تعليم الطفل اظهار معاني الشكر والعرفان بالجميل

تاريخ النشر: 29/04/14 | 10:22

إن تعليم الأطفال إظهار الشكر والعرفان بالجميل لا يحتاج إلى محاضرات مملة أو العديد من التوجيهات التي قد تربك الطفل. الأطفال كثيري الشكر ينمون ليصبحوا سعداء في حياتهم، والشكر او الحمد ليس مهارة تكتسب ولكن خصلة تزرع فى الطفل ويمكن تعويد الطفل على العرفان بالجميل عن طريق تعليمه شكر نعم الله عليه من سمع وبصر وان هناك من حُرم من هذه النعم. ومن أفضل الطرق لتعليم طفلك هذه الخصلة الحميدة:

الشراء والتبرع
فى المرة القادمة عند الذهاب الى السوبر ماركت او محل الالعاب علم طفلك أن يبتاع نوع من المعلبات أو الزبادي وأن يتبرع بها لتكون كصدقة يشكر بها الله على نعمه ويساعد بها المحتاج من الفقراء. كما يمكن أن نصطحب الطفل الى الجمعيات الخيرية والسؤال عن الاحتياجات ومحاولة شراء بعض منها وجعل الطفل يسلمها بنفسه.

تنظيم الممتلكات والتبرع
يمكن تشجيع الاطفال على التبرع بما يمتلكوه من لعب وهذا يعلمهم أن ينظموا لعبهم واستخراج ما لا يريدونه منهم. ولكن يجب الانتباه على عدم ارغام الطفل على التبرع وان تكون العملية كلها نابعة من نفسه وان يكون على استعداد للتبرع وليس تحت الضغط أو التهديد بأنه لن يأتيه اي لعب جديدة إلا إذا تبرع.

التبرع بالوقت
يمكن تعليم الطفل أن التبرع يمكن أن يكون بالوقت الذي يقضيه فى مساعدة الآخرين من الأصدقاء و الأهل والجيران.

التعلم من القصص التاريخية
يمكن تعليم الطفل عن الشكر والعرفان بالجميل عن طريق الحكايات القديمة عن الشاكرين ومكافأة الله لهم وزيادة نعمه عليهم، من القرآن والقصص التاريخية التراثية.

الكتابة
يمكن تعويد الطفل على الكتابة من حين لآخر عن الأشياء التي هو ممتن لها والنعم التي أنعم الله عليه بها وكذلك عن الاشخاص الذي يريد أن يشكرهم لأنهم يهتمون به أو يفضلون اللعب معه وهكذا.

التعود على شكر افراد الاسرة
كثير من الاباء يقعون فى هذا الخطأ فهم يعودون ابناؤهم على شكر كل الاشخاص وينسون افراد الاسرة من الاب وإلام والإخوة والأخوات، كما يجب على الاباء شكر الطفل عند عمل شيء جيد مثل تنظيف حجرته.

alshokr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة