الأمم المتحدة تخطط للقضاء على الفقر بحلول 2030

تاريخ النشر: 04/08/15 | 14:01

أعلن دبلوماسيون في لأمم المتحدة، أن المنظمة الدولية تقدر كلفة القضاء على الفقر المدقع في العالم بحلول العام 2030 بما لا يقل عن 3500 مليار دولار سنويا.

وكانت الدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة أقرت الأحد خطة طموحة للقضاء على الفقر في غضون 15 سنة.
وتتضمن الخطة 17 هدفا للتنمية المستدامة مفصلة في 169 نقطة، أهمها القضاء على الفقر بكل أشكاله وفي العالم أجمع، في حين تتنوع الأهداف الباقية بين تعميم الرعاية الصحية والتعليم رفيع المستوى وتحقيق المساواة بين الجنسين .

وقال السفير الكيني في الأمم المتحدة، ماشاريا كاماو، الذي شاركت بلاده مع أيرلندا في ترؤس المفاوضات التي أفضت إلى إقرار الخطة، إن “الأرقام التي ذكرت عموما تتراوح بين 3500 وخمسة آلاف مليار دولار سنويا، سنة تلو الأخرى”.

وأضاف في تصريح للصحافيين “هذا يبدو رقما فلكيا”، مؤكدا في الوقت نفسه أن الخطة “هي حتما طموحة ولكنها ليست مستحيلة التنفيذ”.

وللمقارنة فإن إجمالي الناتج المحلي الأميركي يبلغ 17 ألف مليار دولار، في حين يبلغ نظيره الفرنسي ثلاثة آلاف مليار دولار.

وشدد السفير الكيني على أهمية مساهمة القطاع الخاص، الذي هو بمثابة “خزان لآلاف مليارات الدولارات”، في الإنفاق على التنمية المستدامة إلى جانب القطاع العام الذي سيتحمل العبء الأكبر من هذه المهمة.

من جهته، قال السفير الأيرلندي، ديفيد دونوغ، إنه يعول على “حس المسؤولية الجماعية” للدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة كي تفي هذه الدول بـ”تعهداتها السياسية” رغم أن هذه التعهدات ليست ملزمة لها قانونا.

كما تتضمن الخطة تعهدا من الدول الأعضاء بأن تأخذ “بشكل عاجل إجراءات لمكافحة” التغيرالمناخي ولا سيما من خلال التوصل إلى “اتفاق طموح” خلال مؤتمر المناخ المقرر في باريس في نهاية نوفمبر.

o

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة