• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    مؤتمر صحفي للفنان سعيد ابو شقرة حول صالة العرض للفنون في ام الفحم

    "نطمح لأن تصبح ام الفحم صرحاً ثقافياً يجمع الفن التشكيلي، المسرح، الموسيقى وجميع أنواع الفن. نؤمن بقدرة الأنسان لأن يصنع التاريخ وبحدث التغيير. إقامة المتحف سيكون باكورة عمل هذا الصرح الفحماوي والذي بدوره سوف يحدث التغيير الذي تصبو اليه الأقلية الفلسطينية في داخل البلاد. لا شك اننا في ظل هذه الأنجازات، نطمح بمشاركة جماهيرية أكثر فاعلة على المستوى المحلي، الفحماوي والعربي بشكل عام" – هذا ما قاله الفنان سعيد ابو شقرة مدير صالة العرض للفنون ام الفحم في مستهل حديثه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على شرف تلخيص مسيرة 20 عاما من العطاء لصالة العرض للفنون وعلى شرف بدا العمل في بناء اول متحف فلسطيني في العالم يجسد تاريخ الماضي والحاضر في متحف عصري حديث تصل ميزانيته الى حوالي 25 مليون شاقل. حيث شارك في المؤتمر الصحفي العاملين في مجال الصحافة المكتوبة والمرئية والالكترونية اضافة الى مجموعة من المؤلفين والمحاضرين والكتاب.

    وقال الفنان سعيد ابو شقرة:"صالة العرض للفنون ام الفحم قامت على مبادرة فردية للأخوة الفنانين فريد وسعيد ابو شقرة منذ حوالي العشرون عاماً. وبدأت كمبادرة غريبة لمعظم سكان المدينة وذلك لأنها قامت في ظل الأزمات السياسية، الأجتماعية والأقتصادية الصعبة التي مرت بها ولا زالت تمر بها مدينة ام الفحم وسكانها. وندعو كل من له القدرة على أحداث هذا التغيير في المشاركة الفاعلة ان يقوم بدوره لتقوية هذه المشاركة ودعم شعور المحبة والأنتماء لبلدنا العزيز الغالي. فنحن بأمس الحاجة لحوار حضاري بين أطياف وشرائح المجتمع الفحماوي الواحد ولا شك اننا نمر بأزمة ثقة قوية في هذا المجال حيث ان العنف اصبح يستشري في حياتنا اليومية وبكل جوانبها. ومن هنا، أنادي الجميع ان يقوم كل واحد بدوره لتقوية روح المحبة والتآخي من بين ابناء هذا البلد وترسيخ أطر الحوار البناء والهادف مهما كان الأختلاف في الرأي فالمصلحة واحدة والهدف واحد".

    وحول تاريخ تاسيس صالة العرض للفنون ام الفحم اجاب الفنان سعيد ابو شقرة "صالة العرض للفنون تعمل منذ عام 1993 ثلات سنوات من العمل العشوائي في أماكن عرض بديلة، مثل بناية الهستدروت، لكن منذ سنة 1996 بدأنا العمل بشكل ثابت في المبنى القديم من خلال ميزانيات وصلت لصالة العرض للفنون عن طريق بلدية ام الفحم. سنة 1996 أقيمت جمعية الصبار وبدأت صالة العرض بالعمل بشكل مستقل وثابت مادياً وإدارياً عن طريق هيئة إدارية مستقلة تعمل بدون راتب شهري او محفزات مادية ولكن من أجل العمل الجماهيري وخدمة لمصلحة ام الفحم. العمل من خلال المبنى القديم والذي كانت مساحة لا تتعدى ال 150 متر. تطور بشكل جذري حيث انتقلت صالة العرض بعملها وإدارتها الى مبنى جديد بمساحة تتعدى ال 1500 متر. صالة العرض تعمل بشكل مباشر عن طريق جمعية الصبار، وتلتزم بجميع القوانين الصارمة والشفافة لوزارة العدل والتي تبعث سنوياً تقرير عن الأدارة السليمة في العمل الأداري والفني".

    طريقة عمل الجمعية

    وحول عمل جمعية الصبار وطريقة عملها وإدارتها و فاجاب الفنان سعيد ابو شقرة :" جمعية الصبار تعمل وفق القوانين الملزمة من وزارة العدل وتضم كلاً من الأعضاء التالية اسماؤهم:

    مصطفى ابو شقرة رجل أعمال ومرافق صالة العرض من أول يوم لقيامها.

    محمد رباح موظف بلدية مدير مشروع مدينة بلا عنف

    ماجد اغبارية عامل إجتماعي

    عادل محاجنة رجل أعمال

    الدكتورة سارة محاميد طبيبة

    توفيق محاجنة، رجل اعمال.

    بلال حبيطي اغبارية عامل إجتماعي

    الدكتور محمد تلس طبيب

    محمد صبحي مهندس

    مصطفى غليون نائب رئيس البلدية

    سميح أغبارية محاسب

    أمين زيد مدرس وشاعر

    محمد يوسف جبارين معهد الأشعة الأيطالي

    عماد مفيد جبارين عامل إجتماعي.

    هذا الطاقم يعمل من خلال هيئة إدارية منتخبة وهيئة مراقبة حسب ما يتطلبة القانون.

    أهداف الجمعية

    أما عن مصادر التمويل، فقال سعيد ابو شقرة :"

    1. صالة العرض لا تتلق أي دعم من بلدية ام الفحم.

    2. تبرعات أهل ام الفحم لا تتعدى كونها مبالغ ضئيلة ما بين الثلاته ألاف وخمسة ألاف شيقل سنوياً من بعض الأصدقاء وأهل الخير في المدينة.

    3. لصالة العرض مكتب لتجنيد الأموال. هذا المكتب يستطيع كل سنة, سد الحاجات المادية السنوية لمشاريع صالة العرض.

    4. صناديق التبرع هي داخل الدولة وخارجها وبالأخص ممن زاروا صالة العرض وشعروا بالقرب والمحبة لمشاريعها".

    أما عن أهداف الجمعية، فقال سعيد ابو شقرة: " تهدف جمعية الصبار لخلق أجواء فنية وغنية بالمواد والمعروضات وتعمل على ترسيخ الثقافة الفنية بين الأطفال في مدينة ام الفحم بشكل خاص وباقي البلاد بشكل عام.

    وتهدف لجعل مدينة ام الفحم مركزاً حضارياً يستقطب الضيوف من كل مكان خدمة لأسم المدينة تخدم الأنسان الفحماوي والفنان العربي في كل مكان وتجعل مدينة ام الفحم ملتقى للحوار الفني والحضاري بين الجميع.

    كما وتهدف جمعية الصبار من خلال عمل صالة العرض للفنون، كي تتحول الى متحف ببناية مستقلة وثابته ويكون بمقدورها تحويل ام الفحم لتكون الصرح الكبير للفن التشكيلي الفلسطيني في البلاد وخارجها.

    عن آلية عمل صالة العرض للفنون و فقال سعيد ابو شقرة :" مبنى صالة العرض للفنون ام الفحم يتكون من ثلاثه طوابق: الطابق الأول معرض ثابث عن تاريخ مدينة ام الفحم. الطابق الثاني ثلاتة معارض مختلفة على مدار السنة. اما الطابق الثالث، ورشات عمل فنية، ورشة فخار للنساء، غرف نوم للفنانين الغرباء، ومكان عرض لحوالي ستة معارض أطفال ونساء متغيرة على مدار السنة.

    مرشدي الفنون جميعهم ذوي خبرات سابقة ومعظمهم فنانون معروفون وذوي شهادات جامعية لقب أول وتحضير لقب ثاني. اما طريقة العمل بالمعارض، فهانك قيم ومشرف فني على كل معرض. هذا المشرف الفني يعمل لمرة واحدة ويرافق الفنان على مدار سنة كاملة، حيث ينهي هذا العمل بمعرض فردي وإصدار كتالوج, كتاب عن أعمال الفنان وبحث علمي عن مسيرة الفنان وما تميز به اعماله وما ترمز له من معاني فنية.

    مجالات عمل صالة العرض للفنون:

    1. إقامة الأرشيف المصور عن تاريخ مدينة ام الفحم ووادي عارة. هذا الأرشيف يضم ألاف الصور ومئات المقالات مع المسنين من أجل حماية الرواية الفلسطينية من الضياع.

    2. التربية والتوعية الفنية من خلال إقامة الدورات السنوية لجميع الأجيال, زيارات مكثفة لطلاب المدارس وأيضاً ترتيب دورات للنساء وأيضاً لذوي الأحتياجات الخاصة من النوادي الأهلية والمعاقين في المجالات المختلفة.

    3. خلق نواه نسائية تعمل كي تكتسب مهارات في مجالات السيراميك والفخار من أجل إعادة العمل في فن السيراميك على النمط الفلسطيني القديم وأيضاً تطوير آليات العمل في فن التطريز الفلسطيني القديم.

    4. العمل على إقامة متحف ام الفحم للفن المعاصر داخل مدينة ام الفحم وعلى ارض مدينة ام الفحم والتي أعدت خصيصاً لهذا الهدف.

    إنجازات صالة العرض :

    1. إقامة أول ارشيف فلسطيني موثق بالصوت والصورة لمئات الشيوخ والمسنين من ام الفحم ووادي عارة وجمع ألاف الصور من ام الفحم وجميع انحاء العالم عن تاريخ ام الفحم منذ أكثر من مئة عام.

    2. ترسيخ العمل الفني في ام الفحم وجعلها مقراً فنياً ودوليا يعترف به في اوساط الفن.

    3. العمل الدؤوب

    4. إستقطاب الزوار العرب واليهود والأجانب لزيارة ام الفحم والتعرف على معالمها التاريخية, الجغرافية والثقافية.

    معدل الزوار سنوياً يتعدى ثلاثون الف زائر وذلك ما بين طلاب مدارس ومحبي الفن.

    5. العمل على تذويت الفن في المدارس المحلية من خلال زيارة صالة العرض والعمل بورشات الفن وكذلك تحضير طلاب ثانوية من أجل الألتحاق بكليات الفن في البلاد وخارجها.

    هذه الكوادر ترجع على الأرجح من اجل خدمة ام الفحم وأجيالها المستقبلية.

    6. إفساح المجال امام مئات الفنانين لعرض أعمالهم وإعطاء الفرصة أمامهم لحوار حضاري متكامل.

    7. إصدار العشرات من الكتب الفنية.

    8. إصدار العديد من البحوث الفنية والتي أشرف عليها وأجراها أخصائيون في مجالات تخصصهم.

    9. وضع حجر الأساس لمجموعة فنية فلسطينية ثمينة جداً ملك خاص لمدينة ام الفحم.

    10. إتمام العمل على مؤتمرات عالمية حضرها وشارك بها مختصين ذوي شهرة عالمية في مجال التاريخ الشفوي والفن الحديث.

    11. إخرج أفلام عن تاريخ ام الفحم ورموزها مثل فيلم المناضل محمد يوسف الشريدي والعم ابو فاروق الرمزي محاميد ومسرحية حرية للمخرج ناظم الشريدي والتي تحكي قصة المناضل محمد يوسف الشريدي.

    إنجازات صالة العرض للسنة 2012:

    1. معرض الفنان الكبير وليد ابو شقرة. أقيم المعرض في صالة العرض للفنون ام الفحم وفي متحف تل ابيب مع إصدار كتاب جامع لجميع أعماله الفنية وسيرته الذاثية.

    قيم المعرض الفنان فريد ابو شقرة.

    2. معرض "هجرة وذاكرة" لستة فنانين فلسطينيون وفنان فرنسي من أصل تونسي وإصدار كتاب وبحث علمي كامل عن مسيرة الفنانين المشاركين وعن النكبة الفلسطينية. المشرف الفني الدكتور اسماعيل ناشف.

    3. معرض "بيت ومكان" بمشاركة عشرون فناناً عربياً ويهودياً. عرضت أعمالهم في البيوت القديمة التي رممت خصيصاً بالأضافة الى بيوت فنانين أستضافوا فنانين لعرض أعمالهم في بيوتهم.

    المشرفين على المعرض, ياعيل حكمون وأدهم جبارين.

    4. مهرجان السينما الفلسطيني الأسرائيلي بحضور ومشاركة الفنان الكبير محمد بكري وفنانين فلسطينيين من القدس ورام الله.

    5. مهرجان أفلام الطلاب الجامعيين والذي نظمته جامعة تل ابيب.

    6. معرض الفنان الفحماوي فؤاد أغبارية. وإصدار كتاب عن أعمال الفنان وسيرته الذاتية والفنية تحت إشراف الفنان عبد عابدي.

    7. معرض "ظلال الزمن" ويجمع مئات الصور لشيوخ ومسنين ام الفحم ووادي عارة وإصدار كتاب قيم عن المعرض.

    تحت إشراف جاي راز والبروفسور مصطفى كبها.

    8. معرض"الربيع العربي" للفنان خضر وشاح وإصدار كتاب يروي مسيرة الفنان الفنية.

    المعرض تحت إشراف البروفسور حاييم مئور.

    9. معرض " الحاضر غائب" للفنانة نسرين ابو بكر ابنة قرية زلفة وإصدار كتاب يروي السيرة الذاتية والفنية للفنانة.

    10. معرض للفنان الدولي المعروف ابن جنوب افريقيا ويليام كينتريج ودوريس بلوم. تحت إشراف سعيد ابو شقرة وعيريت كرمون.

    11. كل ذلك بالأضافة الى سته معارض لعشرات الفنانين والموهوبين من مدينة ام الفحم ووادي عارة.

    12. إستضافة مائة مديري متاحف ومنسقي معارض من جميع أنحاء اوروبا والذين إجتمعوا في صالة العرض للفنون ام الفحم.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.