تقرير أوروبي يشير إلى انتكاسة حرية الصحافة في تركيا

تاريخ النشر: 06/11/16 | 15:28

قالت صحيفة ألمانية، الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، إن تقريرا للمفوضية الأوروبية بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي يشير إلى مشاكل تتعلق بحرية الصحافة واستقلال القضاء بتركيا.

وأضافت صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج” أن التقرير الذي سينشر، يوم الأربعاء القادم، يتحدث عن “انتكاسة كبيرة” لحرية الصحافة في تركيا ويشير إلى أن القرارات القانونية بشأن الأمن القومي والحرب ضد الإرهاب تطبق “بشكل انتقائي وعشوائي” في تركيا.

ونقلت الصحيفة عن نسخة من التقرير قوله أيضا إن هناك قلقا كبيرا إزاء اعتقال الكثير من الصحفيين الأتراك وإغلاق الكثير من النوافذ الإعلامية، منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز.

وذكرت أن تقرير المفوضية الأوروبية يشير أيضا إلى “انتكاسة” لاستقلال القضاء ويقول إن خمس القضاة وممثلي الادعاء أقيلوا بعد محاولة الانقلاب، وأضاف أن بعض المعتقلين احتجزوا لمدة تصل إلى 30 يوما قبل مثولهم أمام قاض أثناء حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد بعد محاولة الانقلاب.

ويثير التقرير أيضا “تساؤلات خطيرة للغاية” بخصوص تصرفات الحكومة التركية ضد أناس تشتبه بأن لهم صلات برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن المتهم بالتحريض على الانقلاب.

وانتقد مسؤولون أوروبيون حملة القمع التركية لمن يشتبه في ضلوعهم في محاولة الانقلاب. وتم اعتقال أكثر من 110 آلاف من القضاة والمعلمين ورجال الشرطة والموظفين، أو أوقفوا عن العمل في إطار إجراءات يقول منتقدون إنها تسحق المعارضة المشروعة.

ويقول اتحاد الصحفيين الأتراك إنه تم إغلاق نحو 170 صحيفة ومجلة ومحطة تلفزيونية ووكالة أنباء، مما جعل 2500 صحفي عاطلين عن العمل.

المصدر: رويترز

581ef2f0c36188d8128b45a3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة