا یتعلّق بإعادة هیكلة النّیولیبرالیّة للإنتاج الإعلاميّ والتّكنولوجی ا الرّقمیّة فقط، إنّم ا یمتدّ إلى إعادة هیكلة أنظمة م ا بعد الكولونیالیّة وم ا بعد الاشتراكیّة للدّول القومیّة وثقافته ا وأرشیفاتها. فیم ا تتفكّك بعض دول القومیّة أو تتهاوى، تنبلج ثقافات وعادات جدیدة ویُسَجَّلُ تاریخ جدید. وبطبیعة الحال، یخلّف هذ ا التّحوّل أثرً ا على أرشیفات الأفلام: میراث شامل من أشرطة الأفلام، في حالات كثیرة، یظلّ خارج أيّ إطار ثقافيّ وطنيّ ممنهج وداعم. یستطیع الأرشیف القوميّ أن یستنسخ حیاته لتكون عودته\ في محلّات تأجیر الأفلام، وهذ ا م ا توصلُّت إلیه من خلال تجربتي في متابعة م ا أضحى علیه متحف الفیلم في ساراییفو. 7 تدلف النّسخ المقرصنة من هذه الأرشیفات من خلال الخصخصة غیر المنظمّة، حتّى المكتبة البریطانیّة، بالمقابل، تبیع محتویاته ا عبر الإنترنت بأسعار ضخمة. كم ا أشار كودو ا إیشون، تتجوّل الصّور الفقیرة جزئی ا في الفراغ الذي تركته منظّمات السّینم ا الحكومیّة، تلك التي تتعسّر علیه ا مهمّة إدارة أرشیف أفلام یحتوي على نسخ بصیغة 16 أو 35 ملم، أو الحفاظ على أيّ بنیة تحتیّة للتّوزیع في العصر الرّاهن. 8 وكم ا یبدو من هذ ا المنظور، تكشف الصّورة الفقیرة عن تراجع وتدهور في الفیلم البحثيّ، أو في الحقیقة كلّ م ا یقع في خانة السّینم ا التّجریبیّة وغیر التّجاریّة؛ وكان تفویض مهمّة إنتاج الثّقافة للدّولة هو م ا سمح لهذ ا التّدهور بالحدوث في معظم الحالات. تنامت أهمیّة خصخصة الإنتاج الإعلاميّ تدریجیِّ ا لتتفوّق على الإنتاج الذي تهیمن علیه الدّولة ویُبثّ برعایتها. ومن ناحیة أخرى، إنّ خصخصة المحتوى الفكريّ المتفشیّة إلى جانب التّسویق عبر الإنترنت والتّسلیع تتیح القرصنة والاستیلاء، ویتمخّض عن ذلك تداول الصّور الفقیرة.
4. سینم ا غیر مثالیّة یذكّر ظهور الصّور الفقیرة بأحد البیانات الكلاسیكیّة بعنوان من أجل سینم ا غیر مثالی ة الصّادر عن حركة السّینم ا الثّالثة 9، الذي كتبه السّینمائيّ خوان غارسیّ ا إسبینوز ا في أواخر السّتینات في كوبا 10 . یدافع إسبینوزا بینما «. أنّ السّینم ا المثالیّة، المُتقنة فنی ا وتقنیا، هي غالبً ا سینم ا رجعیّة » عن السّینم ا غیر المثالیّة بقوله تسعى السّینم ا غیر المثالیّة لمحو تقسیمات العمل في المجتمع الطبقيّ، ودمج الفنّ في الحیاة والعِلم، مقلصة التّفاوت بین المُستهلك [المُشاهد] والمُنتج [صانع الأفلام]، وبین الجمهور والمؤلّف، متشبثة بعیبِه ا ونقصِها؛ هي سینم ا شعبیّة لكنّه ا غیر استهلاكیّة، وملتزمة دون أن تصبح بیروقراطیّة. یتفحّص إسبینوز ا في بیانه أیضً ا وعود المیدی ا الجدیدة، إذ یتكهّن أنّ تطوّر تقنیّة الفیدیو سیهدّد مكانة صُنّاع الأفلام النّخبویّین والتّقلیدیّین، ویتیح المجال لإنتاج أفلام جماهیريّ: فنّ للشّعب . تسیر السّینم ا غیر المثالیّة على خطى اقتصاد الصّورة الفقیرة، فتُضعف من التّفاوت بین المؤلّف والجمهور، وتدمج الفنّ بالحیاة. تساوم السّینم ا غیر المثالیّة على جانبه ا المرئيّ، فتطرَحه في الغباش لا متقنًا، خادعًا. یتجاوب اقتصاد الصّور الفقیرة إلى حدٍّ م ا مع مواصفات السّینم ا غیر المثالیّة، بینم ا یمثّل وصف السّینما المثالیّة فكرة السّینم ا كمتجر رئیس . لكنّ السّینم ا غیر المثالیّة الحقیقیّة والمعاصرة تفوق بتأثیره ا وبتناقُضها
تكهّن إسبینوزا، إذ یُتیح اقتصاد الصّور الفقیرة من جهة انخراط عدد أكبر من المُنتجین عن ذي قبل، وذلك بسبب قدرته ا السّریعة على الانتشار حول العالم بالإضافة إلى ممارسات الرّیمكس (المزج) والحیازة المتعلّقة بها . من جهة أخرى، هذ ا لا یعني أنّ هذه الإمكانیّات تقتصر على تحقیق غایات تقدمیّة فقط ! یشقّ وغیره من المُهملات طریقه ا عبر (spam) كلّ من خطاب الكراهیّة والبرید الإلكترونيّ غیر المرغوب به الاتّصال الرّقميّ، وقد صار التّواصل الرّقميّ أیضً ا أحد الأسواق المتنازع علیها؛ منطقة لطالم ا تعرّضت
لتراكم متواصل ومبتكر وكثیف وإلى حدٍّ م ا ناجح من محاولات الخصخصة. بالتّالي تُشكّل الشّبكات التي یتمّ فیه ا تداول الصّور الفقیرة منبرً ا لمصالح عامّة جدیدة هشّة، ومُعتركً ا لأجندة قومیّة وتجاریّة، وتضمّ موادّ فنیّة وتجریبیّة، وكم ا هائلًا من البورنو والبرانوی ا (الإباحیّة والارتیاب) . من جهةٍ، یُتیح حیّز الصّور الفقیرة إمكانیّة الوصول إلى تصاویر مُستثناة والحصول علیها، لكنّه ا أیضً ا مُخترقةٌ بواسطة أحدث تقنیات التّعدیل المُتطوّرة . فهي تخوّل المُستخدمین الاشتراك في خلق المحتوى وتوزیعه وتجرّهم نحو الإنتاج، لیلعبو ا دور محرّر الصّورة، وناقدها، ومترجمها، والمتورّط في صناعتها.
إنّ الصّور الفقیرة صورٌ شعبیّة . صورٌ یمكن للغالبیّة صناعته ا ومشاهدتها؛ صورٌ تعكس كافّة تناقضات الجمهور المعاصر: انتهازیّته، ونرجسیّته، ورغبته في الإنتاج والحكم الذّاتي، وعدم قدرته على التّركیز أو1 تعبّر الصّور الفقیرة جملةً عن حالة الجمهور الإصرار، واستعداده الدّائم لانتهاكٍ ولإذعانٍ متزامنین. 1 الوجدانیّة، وعن اضطرابه وارتباكه وذعره، وعن تعطّشه للحماسة واللّهو والتشتّت . تشیر حالة هذه الصّور لا فقط إلى عملیّات النّقل والتّعدیلات التي لا تُحصى، بل إلى الأشخاص الكثیرین الذین أبدو ا حرصً ا تجاهها فحوّلوه ا من صیغة إلى أخرى وأضافو ا له ا ترجمات وأعادو ا تحریرها، لرفعه ا من جدید. في ضوء هذه الحالة، ربّم ا ینبغي على المرء أن یعید تعریف قیمة الصّورة، أو بالأحرى، أن یختلق منظورً ا جدیدً ا یعاینه ا من خلاله . بعیدً ا عن أهمیّة الدّقّة والمقایضة، یمكنن ا تخیّل شكلًا آخر للقیمة تحدّده السّرعة، والكثافة، والانتشار . تُعتبر الصّور الفقیرة فقیرةً بسبب حجمه ا المضغوط بقوّة ولأنّه ا تنتقل بسرعةٍ، فتخسرُ من مادّته ا وتكسب سرعة؛ لكنّه ا أیضً ا تعكسُ حالة من تقویض المادّیّة، مُتشاركة لا فقط في إرث الفنّ المفاهیميّ، بل، وقبل كلّ شيء، في أحوال الإنتاج السیمیائيّ المُعاصرة 12 . یعمل تحوّل سیمیائیّات رأس المال، كم ا یصفه فیلیكس غوتاري 13 ، لصالح خلق وبثّ حُزم معلوماتیّة مضغوطة وسهلة الحركة، ویمكن دمجه ا في مقاطع وتولیفات دائمة التّجدّد. 14
