أخطار الأجهزة التكنولوجية على طفلك

تاريخ النشر: 28/04/14 | 18:14

يشهد العالم في العصر الحديث تطور تكنولوجي كبير جدًا، هذا ما يجعل الأجداد والجدات مستعجبين من هذا التطور الذي لحق بالعالم في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الواحد وعشرين.
وبالطبع يتأثر أولادنا بهذا التطور التكنولوجي الكبير، فيتأثروا بالأجهزة الحديثة والألعاب ثلاثية الأبعاد، كما تدخل مواقع التواصل الاجتماعي ماراثون الاهتمام عند الأطفال، ولهذا نستعرض في هذه المقالة بعض الأخطار التي تواجه الأطفال نتيجة كثرة الاهتمام بالمنتجات التكنولوجية لتأخذي احتياطاتك ولتحددي أوقات معينة يستمتع بها الطفل بالأجهزة التكنولوجية لتحميه من أخطارها.

التأثير على الذاكرة
اعتماد الطفل على تسجيل كل المعلومات التي يتلقاها على أجهزة الكمبيوتر أو التابلت أو أجهزة الهواتف الذكية أمر يؤدي بالتأكيد إلى عدم تمرين نشاط الذاكرة عنده وهذا ما يؤدي إلى النسيان وعدم التركيز في استرجاع المعلومات.

الانطواء
تتسبب التكنولوجيا في أوقات كثيرة في الإصابة بالانطواء بيننا نحن الكبار، فما بالكِ بالأطفال المبهورين بتلك التكنولوجيا، حاولي أن تحجمي من الوقت الذي يلعب فيه ابنك بأحد الأجهزة التكنولوجية الحديثة ليشارك الأسرة الوقت، بدلا من تضييعه أمام شاشات تؤثر على ذاكرته ونشاطه العقلي.

المشكلات العضوية
بعيدًا عن الأمراض التي يسببها الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر والتابلت يصاب الطفل ببعض الانحناءات في الرأس والعنق نتيجة اخفاضه لرأسه أثناء جلوسه أمام أحد أجهزة التسلية الحديثة.

السمنة
وهي مشكلة تواجه بعض الأطفال الذين يجلسون أوقات طويلة أمام الشاشات وتركوا الألعاب الحركية، وتزداد الدهون في أجسام الأطفال نتيجة عدم قيامهم بأية أنشطة حركية لحرق الدهون الموجودة والتي تراكمت بسبب تناول الطعام والتوقف عن الألعاب، ولهذا السبب احرصي على تشجيع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية وذلك عن طريق الاشتراك له في أحد النوادي الرياضية.

الكسل
الاستمتاع بالأوقات أمام شاشات الأجهزة الحديثة تجعل الطفل أقل رغبة في تلبية طلباته الشخصية من إحضار كوب من المياه ليتناوله إذا عطش، وبهذا يبدأ الكسل في التسلل إلى طفلك فالتكنولوجيا التي يتعامل معها طوال اليوم تأتي له بما يريد من معلومات وأشخاص من مختلف دول العالم، قومي بتحديد الأوقات التي يلعب قيها طفلك بالأجهزة التكنولوجية حتى تحرمي الكسل من الوصول إليه فيحتفظ بنشاطه وحيويته.

مشكلات العيون
أثبتت الدراسات الطبية أن 90 % من الأشخاص الذين يجلسون أمام شاشات الكمبيوتر مصابون بمشكلات في عيونهم، احمي طفلك من ضعف البصر بإبعاده عن الشاشات المختلفة.

a56ar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة