• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    السُنّارية – شوكة الفأر

    Scolymus maculatus الاسم العلمي
    الاسم العبري: חוח עקוד
    نبات السنارية معروف لأهل البلاد منذ القدم، ذكرت السنارية عدة مرات في العهد القديم جاء في كتاب نشيد الأناشيد الاصحاح الثاني ما يلي: “انا نرجس شارون سوسنة الاودية ، كالسوسنة بين الشوك كذلك حبيبتي بين البنات” الشوك هنا السنارية حسب المصدر العبري. “כְּשׁוֹשַׁנָּה בֵּין הַחוֹחִים כֵּן רַעְיָתִי בֵּין הַבָּנוֹת” . اما في سفر ايوب الاصحاح 31 جاء ما يلي: ” فَعِوَضَ الْحِنْطَةِ لِيَنْبُتْ شَوْكٌ، وَبَدَلَ الشَّعِيرِ زَوَانٌ” كذلك هنا الشوك هو السنارية ، معروف بأن عصفور الحسون أو عروس التركمان חוחית تتغذى من بذور السنارية חוח ومن هنا جاء اسمه العبري.

    تنتشر السنارية في جميع مناطق حوض البحر المتوسط في الأتربة الخصبة والثقيلة مثل سهل البطوف وغيرها، تنتمي السُنارية أو عشبة الفار للعائلة المركبة ومن أقاربها عباد الشمس والخس والعلت والخُرفيش وغيرها. السنارية نبات بري، عُشبي حولي، اوراقه الشتوية عريضة وقليلة الأشواك أما اوراقه الربيعية صغيرة ذات أشواك حادة، ألأشواك غير حقيقية حسب التعريف البيولوجي للشوكة، بل هي زوائد ورقية، توجد على الورقة بقع بيضاء وهي ناتجة من انتفاخات هوائية في سطح الورقة وبذلك تعكس أشعة الشمس وتقلل من حرارة الورقة وفي النهاية تقلل من عملية تبخر الماء ومن عملية النتح لتحمي النبات من الجفاف. يتكون الساق في بداية فصل الربيع، يصل ارتفاع الساق من 50- 150 سم ، تتكون الأزهار في قمة الساق وهي ذات لون أصفر، من الأزهار تتكون بذوره الصغيرة قاسية، تتصل بكل بذرة أهداب بيضاء اللون كالمظلة، تساهم في انتشار البذور كما هو في الخرفيش. على امتداد الساق توجد زوائد ورقية سميكة وشوكية. سيقان السنارية غنية بالماء الذي تستغلة النبتة لاستمرار نموها في موسم الجفاف. كما وأن الساق غني بالمواد اللاصقة مثل اللجنين التي تجعل تعفنها وتبليتها بطيئة ولذلك يمكنكم مشاهدة السيقان الجافة من المواسم السابقة وهي تُشير الى مكان تواجد السنيرة، في السنة الأولى بعد موت النبات يكون لون السيقان بني وفي السنة الثانية يصبح لونها فاتح(أبيض) ، في بداية نمو الساق يُقبل الناس علية، يؤكل حي كما هو بعد تنظيف الأشواك ويمكن صنع السلطة من أوراقه ومن سيقانه بعد تقشيرها.
    السنارية غنية بالفيتامينات والزلايات ومُلَيِّنة للمعدة ومفيدة للمسالك البولية، يمكن صنع مغلي سيقان السنارية بالطريقة التالية: يتم تقطيع 200 غم سيقان السنارية لشرائح ثم يتم غليها في لتر ماء لمدة عشر دقائق، بعد تصفية المغلي يمكن شرب 4 كؤوس منه يومياً لمدة اسبوع.
    من الفوائد العلاجية لبذور السنارية علاج الجروح والالتهابات الجلدية.
    طريقة تحضير الوصفة : يتم تحميص 60 غرام من بذور السنارية حتى يتغير لونها ويصبح بني غامق وعندما تبرد تُسحق، يضاف للمسحوق 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ويخلط جيداً ثم يوضع على الجروح والقروح الجلدية، يمكن الاحتفاظ في الخليط في اناء زجاجي مقفل لعدة سنوات واستعماله عند الحاجة.


    بقلم : سهيل مخول

     

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.