اليابان ممتعضة من إستمرار تجاوزات الجنود الأمريكيين

تاريخ النشر: 04/07/16 | 11:05

أعربت اليابان عن احتجاجها للولايات المتحدة على خلفية احتجاز الشرطة اليابانية لعسكري أمريكي كان يقود سيارته تحت تأثير الكحول في جزيرة أوكيناوا اليابانية.

وبحسب الشرطة اليابانية فإن الرقيب الأمريكي كريستوفر أرون بلات، البالغ من العمر 27 عاما، احتجز بسبب سلوكه المثير في أثناء قيادة سيارته. وأظهرت نتائج الفحوصات الطبية أن العسكري الأمريكي تعاطى مشروبات كحولية، غير أنه نفى ذلك.

الجدير بالذكر أن هذا الاعتقال جرى بعد مرور أسبوع فقط على إلغاء حظر تناول المشروبات الكحولية للعسكريين الأمريكيين الذي تم فرضه في 4 يونيو/ حزيران الماضي، بعد أن تسببت جندية أمريكية بالغة من العمر 21 عاما في حادث مروري وتبين أنها كانت تحت تأثير الكحول، وأسفر الحادث عن إصابة سكان محليين.

كما كانت السلطات اليابانية اعتقلت في مايو/أيار الماضي موظفا في قاعدة “كادينا” الجوية الأمريكية للاشتباه في ارتكابه جريمة اغتصاب وقتل فتاة يابانية. واعترف المتهم بذنبه لاحقا.

وقد أثارت هذه الحوادث حملات احتجاجية عديدة في أوكيناوا وتسببت في تفاقم قضية الوجود العسكري الأمريكي في اليابان، حيث أصدر المشاركون في الاحتجاجات بيانا ذكروا فيه أن العسكريين الأمريكيين ارتكبوا نحو 6 آلاف جريمة في أوكيناوا منذ عام 1972.

وفي سياق متصل أفادت وكالة كيودو للأنباء نقلا عن مصدر في الحكومة اليابانية بأن طوكيو وواشنطن توصلتا إلى اتفاقية جديدة بشأن تحديد امتيازات العسكريين الأمريكيين المتمركزين في اليابان بسبب انتهاكاتهم العديدة للقوانين اليابانية. وبحسب الوكالة فإن وزير الخارجية الياباني فوميو كيسيدا، ووزير الدفاع الياباني غين ناغاتاني، والسفير الأمريكي في طوكيو كارولاين كيندي، سيعلنون يوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز الحالي عن الاتفاقية الجديدة بشأن وضع القوات الأمريكية في اليابان.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة