• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التسهيلات الجديدة تدخل حيز التنفيذ من اليوم

    جاء في بيان مشترك صادر عن مكتب رئيس الوزراء، وزارة الصحة ووزارة المواصلات:”صادقت الحكومة مساء (السبت، من خلال استفتاء هاتفي) على أنظمة وزارة الصحة المتعلقة بالدفعة الثالثة من خطة الخروج التي ستنطلق اليوم الأحد، الموافق 7.3.2021. وتنضم كافة الأنظمة إلى الأنظمة المعمول بها من الدفعة الأولى والدفعة الثانية”.

    عام
    1. التجمهر: 20 شخصًا في مبنى مغلق و50 شخصًا في منطقة مفتوحة.

    2. في مكان يعمل بموجب أحكام الشارة الخضراء سيجوز إدخال طفل رضيع دون العام الواحد من العمر.

    3. ستتاح إمكانية استقبال الجمهور في أماكن حيث يجوز استقبال الجمهور بموجب نص الانظمة، أيضًا بالنسبة لخدمة غير ضرورية، شريطة أن الكلام يدور عن خدمة يتعذر تقديمها عن بُعد أو إلكترونيًا.

    4. ستنطبق الشارة الخضراء كذلك على المشاركين في تجربة اللقاح التي يرعاها المعهد البيولوجي.

    5. سيتم إلغاء قيد الركاب على متن سيارة خصوصية.

    6. سيتم إلغاء واجب الاستجواب أو قياس حرارة الجسم عند مدخل مكان عام وتجاري.

    التربية والتعليم

    1. سيعود طلاب الصفوف السابع حتى العاشر للدراسة في ذات المناطق حيث تجري الدراسة في بقية الصفوف (المناطق “الخضراء”، و”الصفراء” و”البرتقالية الحدية” (ذات علامة 7 حسب أقصى تقدير ونسبة ملقّحين من أبناء 50+ تبلغ 70% فما فوق).

    2. سيُسمح بفتح مؤسسات التعليم العالي، والمؤسسات التدريبية والمدارس الدينية الثانوية لطلاب من أصحاب الشارة الخضراء فقط (وذلك شريطة أن المؤسسات ستضمن إتاحة التعلم عن بُعد لطلاب لا يملكون الشارة الخضراء)، حسب الشروط المماثلة التالية: حتى 300 شخص وليس أكثر من 75% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه، والفصل بمسافة أربعة أمتار على الأقل بين المعلّم/المحاضر والتلاميذ/الطلاب. حيث يجب تعليق لافتة في مؤسسة تعمل بموجب أحكام الشارة الخضراء.

    * الغرامة المفروضة بحق مؤسسة تسمح بدخول شخص لا يملك الشارة الخضراء: 5000 ش.ج.

    3. ستستطيع المدارس الداخلية حتى سن المدرسة الثانوية العمل حسب المسار “المفتوح” أو “المغلق”، أسوةً بالمدارس الداخلية فوق الثانوية.

    4. زيادة قيد المشاركة في الدورات والتدريبات العملية للبالغين إلى 20 مشاركًا بدلاً من 10.

    5. في سلطات ومناطق خضراء، وصفراء و”برتقالية حدية” سيُسمح بإقامة أنشطة لاصفية وغير منهجية لأطفال بينما سيجوز إقامة نشاطات في إطار مجموعات دائمة تضم عددًا لا يتجاوز 50 شخصًا في منطقة مفتوحة لدى الحركات الشبابية.

    6. أما الرحلات التي تدوم يومًا واحدًا، فسيُسمح بتسيير رحلة تجرى داخل مبنى أيضًا، وليس في منطقة مفتوحة فقط.

    7. سيُسمح بالدراسة في الصفوف الأول حتى السادس والحادي عشر حتى الثاني عشر في مؤسسات تربوية حيث تم تطبيق برنامج “ماغين حينوخ” فيها خلال الأسبوع الأخير.

    القاعات وحدائق المناسبات:

    1. قيد التجمهر: حتى 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه وليس أكثر من 300 شخص.

    2. سيجوز دخول أشخاص من حملة الشارة الخضراء.

    3. سيجوز دخول ما يصل إلى 5% من المشاركين بعد إبراز نتيجة فحص سلبية. وسيتم إلزام صاحب القاعة بوضع آلية تعنى بالتأكد من عدم تجاوز نسبة الـ 5%.

    المطاعم

    1. الجلوس في الداخل – لأصحاب الشارة الخضراء فقط. القيد على الكمية: حتى 75% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه وليس أكثر من 100 شخص. الجلوس في الخارج – ليس هناك لزوم في إبراز شارة خضراء. القيد على الكمية: حتى 100 شخص.

    2. الحفاظ على مسافة مترين على الأقل بين كل طاولة على أن يتم تعيين مسؤول عن التأكد من الالتزام بالمسافة الضرورية.

    3. البارات: الحفاظ على مسافة مترين على الأقل مع وجود مقعد واحد فارغ بين الأشخاص (ما عدا الذين يسكنون مع بعضهم البعض).

    الفنادق

    يجوز تشغيل غرفة الطعام. القيد على الكمية: حتى 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه وليس أكثر من 300 شخص.

    الفعاليات الثقافية، والمباريات الرياضية وعقد المؤتمرات:

    1. القيد على عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه: حتى 500 شخص في مكان مغلق وحتى 750 شخصًا في منطقة مغلقة.

    2. في قاعة أو ملعب يحتوي على أكثر من 10000 مقعد: حتى 1000 شخص في مكان مغلق وحتى 1500 شخص في منطقة مفتوحة.

    3. بيع التذاكر مسبقًا فقط، والجلوس في الأماكن المحددة بعلامة، ويجوز الوقوف بجوار المقعد، في حين لا يجوز إقامة فعالية أو عرض موسيقي حيث يقف الجمهور وبدون مقاعد الجلوس المحددة بعلامة، على أن تقام الفعالية دون الرقص، ودون بيع وتقديم الطعام والمشروبات، ومع حظر تناول الطعام في المكان، وكذلك وجوب الحفاظ على المسافة.

    دور العبادة:

    دور العبادة مع الشارة الخضراءء – حتى 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه حسب عدد المقاعد الدائمة وإذا لم تتوفر مقاعد دائمة حسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة، مع عدم تجاوز 500 شخص على كل حال. بدون الشارة الخضراء – حتى 20 شخصًا في الداخل و50 شخصًا في الخارج.

    المعالم السياحية: سيتم فتحها حسب مسار الشارة الخضراء، ما عدا المعالم السياحية التي يوافق المدير العام لوزارة الصحة على فتحها أمام أشخاص من غير حملة الشارة الخضراء أيضًا.

    الغرامات:

    5000 ش.ج. بحق مخالفي التعليمات.

    الدخول إلى إسرائيل والخروج منها:

    1. سيتم إلغاء القيد المفروض على دخول مواطنين إسرائيليين إلى الدولة، ما عدا القيود على الدخول عن طريق معبر بري، مما يعني أنه سيجوز لأي مواطن إسرائيلي أو مقيم دائم الدخول إلى إسرائيل. مع ذلك، ستبلغ الحصة الخاصة بعدد الأشخاص الأقصى ممن يجوز لهم الدخول إلى إسرائيل 3000 شخص يوميًا، على أن يتم بلوغ هذا العدد تدريجيًا حتى وقت لاحق من الأسبوع الحالي بموجب خطة وزارة المواصلات.

    * سيدخل حتى 1000 شخص يوم غد (الأحد) للسماح بالفتح التدريجي حسبما حددته وزارة المواصلات.

    * سيتم استثناء الرحلات الجوية المخصصة للقادمين الجدد الذين لا يمكن تأجيل صعودهم. وسيُشمل العمال الأجانب الضروريون والرياضيون المحترفون ضمن حصة الأشخاص الذين يدخلون إلى إسرائيل.

    2. الدخول من المعابر البرية: من معبر جسر اللنبي – سيتاح مرتين أسبوعيًا.

    3. معبر طابا – سيُفتخ لمرة واحدة أمام الداخلين من مصر، الذين مكثوا هناك حتى يوم الأربعاء الموافق 3.2.2021.

    4. سيجوز لأصحاب شهادة متعافٍ أو ملقّح مغادرة إسرائيل بشكل حر، ما عدا عن طريق معبر طابا الذي سيكون مغلقًا.

    5. سيتم إلغاء واجب المكوث في فنادق على أن يتم بدلاً من ذلك اتخاذ إجراءات مكثفة لتطبيق القانون من قبل شرطة إسرائيل فيما يتعلق بالأشخاص العائدين من خارج البلاد الذين يمكثون في حجر صحي منزلي.

    6. ستضاف إلى قائمة الوجهات التي سيتم تسيير رحلات جوية عمومية منها وإليها (نيويورك وفرانكفورت) كذلك باريس، ولندن، وكييف، وتورونتو، وهونغ كونغ.

    7. سيتم إلزام مشغّل جوي بتحويل قائمة مسافرين إلى وزارة الصحة لغرض التحقيق الوبائي حسب متطلبات الوزارة – طالما لم يتم تحويل القائمة في الموعد المطلوب، فسيتم فرض غرامة بقدر 5000 ش.ج. بحق المشغّل الجوي.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.