إنّ حصر المضمون البصريّ هذ ا – مفهوم تحوّل الصّور الدّائم غیر المُدرِك لذاته – یموضع الصّور الفقیرة داخل تحوّلات معلوماتیّة عامّة، وضمن اقتصادیّات معرفة تجتثّ كلّ من الصّور والنّصوص المُرافقة له ا من سیاقها، وترمي به ا في دوّامة التّغریب والإقصاء الدّائمین في حلقة الرّأسمالیّة. 15 یصف تاریخ الفنّ المفاهیميّ تقویض مادیّة الغرض الفنّيّ أولا كحركة مقاومة ضدّ قیمة الوَلَع الكامنة في قابلیّة . الرّؤیة، لینتهي هذ ا الغرض الفنّي المقوّضة مادّیّته متكیف ا مع سیمیائیّات رأس المال وتحوّلاته المفاهیمیّة 16 قد تُعتبر الصّورة الفقیرة أیضً ا رهینة توتٍّر شبیه . من جهةٍ، تتمرّد هذه الصّورة على قیمة الوَلَع الكامنة في الدّقة العالیة، ومن جهةٍ أخرى، یفسّر هذ ا الأمر بالتّحدید لماذ ا تؤول للاندماج في رأسمالیّة معلوماتیّة تزدهر على فترات موجزة من الانتباه، وعلى مجرّد تظاهر بدلًا من عزم، وعلى انفعال عوضً ا عن تأمّل، وعلى معاینة [الملفّ] بدلًا من عرض [سینمائيّ].
5. ی ا رفیق، إلى أيّ رابطة بصریّة تنتمي الیوم؟ لكن في الوقت ذاته، یحدث انعكاس مُفارق: یولّد تداول الصّور الفقیرة دائرة تلبّي الطّموحات الأولى في سینم ا مقاومة (وبعض نماذج) السّینم ا البحثیّة والتّجریبیّة من أجل إیجاد منظومة بدیلة لاقتصاد الصّور،
هي سینم ا غیر متكاملة متواجدة داخل ووراء وتحت جمیع تیّارات المیدی ا التسویقیّة . في زمن مشاركة الملفّات، تُتَداول حتّى المضامین المهمّشة وتُعید تواصل الجماهیر المشتّتة في جمیع أنحاء العالم. بالتّالي تُنشئُ الصّورة الفقیرة شبكات دولیّة مجهولة المصدر كم ا أنّه ا تخلق تاریخً ا مُشتركًا، وتبني خلال رحلته ا حُلفاءً، وتستحثّ التّرجمة أو إساءة التّرجمة، وتخلق جماهیرَ ونقاشات جدیدة . وبخسارته ا لجوهرها المرئيّّ، تستردّ الصّورة الفقیرة جُزءً ا من قوّته ا السّیاسیّة وتحیطه ا بهالةٍ جدیدة . لا تعود هذه الهالة منوطة بداوم “الأصليّ”، بل تستمدّ وهجه ا من تنقّل [صورة] النّسخة وسرعة زوالها، ولا تعود راسخةً في نطاق حیّز عامّ كلاسیكيّ یخضع لوساطة ودعم إطار الدّولة القومیّة أو أي إحدى هیئاتها، بل تطفو على سطح بِرك البیانات المؤقّتة والإشكالیّة . وبانجرافه ا بعیدً ا عن سرادیب السینما، تندفع نحو شاشات جدیدة وسریعة الزّوال تربطه ا ببعضه ا البعض رغبات مُشاهدین متفرّقین. ینشىء تداول الصّور الفقیرة بالتّالي “روابط بصریّة” كم ا سمّاه ا ذات مرّة دزیغ ا فیرتوف 17 ، والتي كان من المفترض، وفق منظوره، أن تربط عمّال العالم ببعضهم 18 ؛ لقد تخیّل لغة ذات طابع اشتراكيّ ومرئيّ وآدميّ نوعً ا ما، لا یقتصر استخدامه ا على نقل الأخبار والتّرفیه فحسب، بل تعمل أیضً ا على تنظیم مشاهدیها . تحقّقت رؤی ا فیرتوف بطریقةٍ م ا حتّى في ظلّ هیمنة الرّأسمالیّة المعلوماتیّة العالمیّة، التي تتشابك جماهیره ا على نحو حسيّ یقیمه الحماس المشترك والانسجام الوجداني والقلق. في المقابل، هناك أیضً ا تداول وإنتاج آخران للصّور الفقیرة یجري بواسطة كامیرات الهواتف النّقّالة والحواسیب المنزلیّة، وطرق أخرى غیر مألوفة للتّوزیع . وتكشف اتصالاته ا البصریّة التّحریر الجماعيّ ومشاركة الملفّات، أو دوائر التّوزیع الشّعبیّة عن روابط عَرَضِیَّة غیر منتظمة بین المنتجین في كلّ مكان؛ وتنشئ في الوقت ذاته جماهیر متفرّقة. یعزّز تداول الصّور الفقیرة خطوط تجمیع میدی ا رأسمالیّة واقتصادیّات مرئيّ-مسموع بدیلة . بالإضافة إلى خلق كمیّة كبیرة من الإرتباك والذّهول، ربّم ا تنجم عنه أیضً ا توجّهات أفكار وعواطف تخریبیّة . یفتتح هذا التّداول بالتّالي فصلًا إضافی ا في الجینیالوجی ا التّاریخیّة لدوائر المعلومات المنشقّة عن التیّار السّائد والمتعلّقة
في بلورة سینم ا وفكر محایدین: روابط فیرتوف البصریّة، ومنهجیّات العمّال الأممیّین التي وصفه ا بیتر
فایس في روایته جمالیاّت المقاومة ، وكلّّ من دوائر حركة السّینم ا الثّالثة والقارّات الثّلاث ( تأخذ الصّورة الفقیرة في حالته ا المتضاربة مكانً ا في جینیالوجی ا المنشورات . (Tricontinentalism وأفلام البروباغندا، ومجلّات الفیدیو البدیلة وغیره ا من المواد المنشقّة المنسوخة كربونیا، وسینم ا القِطار 9 عن التّیار السّائد، والتي غالبً ا م ا استخدمت على الصّعید الجماليّ مواد فقیرة . بالإضافة إلى ذلك، تعید الصّورة الفقیرة تحقیق العدید من الأفكار التّاریخیّة المُرتبطة بهذه الدّوائر، ومن ضمنه ا فكرة فیرتوف عن
الرّابطة البصریّة. تخیّل أن یسألك شخصً ا من الماضي معتمرً ا القُلنسوة 20 : “ی ا رفیق، إلى أيّ رابطة بصریّة تنتمي الیوم؟” قد تُجیب: إلى هذ ا الرّابط مع الحاضر. 6 . الآن!تجسّد الصّورة الفقیرة الحیاة الآخرة للعدید من الأعمال السّینمائیّة السّابقة وفنّ الفیدیو . أُبعدت هذه الصّورة عن فردوسٍ محميّ كانت السّینم ا على م ا یبدو تنعم به في الماضي 21 ؛ وبعد أن طُردت هذه الأعمال من حلبة الثّقافة الوطنیّة التي لطالم ا كانت تحمیها، ونُبذت من التّداولات التّجاریّة، أصبحت رحّالة في مشاعٍ من الحقول الرّقمیّة، تُغیّر في شكله ا وجودته ا وسرعته ا ووسائطه ا على الدّوام، حتّى أنّه ا في بعض الأحیان تُضیع أسماءً وإشادات في رحلته ا هذه. عليّ أنّ أعترف أنّ العدید من هذه الأعمال ترجع من رحلته ا الآن على هیئة صور فقیرة؛ وقد یدّعي امرؤ أنّه ا لیست الشّيء الحقیقيّ، لكن إذ ا كان الأمر كذلك، فهل بإمكان أيّ كان، أن یریني هذ ا الشّيء الحقیقيّ؟ لا تعدّ الصّورة الفقیرة منوطة بالشّيء الحقیقيّ: أيْ أصل الأصليّ، ولكنّه ا بدلًا من ذلك تصبح متعلّقة بأوضاع وجوده ا الحقیقیّة: بتداول اندفاعيّ، وانتشار رقميّ، وانتقالات زمنیّة مقطّعة الأوصال ومِطواعة. تصبح متعلّقة بالتّحدّي والحیازة، كم ا هي متعلّقة بالإذعان والاستغلال. إنّه ا باختصار تعبیر عن الواقع.

للفنّانة والباحثة هيتو شتايرل ” صانعة أفلام وكاتبة، تدرّس في جامعة الفنون في برلين. شاركت في معارض ومهرجانات عديدة”
ترجمة مُدام (علاء أبو أسعد، وملك عفّونة، وبكریّة صائب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة