إنطلاق “أسبوع آذار الثقافة” في الطيرة

تاريخ النشر: 11/03/21 | 12:00

حفاظًا على التقليد السنويّ، والذي بدأ منذ 10 أعوام، وبعد غياب عام بسبب جائحة الكورونا، انطلق في الطيرة “أسبوع آذار الثقافة”، حيث يأتي الحدث بتنظيم من جمعية “انتماء وعطاء” بالتعاون مع بلدية الطيرة ومركز “إعلام”، وبدعم من بنك هبوعليم- قسم المجتمع.
وبدأت الانطلاقة التي تزامنت مع اليوم العالمي للمرأة بندوة خاصة جاءت تحت عنوان “مكانة المرأة العربية- سياسيًا، اقتصاديًا واجتماعيًا”، شاركت بها نخبة من النساء الرياديات في كافة المجالات؛ السياسية، الصحية، الأكاديمية، الاقتصادية والفنية، كما وشملت حمل تكريم خاص لمربيات ومديرات المدارس في الطيرة، كما ومديرة قسم الشباب في بلدية الطيرة، بسمة دعاس، ومديرة قسم الشؤون الاجتماعية، لطيفة منصور.
ورافق الانطلاقة للتأكيد على دور الفن في إثراء الحيز العام افتتاح معرض “ازقة الروح” للفنانة التشكيلية تحرير عبد الحي، حيث سيبقى المعرض مفتوحًا طوال الأسبوع في بلدية الطيرة.
وبدأ الحفل الافتتاحي للانطلاقة بكلمات ترحيبية لعضوة إدارة جمعية “انتماء وعطاء”، الناشطة النِسوية سمر سمارة، التي رحبت بالحضور مؤكدة على أهمية الحدث التي اضطرت الجمعية إلى إيقافه عام 2020 بسبب وباء الكورونا، علمًا أنه حدث بدأ ورافق الجمعية منذ 10 أعوام بدعم من مركز “مساواة”.
وشددت سمارة على أهمية الانطلاقة بالذات في اليوم العالمي للمرأة مشيرةً أنّ مكانة المرأة الفلسطينية في إسرائيل سجلت إنجازات مشرفة محليًا وقطريًا، إنجازات تعكس رؤية وطنية متقدمة، وعمق هذه الإنجازات تعكس عمق التغيير.
بدروه، رحب المحامي والقائم بأعمال بلدية الطيرة، سامح العراقي، بالحضور، مشيرًا أنّ بلدية الطيرة تؤمن أن الجواب الشافي لكافي التحديات والشوائب التي يعاني منها مجتمعنا، وعلى رأسها العنف، هو تعزيز الحيز الثقافي في المدينة.
وأكد المحامي عراقي أنّ شهر آذار هو شهر القيم، التي مجتمعنا بأمس الحاجة إليها، وهي انسانية ووطنية من الدرجة الأولى منها؛ حقوق المرأة، الانتماء والعطاء، والحفاظ على الأرض والهوية الفلسطينية.
ممثلة بنك العمال قسم المجتمع، سمر بشارة، تطرقت إلى فعاليات القسم في دعم المجتمع العربي، متطرقة إلى المنح التي يقدمها القسم إلى طلاب الجامعات وايضًا إلى دعمه لفعاليات تعزز الانتماء والعطاء والتكافل المجتمعيّ.

*ندوة حوارية: تشخيص مكانة المرأة، التحديات، المعيقات والفرص*
وتلى الكلمات الترحيبية ندوة حوارية أدارتها الإعلامية شيرين يونس وشارك بها كل من الناشطة النسوية مديرة مركز الطفولة نبيلة اسبنولي التي عددت المحطات النضالية في حياة المرأة الفلسطينية، ود. ورود جيوسي المحاضرة في كلية بيت بيرل التي تطرقت إلى الصعوبات التي تواجه الأكاديميات العربيات التي تزداد نسبتهن، والفنانة أمل مرقص التي تطرقت إلى وضع الفن في فترة الكورونا عامةً ووضع الفنانة المرأة بشكل خاص وغياب النقد الفني من الحيز العام، والمختصة والمستشارة الاقتصادية نردين ارملي التي تطرقت إلى وضع النساء العربيات في سوق العمل كما والعنف الممارس ضد النساء اقتصاديًا ومجالات العمل المتاحة أمامها، والبروفسور نهاية داوود المختصة في الصحة الجماهيرية التي تطرقت إلى صحة المرأة بشكل عام وصحة المجتمع بشكل خاص ضمن منظومة صحيّة هشة كشف عن ضعفها أكثر مع تفشي وباء الكورونا.

*تكريم وتأكيد على دعم الطيرة لنسائها وحيزها الثقافي*
وأختتم الحفل بتكريم الحضور من النساء والفنانة تحرير عبد الحي ومديرات المدارس في الطيرة، كما ومديرات اقسام في البلدية، حيث قام بالتكريم طاقم انتماء وعطاء، ردنية كوري وتميم أبو خيط، كما وأعضاء البلدية وليد ناصر الذي أكد أنّ بلدية الطيرة تفتخر بإنجازات النساء في كافة المجالات مشيرًا أنّ الطيراوية تميزت جدًا بكافة الحقول من أكاديمية، وصحية، وهايتك وحتى الرياضة، وعضو البلدية حسام سلطان الذي أكد أنّ بلدية الطيرة تضع تولي أهمية لتعزيز النساء الطيراويات ومنحهن آليات للتقدم والتطور، وأنّ معظم المؤسسات التربوية تديرها بنجاح كبير سيدات. يُشار إلى أن أسبوع آذار الثقافة في الطيرة يمتد على مدار الأسبوع حيث يتخلله فعاليات وانشطة مختلفة، تستهدف الكبار والصغار، منها ورشات إبداعية وعرض أفلام، وجولة مع “عمو صابر”، ويختتم يوم السبت بندوة خاصة تتناول موضوع اسقاطات العنف على المجتمع العربي مع نخبة من المختصات والمختصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة