صلاة التراويح في بلدي الجزائر 5

تاريخ النشر: 18/04/21 | 11:33

————– ذكرى الجامع ( الكتاتيب ) ——–

التقيت اليوم بشيخي وشيخ بناتي لاحقا في جامع بوحيدوس ” الشيخ بن ساسي محمود ( حفظه الله). درس الشيخ في بولحاف على يد الشيوخ (محمد فورو و عبد القادر بن مخلوف و بن داود الطاهر )
نجح مسابقة في سطيف 1981 وعين في مسجد بوحيدوس من يومها إلى 2016 . ( خط واحد ) ودرس عنده الشيخ براهيم مهدي ( الامام الحالي بنفس المسجد ) والخضير بن مهدي ( امام في البرج…..
وجد في المسجد سي السعيد برنجي (1911م- 1992م) إماما خطيبا . الذي كان يدرس ويأم الطلبة في زاوية الهامل قبل 1977. السنة التي عاد فيها إماما بمسجد بوحيدوس بعد وفاة سي السعيد والي رحمهم الله .
لم يكن الشيخ سي محمود حازما جدا , ويبدوا ان ذلك لم يكن يعجب سي السعيد ؟ الذي كان إذا جلس للإملاء فان سكونا مطبقا يكون في الجامع , ولا تظن انه لا يذكر ما املاه عليك ؟ ولو كنت من بين المائة ؟….كان اذا حضر ” وهو يفعلها عادة ” كأن على رؤؤس الطلبة الطير بقيت هذه الهبة حتى بعد قدوم الشيخ من معسكر ” لعموري محمد ” وكانت له كلمات لم نألفها عندنا بل حتى عند قدوم الشيخ البشوش سي امحمد بوبترة في عام 1990 (حيث كانت نية لان يصبح المسجد زاوية ؟) ( لم افهم سبب ذلك يومها ) لكن كانت الأجواء مفعمة بمشاعر الحب .
تجدر الإشارة أن مسجد بوحيدس درس فيه من جمهورية مصر البعثة الشيخ مصطفى ابو علي ” الجيزة ” و محمد الشربيني . وكانت التراويح بصوت الشيخ سي السعيد برنجي مميزة جدا ففي لكنته حزن عميق , ولم يترك لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن التقدم الا بعد تقدم الزمن به، وكان تنافس لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن والشيخ محمود بن ساسي ( سريعي الشرق ، ولم يكن ينافسهما في سرعة الإلقاء والحفظ إلا إمام مسجد أولاد داود ” حزبين في أقل من 14 دقيقة ! الرقم القياسي.)
عزوڨ موسى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة