الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب 25.4.14

تاريخ النشر: 25/04/14 | 10:46

1. تحظر معاقبة الطالب عن طريق نقلة الى صف ادنى من صفه
س- هل من المسموح لمعلم نقل طالب الى صف ادنى من صفه ليوم كامل كأسلوب عقاب؟
ج- كلا. هذا غير مسموح ولا باي شكل من الاشكال. من المسموح معاقبة الطالب بنقله الى صف موازي لصفه، اذا يعتبر ذلك تعليقا لدراسته في اطار المدرسة ولكن وزارة المعارف تذكر بوضوح في النشرة الدورية التي تتطرق لهذا الموضوع بانه من المحظور معاقبة الطالب عن طريق نقلة الى صف ادنى من صفه لكون ذلك عقابا مهينا للطالب. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א) מספטמבר 2009، بند 3.2.4).

2. قياس المسافة بين البيت والمدرسة بغرض المطالبة بتوفير المواصلات للطالب
س- يتعلم ابني في المدرسة الابتدائية وهي تبعد عن بيتنا مسافة سفر تساوي 2.4 كم وبالرغم من ذلك ترفض البلدية توفير خدمة النقل له وتدعي بانه لا يستحق ذلك. سؤالي: كيف يتم قياس المسافة؟
ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف، تعرف المسافة على انها “مسافة السير (مشيا على الاقدام) في طريق تصلح لاستخدام المشاة” (חוזר תעד/1ב אוגוסט 2013). وهذا يعني انه عليكم قياس المسافة من اقصر الطرق الصالحة والموصلة الى المدرسة ونعني بذلك طريق لها ارصفة او مسار منظم للمشاة.

3. وزارة المعارف وقضية النظافة في المدرسة
س- ما هو موقف وزارة المعارف من قضية نظافة المدرسة والمراحيض بشكل خاص؟
ج- لقد تطرقت وزارة المعارف الى موضوع نظافة المدرسة والمراحيض بشكل خاص في النشرة الدورية التي تحمل عنوان “انماط الحياة في المؤسسات التعليمية” (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1(א)، ט’ באלול התשע”ב، 27 באוגוסט 2012) ومما ورد فيها:
1.2 التربية للمحافظة على النظافة الشخصية
الحرص على الشروط الصحية السليمة في المحيط التعليمي: من واجب الطاقم العامل في المؤسسة التعليمية الحرص على شروط النظافة السليمة عند تجهيز الغذاء وعند تقديمه، وكذلك في اوقات المكوث في منطقة المراحيض. اما السلطة المحلية و\او الشركة صاحبة المدرسة فتقع على عاتقها مهمة الحرص على نظافة المؤسسة التعليمية بما في ذلك مهمة الحرص على ان يتم تنظيف المراحيض بشكل متواصل ومتكرر والاهتمام بتزويد المراحيض بما يلزم من ورق التواليت، الصابون والمناشف الورقية.

4. مُركّز الرحلات المدرسيّ ووظائفه
س- من هو مركز الرحلات المدرسي ومن يعينه
ج- مر كز الرحلات هو معلم عينه مدير المدرسة من بين طاقم المعلمين. عليه أن يتعلم دورة تأهيلية مخصصة لإعداد مر كز رحلات، كما وعليه كذلك أن يشارك في أيام دراسية بتوجيه قسم معرفة البلاد.
مر كز الرحلات هو صاحب السلطة المهنية العليا الذي يركز الفعاليات التربوية والقيمية في إطار الرحلات المدرسية، وعليه مهمة بناء الرحلة وتحويلها لحدث مهم في الحياة المدرسية. وهو من يقوم بتو جه المعلم المسؤول عن الرحلة، وطاقم المعلمين المشاركين في النواحي التربوية والتنظيمية المتعلقة بالرحلة بعد التنسيق المبدئي مع مدير المدرسة. (النشرة الدورية للمدير العام עד/ 1،3 חשוון התשע”ד נובמבר 2013)

5. متى تحسب العلامة الاعلى للبجروت المعاد
س- اذا تقدم الطالب الى امتحان بجروت في الموعد الثاني (ب) وحصل على علامة اقل من مما حصل عليها في الموعد الاول (أ) فأي العلامتين تحسب؟
ج- اذا تقدم الطالب في فترة امتحانات موعد الصيف الى (امتحان أ) وفي نفس الموعد الى (امتحان ب) ايضا وكان الامتحانان متشابهان تماما من ناحية المستوى ورمز الاستمارة، فسيستحق الطالب الممتحن العلامة الاعلى من بين النتيجتين.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

480-35001hellla

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة