• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    ماذا يجعل من هذا الكونسيرت احتفاليا ومميزا

    طلب مني بعض الأصدقاء أن أوضّح ماذا يجعل من هذا الكونسيرت احتفاليا ومميزا عن الكونسيرتات التي قدّمتها أورفيوس سابقا، ولكن قبل أن أفعل ذلك أود أن أؤكد بأننا في أورفيوس سعينا دائما أن يكون بكل كونسيرت شيئا جديدا وتقدما ما في المضمون والشكل الموسيقيين، أما الكونسيرت الحالي فيشكل قفزة نوعية بأبعاد عدّة:

    أولا، هذه أول مرة نستضيف بها الفرقة السيمفونية القدس وهي فرقة عريقة تأسست في العام 1938 وكفرقة إذاعة لها باع طويل في نشر الثقافة الموسيقية الغربية الكلاسيكية، أضف الى ذلك بأنها تحضر الى الناصرة والمنطقة بقيادة ابن الناصرة سليم عبود أشقر.

    ثانيا، هذه هي المرّة الأولى التي يلتقي بها سليم وإيناس بعمل مشترك وبهذا الحجم، والإثنان طلائعيان بمجالهما وواجها بشجاعة غير عادية كل المخاطر التي تحف بطريقهما الشائك ولم يقدما أي تنازل فوجودهما ليس بالأمر المفهوم ضمنيا ولا المفروغ منه.

    ثالثا، هذه أول مرّة تغنّي إيناس للجمهور العربي بمرافقة فرقة سيمفونية كاملة (حوالي 70 عازفا). لقد فعلت ذلك في دور الأوبرا بتل أبيب وبرلين وميلانو وغيرها من المدن الأوروبية وقد حان الوقت أن تفعل ذلك للجمهور العربي.

    وأخيرا وليس آخرا، المضمون الموسيقي:

    بالقسم الأول ستقدّم إيناس بمرافقة الفرقة بقيادة سليم مجموعة من الآريات (غناء منفرد تؤديه شخصية هامة بأوبرا، غالبا ما تعبّر بواسطته تلك الشخصية عن الصراع الذي يدور بداخلها) من أوبرات من زبدة النتاج العالمي لفيردي وبوتشيني (إيطاليا) ودفوجاك (بوهيميا) وليهار (ألمانيا). وسنزوّدكم بترجمة كاملة لجميع الآريات.

    بالقسم الثاني ستقدّم الفرقة بقيادة سليم رائعة هكتور برليوز السيمفونية الفانطازيا Symphonie Fantastique وهي سيمفونية عملاقة من ناحية البناء (95 عازفا) ومن ناحية طولها الزمني (حوالي ساعة كاملة) مكوّنة من 5 أجزاء (حركات) تحكي قصة موسيقي شاب، حساسيته مرهفة وله خيال جامح، يُسمم نفسه بالأفيون بلحظة نوبة حبٍّ يائس. لكنَّ السم المنوّم أضعف من أن يجلب له الموت، فيغطّ في نوم عميق مصحوباً بهذيانٍ غريب جدا، ليقوم عقله المريض بترجمة أحاسيسه ومشاعره وذكرياته الى أفكار وصور موسيقية. وتتحول المرأة التي يحبها الى لحن على شكل "فكرة ثابتة" يراه ويسمعه في كل مكان. وها هي حركات السيمفونية:

    الحركة الأولى: أحلام وشغف

    الحركة الثانية: حفلة راقصة

    الحركة الثالثة: مشاهد من القرية

    الحركة الرابعة: المسيرة الى المشنقة

    الحركة الخامسة: حلم سبت الساحرات

    وكذلك سنزوّدكم بشرح أوفى لحركات السيمفونية الخمس.

    فلا تخسروا هذه التجربة الموسيقية الخاصة والى اللقاء في الكونسيرت.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.