• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    عازف الجاز القدير نبيل خمير يستعد لمهرجان كلابيدا

    يستعد الفنان العالمي، عازف الجاز القدير نبيل خمير للمشاركة في مهرجان كلابيدا بليتوانيا الذي ستنعقد فعالياته من 30 ماي إلى أول جوان 2013.

    هذا المهرجان الذي استضاف في دوراته الماضية كبار عازفي الجاز مثل توتس سيلمانس، أرميلس كستلو و كاندي دولفر. و خلال هذه الدورة 19 لسنة 2013 هناك فنانين سيسجلون حضورهم من إسبانيا، إيطاليا و أمريكا.

    الفنان التنسي نبيل خمير سيكون مرفوقا براميناس دوجيناس على آلة المعزف (البيانو)، دوماس ألكسا على الباص، أزولاس بولوسكاس (إيقاعي) و لوميناس أوربكاس (عازف سكسوفون). و قد تناولت بعض الصحف الليتوانية عرض نبيل خمير القادم نظرا لأهميته الفنية.

    نبيل خمير في سطور

    من مواليد مدينة قربة أين نشأ و ترعرع فيها و كان ملتصقا بتونس العاصمة ليلتحم مع الموسيقى الشرقية حيث تربى على أنغام الفنانة القديرة أم كلثوم والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب و عازف العود فريد الأطرش و أيضا رياض السنباطي.

    و كان يؤدي أغانيهم وهو في السابعة من عمره، و قدم في هذه السن المبكرة عرضا أمام الجمهور بعدما أهداه أخاه عودا بمناسبة عيد ميلاده، ثم شرع يعزف لوحده إلى أن تحصل على يد الفنان علي السريتي شهادة عزف و منذ سنة 1979 بدأ يغني و يعزف خلال حصة تلفزية تونسية لمدة جاوزت سنتين.

    و في عز شبابه اهتم خمير بالموسيقى الغربية و تأثر بكبار عازفي الجاز أمثال جورج بنسون، جو باس، هارب إيليس، لونقلين، و ماذناي.

    و منذ ذلك التاريخ إكتشف آلة القيتارة التي سترافقه مدى الحياة.

    سنة 2004 و بعد أبحاث موسيقية توصل نبيل خمير إلى ابتكار آلة موسيقية مضاعفة تتمثل في قيتارة و عود أطلق عليها اسم "راي جام".

    له مشاركات في العديد التظاهرات والمهرجانات المحلية والدولية منذ 2004 و حط الرحال في كل بدان العالم التي لها مهرجانات تعنى بالجاز و تحصل على العديد من الجوائز و له إصدارات متنوعة نذكر منها:

    شذى الشرق 1 و 2

    سيدي منصور

    ليالي دار جنة

    فينو الحب

    و نحبك يا بلادي (بمناسبة ثورة الحرية والكرامة).

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.