القط حيوان أليف منذ سبعة آلاف سنة

تاريخ النشر: 30/01/20 | 10:25

بقلم: سهيل مخول
القط أو الهر أو البِس، حيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس ، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغم، وقد تصل إلى 10 كغم. توجد اليوم أنواع كثيره من سلالات القطط في العام وهي: الباست ، الحبشي، الشيرازي،السيامي،المانكس، الهيملايا، البالينيز،الأبيس، البورما،الروسي، الريفي والأكزوتيك. جميع هذه السلالات منحدرة من القطط الفرعونية، وأن الفراعنة هم أول من نجح في تهجين القطط واستئناسها وتحويلها إلي كائنات أليفة، وكان ذلك منذ4000 سنة قبل الميلاد.
كانت مهمة القطط عند الفراعنة، قتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك مَنعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات مدللة عند الفراعنة، وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت وتحنيطها، وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت اي قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. القطة باستيت هي الاهة مصرية قديمة ، وكانت تعتبر طبقًا لبعض الأساطير المصرية القديمة أبنه الإله رع وهو آله الشمس.
خصائص القط: يتكون الهيكل العظمي للقط من 240 عظمة في حين أن هيكل الإنسان متكون من 212 عظمة. مواء القط يمكن أن يكون بذبذبات عالة تصل الى 140 ديسيبل، ويمكنه سماع ترددات عالية تصل الى 40000 ذبذبة في الثانية ( الانسان يسمع حتى 20000 ) .دماغ القط مكون من 300 مليون خلية أما دماغ الكلب مكون من 160 مليون خلية. حاسة الشم تفوق حاسة الشم عند الإنسان واقل من الكلب. ينام القط نحو 16 ساعة يومياً. عين القط حساسة للضوء والبؤبوء مستطيل يتسع في الظلام. يمكنه السقوط من ارتفاع عالٍ دون اصابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة