أعراس من طراز 2010….كلمة حق مع ألم وأسف.

تاريخ النشر: 27/09/10 | 5:14

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أهل قريتي الحبيبه انا من سكانها المحبين لها والعاملين لمصلحتها كي ترقى بين الشعوب والبلدان الاخرى كما عهدناها…

أشكو إليكم ما حدث في احدى الليالي الماضية وكلي أمل باهلها الاعزاء في تغيير الوضع الى الأفضل..

في احدى الليالي الماضيه كان حنه عريس من طراز 2010 التي لم تعد المفرقعات تكفي للاعلان عن بدء هذا الحفل، وإنما اصبح إطلاق الرصاص الحي هو الاشاره المتعارف بها في اعلان بدء الحفله، (لا اعمم فان التعميم من العمى ..البعض) والموسيقى الصاخبه ، الى هنا ما زلنا بالشيء المألوف ومن بعد السهره مثل اي عريس فان من عادتنا في القريه ان يدعو صديق العريس كل الشباب الى بيته للعشاء والمبيت لتوديع ايام العزوبيه، هذا ما جرى حضر الى احد حارات القريه الحبيبه، اهلا وسهلاً بمن حل…ومع بدء تشغيل جهاز الموسيقى الصاخبه بدأت المعاناة للجيران واهل القريه ولكن لماذا موسيقى مره اخرى!! الم يشبعوا رقص ونط في الحفله، لكن حصل ما هو ابشع لقد كان اطلاق رصاص حي مزعج جداً جداً جداً وتكرر مرارا وتكرارا من الساعة 12:00 ليلاً حتى الساعه ال3:00 صباحاً غير معقول هذا منافي للأخلاق ومنافي للشرع، اين موعظة والده في ان يتقي الله ولا يؤذي المسلمين ، اين اصدقاءه اين اعمامه واخواله اين اصحاب كلمة الحق!

البعيد منكم في القريه لم يعاني مثل ما عانوا الجيران القريبين اكثر فإن دوي الرصاص كان يفزع الاولاد عند كل طلقه، ماذا عن المرضاء، وماذا عن طلاب المدارس، وماذا عن الذين سيقومون لصلاة الفجر ومن ثم الذهاب الى العمل!!!

أتساءل كيف هذا الداعي أخذ على عاتقهِ (من جيرانه) تصريح لكل هذه الضجه! (أهذه وصية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بالجار الجنب؟)

“إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم” أناشدكم اهل قريتي الأعزاء وأناشد نخوتكم ..أتقوا الله في أعراس ابنائكم، إجعلوها بدايه صحيحه وسعيده لحياة اسعد تبدأ بتقوى رب العالمين

(أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ). (التوبة 109)

أحبكم في الله، ابنة القريه

بارك الله فيكم

كاتبة المقالة من قرية كفرقرع ، والاسم محفوظ عند هيئة التحرير.

‫28 تعليقات

  1. بارك الله بك يا اختي… فان الموضوع مهم جداً… والأدهى ان ما حصل هو نتيجة الفوضى العارمة التي يتسببها اهل العريس دائماً فهناك اشخاص وافراد يستطيعون ان يمنعوا كل هذه الفوضى، الا وهم اهل العرس نفسه.
    وفي هذه الايام الاخيرة من بعد شهر رمضان الفضيل هناك العديد من العائلات من زوجوا ابنائهم وبناتهم ولكن باصول واحترام ومراعاة الجيران والاطفال والمرضى… ولكن اسمحوا لي في موقع بقجة ان اقول كلمة حق… فان التصرفات الغير لائقة بالاعراس مثل المفرقعات والموسيقى الصاخبة واطلاق الرصاص الحي ما هي الا دلالة على اسلوب الذين ينهجونها… فارجو من الجميع ان يلتزموا بالاحترام والفرحة هي بالقلوب والمشاركة الهادئة ولا بالصوت والصورة والضجيج والتبرج…

    مبروك للجميع مناسباتهم السعيدة ولتكن في سبيل اسعاد النفوس ورضى الله عز وجل

  2. واله معكم حق بس أهل بلدنا عين وصابتهم , ومع أنه العريس مش صغير …. بس الله يهدي هالشباب…..

  3. مش بس الطخ ..كمان كثير اشياء باعراسنا لازم تتغير للاحسن..والله يصلح الجميع

  4. الاشي كان بحارتنا على ما اعتقد ..كان مبالغ فيه بس انا فاهم انه فرح.

  5. رصاص أفراح أم رصاص أتراح ؟؟!!
    في حادث مؤسف..
    مقتل عريس أثناء زفافه برصاص شقيقه الأكبر عن طريق الخطاء بالضالع
    22/9/2010
    تحول عرس أحد الشباب في مديرية الأزارق بمحافظة الضالع إلى مأتم بسبب مقتل العريس وإصابة أحد إخوانه برصاص أخيهم الأكبر عن طريق الخطاء.
    =====================================
    مقتل عريس فلسطيني بـ “رصاص الفرح”
    الإثنين 2010-07-25
    توفي شاب فلسطيني ليلة زفافه متأثراً بجراحه من جراء إصابته ب”رصاص الفرح” الذي أطلقه أصدقاؤه لتتحول الأفراح إلى أتراح .
    وأصيب العريس مساء أمس الأول وبعد ساعات توفي في مستشفى “سوروكا” في بئر السبع متأثراً بجراحه الخطرة وقد ووري جثمانه أمس .
    يشار إلى أن العريس القتيل وهو من سكان إحدى القرى البدوية في النقب داخل أراضي 48 أصيب بعيار ناري بصدره ليلة الحناء لعروسه حيث كان من المتوقع الاحتفال بزفافه في الليلة التالية وطلبت عائلته التحفظ على اسمه كونها لم تبلغ شقيقه الذي يدرس في ألمانيا بعد . ومن جراء ما يعرف برصاص الفرح وهي ظاهرة ما زالت منتشرة بالأرياف الفلسطينية أصيب عدد من الفلسطينيين آخرهم طفلة من بلدة شفاعمرو استقرت رصاصة برأسها ويخشى الأطباء في مستشفى حيفا إخراجها خوفاً من موتها وهي تعاني من غيبوبة وتصارع الموت .
    على خلفية ذلك أصدر الشيخ د . فواز مشهور ابن مدينة أم الفحم عضو اتحاد علماء المسلمين فتوى أمس حرم فيها إطلاق النار في الأعراس لما تشكله من مخاطر حقيقية على الناس .
    ======================

  6. فكرة المقال حلوة بس لازم الكل يعمل فيها وكل الاعراس ترجع زي زمان عالبساطة

  7. حقوق الجار في الشريعة الإسلامية
    إن ما يميز شريعة الإسلام عن سواها من الشرائع والأديان هو شمولها لكافة مناحي الحياة وعمومها لكافة الخلق إنسهم وجنهم، ذلك أن الدين الإسلامي آخر الأديان وشريعته خاتم الشرائع مصداقا لقوله تعالى: ” تبيانا لكل شيء” ولقوله: “وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ” (سبأ: 28).

    لا فرق في ذلك بين أمة وأمة أو بين جنس وآخر، أو لون و ولون، فهي شريعة جاءت لتصحح مسار الحياة الإنسانية وترسم لها الطريق القويم والمنهج الواضح السليم في التعامل وفق تعاليم واضحة مفهومة سهلة التطبيق.

    لهذا نهض أصحاب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ وسلفنا الصالح بتلك الرسالة مطبقين تعاليمها عمليا فيما بينهم وبين خالقهم وفازوا بسعادة العاجل والآجل، بل إن في التزام أولئك النفر بتطبيق معايير الإسلام وتعاليمه عليهم وعلى غيرهم ما يدعو إلى الإعتبار والإنبهار، ومن تلك القواعد التي أرستها الشريعة الإسلامية في التعامل ما بين الناس حقوق الجار.

    قال التابعي الجيل مجاهد رحمه الله: كنت عند عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ وغلام له يسلخ شاة فقال: يا غلام إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي، قال ذلك مرارا، فقال الخادم: كم تقول هذا؟ فقاله له ابن عمر: ” إن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يزل يوصينا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه” (متفق عليه).

    ومعالجة الموضوع بالكتابة العلمية في الوقت الراهن لها أسباب منها : تذكير الناس بفضيلة هذه السنة النبوية، وغفلة كثير من الناس عنها، وما يحدث من كثرة المشاكل بين الجيران.. ففي الأسطر القادمة بيان لعظم حق الجار وفق العناصر الآتية:

    أولا: تعريف الجار:

    الجار هو القريب منك في المنزل والمسكن والجوار، لغة هو المجاور، وله حقوق عظيمة يجب القيام بها، بحسب موقعهم من الدار، قال الإمام الشوكاني: روى القرطبي أن رجلا أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فجعل يشكو جاره، فأمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن ينادي على باب المسجد ” ألا إن أربعين دارا جارا ” .

    وقال الزهري : أربعون هكذا، وأربعون هكذا، وأربعون هكذا، وأومأ إلى أربع جهات.

    وقد جعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا النداء جوابا على شكوى الرجل لأن فيه إيذانا بخطورة حرمة الحوار حتى أنها لتمتد إلى أربعين دارا، ومن يكلف بمراعاة حق أربعين لا ينبغي له أن يضيق ذرعا بحق واحد، وهذا النوع من الزجر من أبلغ أساليب التأديب التي لا تؤثر إلا عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ.

    ثانيا: أنواع الجيران:

    ينقسم الجيران من حيث الحقوق الواجبة تجاههم إلى ثلاثة أقسام:

    -جار له حق واحد، وهو المشرك، وله حق الجوار.

    – جار له حقان، وهو الجار المسلم ، له حق الجوار وحق الإسلام.

    – جار له ثلاثة حقوق، هو الجار المسلم له رحم، له حق الجوار، وحق الإسلام وحق القربى.

    وأخرج البزار في مسنده عن جابر رضي الله عنه أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ” الجيران ثلاثة: جار له حق واحد وهو أدنى الجيران، وجار له حقان، جار له ثلاثة حقوق ..”.

    أما من حيث القرب، فالجار إما يكون قريبا منك، أو بعيدا، ملاصقا أو غير ملاصق، ورتبة هؤلاء تتفاوت من حيث عدد الحقوق ومدى القرب، والجار الأقرب يقدم على الجار الأبعد، وهو ما استشعره علماء الإسلام ، فهذا الإمام البخاري نجده يبوب في كتابه : ” الأدب المفرد” باب الأدنى فالأدنى من الجيران، وذلك تنبيها على قدره، ويترتب عليه حسن المعاملة، والوقوف بجانبه، واجتناب أذيته، وهذا من شأنه أن يكفل التعايش بين الناس في طمأنينة ورحمة.

    ثالثا: حق الجار:

    أ – حق الجار في القرآن الكريم:

    نظرا لموقع الجيرة المهم في الشريعة الإسلامية وفي بناء النظام الاجتماعي الإسلامي فقد اهتم الكتاب العزيز بحق الجيرة والجيران ونبه المسلمين إليها بل شدد في ذلك مؤكدا على حقوق جميع الجيران دون استثناء أيا كان منزلة هذا الجار ودينه وجنسه. قال تعالى : ” وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى المساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل” (النساء: 36).

    ب_ حق الجار في السنة :

    كذلك أولت السنة النبوية عناية خاصة لحق الجار وبينت ما يجب تجاهه من حقوق ينبغي مراعاتها، كالإحسان إليه، وكف الأذى عنه، وتفقده، وإعانته في حاجته وعيادته إن مرض، قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه : ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره” .

    وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، قيل يا رسول الله من؟ قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه ” والبوائق هي الشرور والآثام والإيذاء . وفي رواية للإمام مسلم : ” لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه ” .

    وأخرج الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رجل يا رسول الله إن فلانة تذكر من كثرة صلاتها وصدقتها وصيامها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها. قال : هي في النار”.

    ومن حقوق الجيران إن مات أن يشيعه، وإن استقرض يقرضه،وإن أعور ستره،وإن أصابه خير هنأه، وإن أصابته مصيبة عزاه، ولا يرفع البناء فوق بنائه، فيسد عليه الريح إلا بإذنه..

    رابعا: نماذج من مراعاة السلف لحق الجار:

    اهتم سلف هذه الأمة بحقوق الجار، وفطنوا لها، فضربوا بذلك أروع الأمثلة في حسن معاملة الجار، فهذا الإمام أبو حنيفة رحمه الله كان له جار يعمل نهاره ويقضي ليله في اللهو والغناء، وكثيرا ما كان يزعج الإمام بجلبته ويتغنى بقول الشاعر:

    أضاعوني وأي فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر

    ففقد الإمام صوته ذات مرة وعلم أنه محبوس، فصلى الصبح وذهب إلى الأمير فقابله وطلب الإفراج عن جاره، وأجابه الأمير وأفرج عن جاره. ولما خرجا قال له الإمام : هل أضعناك يا فتى؟ فقال: لا، بل حفظت ورعيت، جزاك الله عني خيرا وعن حرمة الجوار. وتاب لم يعد إلى ما كان عليه.

    وشكا بعض السلف كثرة الفأر في داره، فقيل له:، لو اقتنيت هرا؟ فقال: أخشى أن يسمع الفأر صوت الهر فيهرب إلى دور الجيران فأكون أنا أحببت لهم ما لا أحب لنفسي.

    فهذا أخي المسلم بعض ما يقال عن حقوق الجوار في الإسلام، ومدى أهميتها، واهتمام السلف بها ومراعاتها، فهل نحن التزمنا بها اليوم؟

    إن واقع المسلمين اليوم وما نسمعه من أحوال الجيران من تناكر وعدم ائتلاف إلا ما رحم الله لا يقارن بما هو مطلوب فقد يسكن العشرة في بناية واحدة فلا يعرف بعضهم بعضا، فما ظنك بمن يسكنون بنايات أخرى؟

    خامسا: أثر مراعاة حقوق الجار على المجتمع:

    لا شك أن لأداء حقوق الجار وحسن الجيرة أثر بالغ في المجتمع وحياة الناس، فهو يزيد التراحم والتعاطف، و سبيل للتآلف والتواد ، به يحصل تبادل المنافع وقضاء المصالح واستقرار الأمن، واطمئنان النفوس، وسلامة الصدور، فتطيب الحياة ويهنأ المرء بالعيش فيها. فلو أحسن كل جار إلى جاره لظللت المجتمعات السعادة ولعاشت كأنها أسرة واحدة فتنصرف الهمم إلى الإصلاح والبناء والسعي نحو الرقى والتقدم.. و يتضح مما سبق البعد الإنساني للدين الإسلامي الذي يحرص على تحقيق روح المودة بين المسلمين بسبل شتى بالترغيب في مرضاة الله عزوجل والترهيب عن سوء العاقبة لمن يتجرأ على عصيان الخالق والإفساد في الأرض وهو مأمور بعمارتها، هذه العمارة التي لا تتصور مع وجود النفور بين الناس عامة وبين الجيران خاصة، فالمسلم إذا صان حقوق جاره وترفق به كسب ثواب الدنيا والآخرة .

    المصدر: موقع “الفقه الإسلامي”

  8. الكل شاطر بالانتقاد عندما يصل عنده الدور يكون حلال له وحرام لغيره قبل شهر رمضان كان عرس غربي القريه كانك موجود في ساحه قتال لم يكن هناك اي انتقاد مالكم اليوم تعلكون على هذا الموضوع .الذي يرغب الانتقاد يكون للجميع . هذا هو الانسان الذي يحب الخير ويهمه ازعاج الاطفال والمرضى . قل كلمه الحق قبل كتابه اي كلمه . بارك الله فيك على هذه الصحوه المتاخره .

  9. اخواني المعقبين
    هنالك من يقع في الخطأ الاملائي وهو كلمة ” ان شاء الله ” تكتب بهذه الطريقه وليس “انشاء الله ”
    ارجو النشر لمنع ارتكاب الاثم

  10. الف مبروك للعريس.. بالرفاة والبنين.

    للاسف الشديد عملية اطلاق النار في اعراسنا مستمرة رغم ما تشكله من مخاطر على الناس.

    في قرية عارة المجاورة, وقبل عدة سنوات اصيب بعيار ناري اخ العريس ليلة الحناء, جراحه كانت بالغة, مكث في المستفى مدة طويلة, صارع المرض والاصابة عدة شهور, وتوفي متأثرا بجراحه في ريعان شبابه.

    الانتقاد البناء الموضوعي لظاهرة سلبية في مجتمعنا ليس به عيب ولا نقصان.

    قال الشاعر مصطفى جمال:
    ” لا شيء ابهج للقلوب من الحياة مع السرور”

  11. السلام عليكم يا اخواني والله كل اللي قالته الاخت انا معها في وما محدا بينمنع حدا يفرح الله يفرح الجميع ويوفقهم يا رب بس عن جد مثل بيات العريس انا بعتقد هااي العااده تافهه جدااا وقت العرس منقول عرس والله يهني الكل ما حدا بيعلق بس متل هيك بيات والله حرام وعيب شو في فرحه اطلاق النار غير الرعب للاطفال والصوت المزعج الله يهديكم يا شباب وبتمنى انه كلامنا تعبرو شويه وتخخفو من هيك اشياء وتحياتي لاهل بلدنا الكرام والله يفرح الجميع واحنا معكم يا رب

  12. صدقت يا اختنا ابنة البلد فاليوم نسمع كثيرا دوي رصاص حي في الأعراس وهذه ظاهرة جديدة غير مألوفة في بلدنا الطيب. سابقا سمعنا فقط دوي المفرقعات النارية واصوات الموسيقى ومنها تضايقنا وتذمرنا وصرخنا في كل موقع ومكان بأن يكفوا عن المبالغة وإزعاج الأخرين، اما اليوم فكيف نسكت مع دوي الرصاص!!! هل نتعامى عن ذلك او نصم اذاننا الى ان تحل مصيبة بيننا لا سمح الله؟! يا ابناء بلدي الفرح حلو ولكن بالطرق المعقولة والمنطقية التي ليس فيها اساءة وازعاج للأخرين. وتشكري يا اختاه وان شاء الله يجعل كل ايام اهل البلد أفراح بأفراح.

  13. الف الف مبروك وبالرفاه والبنين….بس انا متأكد انو في كثير من الي بعلقوا بياعين حكي وبس…يعني اذا بكون الإشي عندهم بيحكوش هيك

  14. تجوزو … وألف مبرررروووك .. لأنو “باخ” الأمر لما بنظل نصف حكي .. وولا حدا ببدا بالتغييييير !!!!
    كل الإحترام لكاتب المقال .. رائع !! بارك الله فيك .

  15. اخواني اخواتي كل واحد يبدأ بنفسه. قلق، الرهاق، ازعاج، آذى الجيران والاطفال والشيخوخة، عشان نوصل لدرب الامان.

  16. الف مبروك للعريس
    فرحة العرس مرة وحدة بالعرس و من حق كل انسان يفرح مثل ما بدو لانها ليلة خاصة و مميزة و اختي كاتبة المقال لو كان الاشي عندكو بتحكيش هيك و بتفرحي …يعني بلاش حكي و فساد بكفيها البلد فساد… شكرا لموقع بقجة بتمنى قبول الرد

  17. اخوتي اخواتي المعقبين لكم مني كل ود وإحترام لارائكم
    واعتقد ان كل تعقيب هو مرآة لصاحبِهِ….

    الى الاخ ال קרעאווי رقم 20..( اختي كاتبة المقال لو كان الاشي عندكو بتحكيش هيك و بتفرحي …يعني بلاش حكي و فساد بكفيها البلد فساد…) بعتقد انه بداية هذا التعليق جاوبك ولازم تفهم منه اني انا ما برضيني هذا لا عندي ولا عند غيري..وبالمناسبه انا ابدا ما بحضر اعراس لانه سنة حبيبي تنهاني عن هذه الاعراس المختلطه والموسيقيه..ويا ريت قدرت اعزمك على وليمة ابني بعد عمر طويل ..لانه حتى الوليمه لولادي رح تقتصر على العيله فقط اعمام وعمات واخوال وخالااات..وع فكره هو اكثر اشي بضحك لما الواحد يشوف النصيحه والكلمه الطيبه “فساد” الله يسامحك ويهدينا الى طريق الحق ويرزقنا الاخلاص بالقول والعمل..آمين.

  18. الى رقم 20 “קרעאווי” غضبت كثيرا حين اعتبرت ما كتبته كاتبة المقال بأنه “فساد” …غريب امرك يا ابن البلد منذ متى كان النقد الموضوعي البناء فساداً؟!! الى هذه الدرجة لم نعد نحسن اسلوب الكلام!! اليست بلغتنا العربية كلمات ادبية وتربوية للحوار؟! واسفاه على اسلوبك في الحوار واتهامات باطلة بحق من تحب بلدها وتريد له الأفضل في كل شيء، لقد تسرعت يا اخي في تهجمك على اختنا القرعاوية…الله يسامحك، كان حري بك ان تشكرها وتقدر كلامها الذي فيها النصح والتوعية …واقول لك لا تهتمي….ما دمت على حق في قول كلمة الحق وكل الإحترام لك.
    وللأسف يا قرعاوي الفرحة ليست باستهتار بمشاعر الأخرين وازعاجهم وتخويف الصغير قبل الكبير!!

  19. الواحد بفرح مرة من حقهم يعبروا عن فرحهم زي ما بدهم ومش كل ليلة عندهم عرس وهاي ليلة وحدي الى طخو فيها ومع موسيقى بليل لانها كانت اخر ليلة للعريس بلعزوبية..وهمي حرين..متعصبننيش اكثر لانو خلقي ضيق انا

  20. اختي الكاتبة اولا انا اتمنى ان تتم فرحتكم بحفلة زفاف ابنك و ان يكون شخص ناجح و اتمنى لكل شخص في هذه البلدة الخير …. و البنسبة لفرحة حفلة الحناء و الزفاف فانا احترم كل شخص في هذه القرية ..فكل شخض له الحرية التامة في انتقاء نوع جفلة زفاف ابنه و اقربائه ولا يجدر بنا ان “نخرب” هذه الفرحة … ونعم هذا يعتبر فساد وتخريب كان من المفروض ان تتوجهي شخصيا بدون التشهير و النشر الى المسؤول عن هذا الحادث وليس الفساد و التشهير لان ما تفعلنيه هو ما الذي يخالف الشرع و العادات…. ان كل شخص له الحق ان يحتفل كما يشاء في هذه البلدة وعلينا ان نتفهم الغير
    شكرا…

  21. مين قلك يا قرعاوي انه راييح يتجاوب معها ؟
    الي عندو احترام للناس واتربى مع احترام ما بضايق الناس بالمفرقعات واطلاق النار ,واذا كان ينقصو هذا الشيء افضل انه ما يواجه وجه لوجه لانه ممكن يوكله رصاصه طايشه .
    بعدين افرح قد ما بدك واعمل كلشي بيعجبك بس على حساب نفسك ولا تتعدى على حقوق الاخرين ولا تتعدى الحدود

  22. الاخ القرعاوي رقم 24 اولاً انا لم اشهر باسم العريس اصلا انا لا علم لي لمن كان البيات…وانا ابدا ما ذكرت اسم اهل العريس ..

    بالنسبه للتوجه الهم شخصيا انا شو بطلعني بنص الليل…وشو بضمنلي اذا كانو بوعيهم لانه كل اللي كان انعمل بدون وعي..واللبيب بالاشاره يفهمه.

    والكلمه كانت موجهه لاهل القريه عامةً كي لا نعود على الاخطاء..ونحاول ان نحيا بسلام وافراحنا تكون فعلا افراح لاهل القريه كلها..الله يهني جميع شباب المسلمين ويرزقهم التقوى وحسن الخلق.

  23. بارك الله فيك على هذا المقال المهم
    المثل العربي بقول – دودو من عودو –
    اطلاق النار في الاعراس هو مقياس ليس فقط لضعفاء النفوس بل ايضا مقياس لقلة احترام اهل البلد – على كل الطخ ما هو مرجله على العكس تماما – لانه بس يصل او شرطي بيهربوا زي ……

  24. تبين من خلال الدراسات ان الضجيج المرتفع يؤثر جدا على السمع
    سؤالي ل”المغنين” لماذا يكون العرس احيانا في قرية مجاورة وكأن الصوت بجانبك, ارحموا اولاً وقبل كل شيء انفسكم, هل رؤوسكم من نحاس او حديد, كيف تتحملون هذه الضجة المخيفة, وثانياً ارحموا الناس
    انا شخصيأ كثيراً ما اغادر الاعراس بسبب الضجيج المرتفع
    القضية ادبية واخلاقية اولا ومن ثم صحية
    اتقوا الله فينا وفي انفسكم
    انا احق اصحاب العرس قبل كل شيء, فاضجيج عادة بربرية ممقوتة ومنافية للاخلاق ويجب ايقافها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة