صلاة التراويح في بلدي #الجزائر3

تاريخ النشر: 16/04/21 | 13:27

# مع_القرآن 3

صلاة التراويح في بلدي #الجزائر3
#صحا_فطوركم
#الخميس03رمضان1442 #مع_القرآن3
في ليلة اليوم الثالث من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء الثالث والاخير من سورة البقرة . ثمان ركعات بحزبين(4-5) على التفصيل التالي :

الجزء الثالث: سورة البقرة ( تلك الرسل فضلنا ) + سورة آل عمران ( قل أؤنبكم .)
الحزب الرابع – تلك الرسل فضلنا .(بداية من الآية 253 من سورة البقرة )
1/4 قول معروف مغفرة خير ..263
1/2 ليس عليك هداهم …272
3/4 وان كنتم على سفر …283
الحزب الخامس – قل أؤنبئكم بخير ….( الاية 15 من سورة ال عمران )
1/4 ان الله اصطفى ادم ونوحا …33
1/2 فلما احس عيسى منهم ..52
3/4 من اهل الكتاب … من الاية 75 الى الاية 92 من سورة ال عمران .

وقد ابدع الشيخ ابراهيم الدويش في تقسيم سورة البقرة على شكل شجرة تحت عنوان رئيس : ” الاستخلاف في الأرض ومنهجه ” تتفرع عنه خمسة 05 أغصان وباستعمال الالوان يجعلك تعيش الصور الذهنية والحالة التي يتلقى اهل القران الذكر :
1- في الغصن الأول : أصناف الناس في العبادة
الايات1-20 على التفصيل : (المومنين :1-5. الكافرين:6 -7. المنافقين : 8-20).
2- العبودية واهميتها
الايات 21-39 على التفصيل (العبودية وأهميتها : 21-29 . قصة بداية العبودية : 30-39)
3- الاستجابة وحقيقة العبودية
الايات 40-152 على التفصيل (أ- مثال سلبي 40-:”123 نقض العهد 40-103 توجيه في حقيقة العبودية 104-123″ ب- مثال ايجابي 124-152 ” قصة ابراهيم 124-141.قصة القبلة 142-152″
4- شمولية العبادة لجميع مناحي الحياة
الايات 153-253 على التفصيل ( أ-الابتلاء 153-158. ب- علامات العبودية 159-167 ج- الحياة والعبادة 168-214 . د- الاسرة واحكامها 115-242 ه- جالوت طالوت والاستجابة 243-253 )
5- التعظيم اس العبودية
الايات 254-286 على التفصيل : (أ- قصة التعظيم والتوحيد 254-260) ب- الصدقة برهان العبودية 261-283 ج- ختم السورة بالتأكيد بان العبادة لله وحده 284-286.
في ختام سورة البقرة يكون مسك الدعاء بعد آيتي الكرسي والدين المشهورتين ( وتكون السورة من الطوال ثلاث أجزاء بما يقابل 5 احزاب ونصف الحزب ).
في ختام سورة البقرة وبداية سورة آل عمران ( الزهراوان : المُنِيرَتَانِ، وَأَصْلُ الزَّهْرِ: الحُسْنُ وَالضِّيَاءُ والصَّفَاءُ- نقول في الجزائر عن الحظ ” الزهر ” ) وجب التذكير بما ورد في ذكرها من أحاديث :
قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة. وقال: إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ. وقال صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه. وقال رسول الله صل الله عليه وسلم: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.وقال صل الله عليه وسلم : إن الله كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان . وقال صل الله عليه وسلم: اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة.
وقال صل الله عليه وسلم: اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة. رواه مسلم.
لم يكن وصف أحمد_خيري_العمري في #ختمة_مختلفة (1) مقنعا لي اذ وصفها بأنها 🙁 سورة “الصراع المرير مع الأمر الواقع المر”..سورة مواجهة حقائق الأشياء مهما كانت مريرة ومؤلمة وجارحة..).ذلك انها كما وصفها الرسول صل الله عليه وسلم سنام القران وتعددت الصور ” الايمانية ” فيها والعبر والعضات من الامم التي قبلنا ولا صراع فيها . ولكنه ابهرني باختيار وصف دقيق لسورة آل عمران : (جبر للخواطر ) فهي فعلا جبر للخواطر بامتياز من لمسة من طال به العمر ولم يرزق بولد حتى يتعهد بجعله ” خادما مخلصا لله ” فتكون انثى ؟! وهنا يكون جبر الخاطر مضاعفا ” الله اعلم بما وضعت ” ؟ وبتقبلها ربها بقبول حسن وتكون ” مركزية ” آل عمران ” في التسمية ( ان الله اصطفى ءادم ونوحا وءال ابراهيم على العالمين 33) وإيحاءات السورة والتسمية وليخدمها ما استهلت به(ألف لام ميم1. ( وما ختمت به ( اصبروا وصابروا ورابطوا 200)
تبدأ سورة ” ال عمران – ( عمران والد موسى وهارون ومن نسله أب مريم عليهم السلام – ) وهي مدنية- 200 اية- ” بنفس حروف سورة البقرة : ” الف لام ميم ” ويتأخر ذكر الكتاب بعد اية ” الله لا اله الا هو الحي القيوم “. يصل الحزب 06 في الاية 14 يتم الجزء 3 في الاية 92.
نزلت في قضية مجادلة نصارى نجران حين وفدوا إلى المدينة والى غاية الآية 33 حيث يذكر ( إن الله اصطفى ..) ويمتع الشيخ الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير : ” انتقال من تمهيدات سبب السورة الى واسطة بين التمهيد والمقصد . كطريقة التخلص . فهذا تخلص لمحاجة وفد نجران ….فابتدأ هنا بذكر ادم ونوح ..وذكر ابراهيم وهو ابو المقصودين بالتفصيل وبالخطاب.
وهنا يبدأ التفصيل حيث نذرت امرأة عمران ( يقال مات زوجها وتركها حبلى ) ما في بطنها( هو في العادة ذكر ) خالصا لخدمة بيت المقدس ؟لما اكتشفت أنها أنثى قالت ” متأسفة وبعفوية ” : “ربي إني وضعتها أنثى ؟ – كان التعليق بالمنطق اليماني :” الله اعلم بما وضعت ؟” ثم يليه المنطق العقلي المتداول :” وليس الذكر كالأنثى ” ( وبحرف العطف –و- تواصل جملتها :” إني سميتها مريم “.(36) . وهنا يلزم الترتيب فنجد حرف –ف- :” فتقبلها ربها بقبول حسن “….وفي تواصلية للمشهد سريعة الكافل زكريا يسألها بعد أن يجد عندها رزق من أين لك هذا ؟فيسأل الله الولد ولما يجاب يستغرب ؟ ثم يعود مرة أخرى ليبشر مريم بالولد فتستغرب ؟يبدأ سرد قصة سيدنا عيسى عليه السلام(46-61) وقبل الختام بالابتهال ذكر بمنطق داحض للنصرانية بان مثل عيسى كمثل ادم فكلاهما دون أب ؟ فكان أولى بالتأليه الأول ؟ لتجد نفسك أمام لافتة منطقية كبيرة : ” إن هذا لهو القصص الحق وما من اله إلا الله “..لينتقل مباشرة إلى محاججة أخرى لسيدنا إبراهيم عليه السلام فيكون المنطق “الواضح ” كيف تجادل وتحاجج في إبراهيم ؟ والكتاب المزعوم ( توراة او انجيل ) المعرفة به نزل من بعده ؟ بل كان حنيفا مسلما ؟ ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه .
(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ۝ هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ۝ مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۝ إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ) آل عمران:65- 68

————- يبدأ الجزء 04 بان كل الطعام كان حلا لبني اسرائيل . ليواصل الحديث عن ” اهل الكتاب عموما “.والخلاصة ان امة الاسلام ” خير امة اخرجت للناس ” لماذا ؟ هذا ما سنحاول طرحه في : صلاة التراويح في بلدي #الجزائر4 #صحا_فطوركم #الجمعة04رمضان1442 #مع_القرآن4 باذن الله ————————

محبكم عزوڨ موسى

————- تهميش ————————-
(1) حول الخربشات الفيسبوكية ( #القرآن_360_درجة ختمة_مختلفة #مع_القرآن #آل_عمران) الى كتاب جميل ” القران نسخة شخصية ” عصير الكتب للنشر والتوزيع ..يناير 2020. يشير في المقدمة انه ليس كتاب تفسير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة