• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اجواء المونديال الليلة في كافتيريا الوادي في عاره

    بأجواء هادئة وبسهرة من سهرات ليالي زمان اجتمع مشجعو الكرة وعائلاتهم امام شاشة العرض هذه الليلة في كافتيريا الوادي في عاره لمشاهدة مباراة فريق امريكا مع فريق غانا والذي ادى لفوز الفريق الغاناوي على الامريكاني وخروج الأخير من الألعاب ليتأهل فريق غانا للعب في الربع الأخير من المونديال. وتحدث لمراسلنا الدكتور جمال جزماوي قائلا:”انني أتابع المباريات للمونديال بمتعة ورغبة، علي الرغم ان توقيت المباريات صعب ولكن احاول ان اوفق بين عملي وبين مشاهدة المباريات”.

    وأضاف دكتور جمال:”المونديال السابق كان له أجواء مميزه وجميلة اكثر من اليوم، بالرغم من ذلك الكثير من العائلات تخرج مع الأولاد لتشاهد المباريات بشكل عائلي، ربما هذه فرصة لتجمع جميع افراد العائلة كسهرة في اجواء مسلية مما يعزز الربط والتماسك بين الأهل والأولاد، اما بالنسبة للمباريات في هذه المرحلة أصبحت المباريات أجمل وأحمس كون ان المنافسة اشتدت بين الفرق”.

    ابو نبيل من قرية معاوية تحدث قائلا:”المباريات في المونديال ممتعة وجميلة. انا لا أتابع جميع المباريات وذلك بسبب الالتزامات الاجتماعية وحياة العمل”.

    وتحدث علاء السامي عن شعوره وانطباعاتة من المونديال قائلا:” خسارة ان الفريق الايطالي عاد الى البيت كنت من مشجعي الفريق الايطالي لكن معلش. بالنسبة للأجواء لا شك انها ممتعة ومسلية واعتقد انها تخلق أجواء تقارب بين الشباب والناس بشكل عام”.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التعليقات

    1. الحمد لله على اخر هزمن صرن النساء يجلسن في المقاهي والكافيتريات عشان يشاهدن المنديال ……..عنجد عشنا وشفنا

    2. اخت قرعاويه وين شايفيي نسوان في المقاهي لحالهن؟؟ مهني قاعدات مع جوازهن
      وبعدين هاي كفتيريا للعائلات ومحترمه كتير
      فكري قبل لا تحكي!!!

    3. ارجو من المعقبين ان يتوجهوا الى الخبر: بلدية تل ابيب يافا …..اهل البيارة .
      لقراءة قصيدة لي نصحني بان ارسلها عبر التعليقات “قرعاوية للابد” وجزيل الشكر ايضا لـ*محمود 71.

    4. الى رقم 1
      ان الايام والحياة تتغير عبر الازمان. المراة الان تسوق سيارة ، تعمل داخل وخارج البيت، تتعلم في المدارس والجامعة .وانت كما انت تعيشين في الماضي وفي اين يجب ان تسهر واين لا !!!! ان كل ذلك مقبول في مجتمعنا فلماذا يصبح السهر في المطاعم مع العائلة خطا ؟؟؟ نعم قبل حين كان هذا غريب ولا يصح لك ان تستهزئي باشياء مقبولة اليوم ولم تقبل سابقا ما دامت بحدود المعقول لمجرد انك تريدين التعقيب ليس الا!!!

    5. كل الاحترام الك يا رقم 6 عنجد بتفهمي والى رقم 1 اذا مش عاجبك الاشي ارجو منك انك ما تعقبي

    6. بسم الله الرحمن الرحيم, ذكر ابن القيم رحمه الله ” ولي الأمر يجب عليه أن يمنع اختلاط الرجال بالنساء في الأسواق والفرج ومجامع الرجال “.
      فالاختلاط لا يجوز بين الرجال والنساء .
      الأدلة كثيرة ومنها ــ قوله تعالى : (( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم … وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن .. )) . [النور 30 ] . ولا يمكن في حال الاختلاط التحرز من النظر ، بل سيكون النظر كثيراً إن لم يكن دائماً .
      الى رقم 1, بارك الله فيك على حرصك وملاحظتك .
      الى رقم 6, نحن لا نقيم الأمور ونفرقها بين الماضي والحاضر, نحن نقيم كل الأعمال وفق الدين وفق قال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم. هدانا واياك الله .
      الى رقم7,التعقيبات تنم عن رأي صاحبها, ولا يجوز لأحد منعها من ابداء رأيها الا اذا كان فيه اساءة للدين, والأخت الكريمة لم تقل الا رأيها وأظنه صحيح, فيجب أن نتقبل الآراء حتى لو ناقدت آرائنا .
      احترامي لكم جميعا ووفقكم الله فيما يحبه ويرضاه .

    7. يا اخوات 6,7 ,رأيها وهي حره فيه,المنبر مفتوح للجميع واذا ما اعجبكن رأيها حاولن ان تقنعاها وليس مهاجمتها ومنعها من التعقيب لانه حقها الطبيعي ولا يحق لأحدنا منعها من ابداءه.

    8. انا مع رقم 1 الدنيا اخر وقت والله وصار النسوان تقعد بالقهوي فيليم

    9. اذا كنتم تتدعون انه منبر مفتوح للآراء فلكم رأيي.
      احترموا انفسكم, فعيب عليكم ان تدلوا بآراكم اللتي لا تعرف من الصح شيئاً وتتكلموا عن النساء اللتي تجلس بالمقاهي! أولاً وكما ترون انه مطعم ولي مقهى! ثانياً ترون ان الصور لعائلات محترمة، فلا يصح ان تعلقوا على النساء بينما هن جالسات بين عائلاتهن وازواجهن!
      اما ثالثا وبما انكم تتكلمون عن اختلاط النساء بالرجال فدعوني اقال لكم “اصلحوا بين انفسكم قبل ان تصلحوا بينكم وبين الناس”هذا وبالرغم انه لا خطا وعيب في الصور النشورة!
      وخاصة لك يا رقم 9! اذا كنت من فئة الناس المتخلفين الذين يمنعون نسائهم وبناتهم من دخول الدكاكين والبنوك واسواق الخضار واللحوم وسياقة السيارات فلا تظن ان جميع ان ما زالوا متخلفون مثلك ومثل غيرك من المعقبين!
      بالله عليكم! لا تعلقوا بما لا تفقهون شيئى!

      وبالعربي, اللي مخون زوجته وبنته يروح يشوفله مصحه يسكن فيها!

    10. إخوتي .. هدوا النفوس !
      آراء وآراء مناقضة .. أرجوكم منبر بقجة حر ومتزن .. دون جرح او مس او إساءة !
      عيب علينا ! إحترموا الآراء أرجوكم .. وفي إبداء الآراء والأفكار لا تقللوا او تسيئوا إلى أحد !
      لو سمتحتم .. لكي يبقى بقجة ساحة حرة حضارية راقية ! سامحوني على تدخلي .
      لكن لا بد من ضبط النفس إذا إستمر هكذا النقاش !

    11. انا معك يا اخ عضو من شاس هذا الاشي حقي زية زي كل واحد بيعقب مع شكري للكل

    12. الى رقم 12: اخي/اختي لماذا هذا التهجم؟! الكل اعترض بشكل اديب ومحترم ومعبر ومقنع.. فلماذا هذا التهجم بالاسلوب الغير لائق من قبلك؟.. يحق لك معارضة اي شيء الا كلمات الله واوامره وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.. فاذا انزل لنا الله تعالى اية لحكم معين.. فلا يجوز لنا النقاش فيها بتاتا بل اتباعها..الايات واضحة والاحاديث كذلك.. ولا تحتاج لشرح او تفسير..
      من تمسك بدينه وعقيدته انما هو ارقى الناس واعظمهم.. ومن نسي تعاليم ديننا العظيم وتجاهله فهذا التخلف والجهل بعينه ( مع احترامي للجميع)..
      كما ذكر اخي محمود.. لا نقيس المسالة هنا حسب العادات والتقاليد والازمنة.. انما وفقا للدين.. الذي يصح ويتماشى مع اي عصر وزمان كان..
      اخي/ اختي راجع نفسك وانظر فقط للايات وللاحاديث الواضحة.. وفكر مليا.. هل يصح لك معارضتها؟؟
      وكذلك فكر مليا من المتخلف ومن الجاهل؟؟؟

    13. نسيت نقطة اخرى.. رقم 12، هل الملتزم بدينه يمنع نسائه وبناته من دخول الدكاكين والبنوك وسياقة السيارات؟ !!!؟
      ما هذه النظرة؟؟
      انا ارى بام عيني رجال ملتزمين ومتدينين ونسائهم من ارقى نساء المجتمع وبناتهم كذلك.. يدرسن في المدارس والجامعات ويدخلن ” الدكاكين والبنوك… وما الى ذلك”.. كل ذلك فقط في حدود الادب وتعاليم الدين.. وهذا الشموخ والرقي بعينه.. ان نتماشى مع عصرنا بوسائله دون تعدي تعاليم الدين..

    14. بسم الله الرحمن الرحيم,
      الى رقم 12, تحياتي, أظن أن السبب وراء هذا الغضب هو عدم معرفتك ما هو الاختلاط, هو اجتماع الرجال بالنساء غير المحارم في مكان واحد , يمكنهم فيه الاتصال فيما بينهم بالنظر , أو الإشارة , أو الكلام. وحتى وان كانت النساء مع ازواجهن لا يجوز الاختلاط. هذا بالاضافة الا انه اذا كان الآن يسمح للأزواج بالاختلاط, غدا ستجد هذا الاختلاط عند الشباب والفتيات, فالتساهل يجر تساهل .
      الاختلاط أصبح عادة متفشية في بلادنا ولكن إن المنكر لا ينقلب إلى معروف بمجرد انتشاره .
      واذا كان التمسك بالدين تخلف, فأمنيتي أن اصبح أكبر متخلف . والله ابتسمت كثيرا عندما قرأت جملتك هذه,فشر البلية ما يضحك .
      اما اللقاء العابر المتمثل في الشراء ونحوه فهو لقاء محدود لا تزول به ( الكلفة ) وتلتزم فيه المرأة بالضوابط الشرعية في التعامل مع الرجال الأجانب مثل قضاء حاجة سريعة كسؤال عن متاع أو استفتاء وسؤال عن حاجة و بيع و شراء ونحوه .
      اما حرصنا على نسائنا وبناتنا فليس لأننا لا نثق بهن. انما نحن نعتبر المرأة ياقوتة غالية, لذلك الحفاظ عليها واجب .وقول الله سبحانه:
      {يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لأزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤذَيْنَ وكانَ اللَّهُ غَفوراً رَحِيما}. [ الأحزاب/59].
      انتبه الى كلمة “فلا يؤذين”, وهو من هو بأبي وأمي هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      شرح الله صدرك لهذا الدين, ووفقنا واياكم الى ما يحبه ويرضاه .

      بارك الله فيك اخت قرعاوية للأبد على هذا التدخل المتزن, وايضا أخت بيان مشكورة على هذه الجواهر التي ألقيت بها, زادك الله علما وثبتك على الحق .

    15. لرقم 12 .. اخي / اختي .. يبدو أنك انت من يحتاج الى “مصحة” , وعلى ما يبدو فان اهلك يجلسون في هذا المطعم ! ان لا اعترض ان يجلسن النساء والفتيات ليشاهدن المباراة , لكنني لا اتهجم بهذه الطريقة !
      وعلى فكرة , انك تدعي وتقول ان تعليقاتك وافكارهم (المعقبين) متخلفة وسخيفة , لكن ردّك عليهم هو المتخلف والأسخف !!
      اتمنى من الله ان يهيدك !

    16. انا لا اعترض على كلام الله! وانما اعترض على تفسيركم لكلام الله كما يحلو لكم!
      فيا من تدعين ان هنالك من رجال الدين الذين يبعثون ببناتهم الى الجامعات ويسمحون لنسائهم من دخول الاسواق والدكادين، فما المشكلة في هذه الصور التي نراها؟؟!!
      انا لست من يتهجم ويسيئ ويقلل من احترام المعقبين والمعقبات في ردّي رد رقم 12، ان من اساء وتهجم ولم يحترم نفسه ودينه هم الائك الاشخاص الذين علقوا على هذه الصور بصورة غير محترمة! فانا لا ارى الاختلاط ولا انتهاك لدين الله من خلال هذه الصور!!!
      عائلة احبت ان تخرج مع الاقارب لتناول العشاء في احد المطاعم, فما الغلط في ذلك؟؟؟
      ان الله عز وجل ارسل مرسلا اسمه محمد (صلى الله عليه وسلم) الى الامة الاسلامية وقد انزل بكتابه العزيز على رسولنا الحبيب! ولا يصح ان نتكلم ونعقب ونفسر ايات الله واعمال الرسول كما يهوى لنا!
      رقم 19+18اتدري ما الابشع من طريقة ردي؟ الابشع والاسخف والمتخلفة هي وجود اناس (لا اريد ان اقول مثلك) يرون عائلات رباطها متواصل, فرحة سعيدة, ويتكلمون عنها بما شاءوا!
      فالله هو الحاكم وهو المنصف يدردي بما لا تدرون بعلم ما في القلوب ويعلم من يصلي، من يعبده، من يمشي على السراط المستقيم! كما انه يعلم ويعرف من يفسر اياته ويحكم على الناس ويقول هذا حرام وهذا حلال!
      ادعو الله ان يهديكم ويفتح بابصاركم لكي تروا الدين الاسلامي الحقيقي!

    17. بسم الله الرحمن الرحيم, الى رقم 21, يا اخي عندما تكلمنا عن الوضوع, لم نقصد أي عائلة من العائلات التي في الصور ولا نعلم من هم أصلا …
      لكننا تكلمنا بشكل عام عن الاختلاط, تقولين أن هذا ليس اختلاط, فما الاختلاط اذا ؟ …
      لا يوجد أحد فسر كلام الله وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم على هواه, فارجعي الى تفاسير أهل العلم, واسمعي فتاوى العلماء الجهابذة, وسترين أنه ما من أحد فسر من هواه, فنحن أقل واحقر من أن نفتي في مسائل الحلال والحرام …
      وقد خلطت الحابل بالنابل فتعليق رقم18+19 لم يتطرق الى العائلات البتة بل ولا يعارض أن تجلس النساء في المباريات, لكنه انتقض ردك وطريقتك القاسية في الرد, فقد وصفت بعض المعقبين بالتخلف لأنهم أبدوا رأيهم. نحن مسلمون وحتى اذا قلنا ما قلنا عن جهل(هذا فرضا) فليس هكذا نصلح حالنا بنعتهم بالتخلف, فأدلي بحججك وأقنعينا وسترى الكل يذعن للحق …
      ملاحظة اخرى, قلت لك سابقا أن اذا رأينا اليوم عائلات محترمة , غدا نرى شباب وفتيات يلتقون وهكذا يتسرى الفساد في المجتمع, من وراء هذا التساهل, هذا بالاضافة الى أننا لا نعرف ما هو الواقع بالضبط, فما رأينا الا بعض الصور, ولعل الواقع أمر وأشد .
      وشكرا على هذا الدعاء الطيب, وفعلا أسأل الله أن يهدينا الى الصراط المستقيم وينير قلوبنا, ووفقنا الله واياك الى ما يحبه ويرضاه .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.