مهرجان الفنون الأول في الحوارنة بكفرقرع

تاريخ النشر: 11/10/11 | 4:51

*في حفل ثقافي فني مهيب وتراثي من الطراز الأول احتضنت قرية كفر قرع بالأمس مهرجان الفنون الشعبية الأول وذلك تحت إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربة اللا منهجية وبرعاية مفعال هبايس، وقد ضم المهرجان أبرز وأرقى ألوان الطيف الفني التراثي والطرب الأصيل من الزجل الفلسطيني الممزوج بالروح اللبنانية على أنغام الدبكة الفلسطينية لفرقة الاصايل والعديد من الفقرات الفنية التراثية التي أسرت الجماهير بروعة المضامين والأداء الراقي وتعددها بلوحة فنية راقية على المسرح.

*وقد افتتحت المهرجان مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي السيدة مها زحالقة مصالحة والتي حيت بدورها جمهور الحضور من كفر قرع ووجهت تحية لرئيس المجلس المحلي السيد نزيه مصاروة وإدارة المجلس المحلي أعضاءً وموظفين والضيوف الكرام مع حفظ الألقاب من كفر قرع والقرى المجاورة خور صقر الطيرة الطيبة وعارة عرعرة وأم الفحم واكسال، مؤكدة أن كفر قرع بجمهور فعالياتها ولأجلهم ترتقي دوماً.

*كما ووجهت تحية كبيرة لإدارة مفعال هبايس التي ساهمت بتكاليف المهرجان، وذكرت منهم رئيس مجلس إدارة مفعال هبايس السيد عوزي دين ومدير عام مفعال هبايس السيد شاؤؤل سوطنيك، ووجهت أيضا شكرها العميق للسيد يورام كوهن مدير قسم المبيعات في مفعال هبايس والسيد بيني كدوري المنتج للمهرجان والسيد نايف خوري الذين حضروا و شاركوا في المهرجان، كما وحضر المهرجان السيد زيدان كعبية، رئيس مجلس الكعبية وعضو مجلس إدارة مفعال هبايس.

وجاء في خطاب زحالقة مصالحة الذي سبق افتتاح المهرجان: “طال غيابنا عنكم ولكننا عُدنا اليوم وإياكم لنزاول نشاطنا الثقافي من خلال مهرجان الفنون الشعبية الأول في كفر قرع وهو حدث تتشابك به نغمات الدبكة العربية الأصيلة بتراث حوار الزجالين ليفوح عبق الأجداد بروح الماضي لتلتقي النغمات بجدول عذب من أصوات حناجر الجيل الفني الجديد ليكون تواصل الطرب والاستمرار الفني الجديد تحت ظل زيتونة التراث وسط مقهى الماضي وأيام زمان وقهوة العراقة وأيام البساطة التي ولت ومضت. “

واستطردت:”لون الماضي يلتقي ألوان الحاضر، والتراث والمأثورات التراثية بشكلها ومضمونها أصيلة ومتجذرة، إلا أن فروعها تتطور وتتوسع مع مرور الزمن وبنسب مختلفة وذلك بفعل التراكم الثقافي والحضاري وتبادل التأثر والتأثير مع الثقافات والحضارات الأخرى وعناصر التغيير والحراك في الظروف الذاتية والاجتماعية والإنسانية السياسية لكل مجتمع،وهي آلية أيضا لإبراز الهوية الوطنية والقومية والكشف عن ملامحها.

اليوم في كفر قرع نلتقي الزجل والدبكة والطرب والعراقة في التراث مع ألوان حديثة مثل الستاندبست وأصوات الطرب من الشباب.”

وفي تطرق لها للإعلان عن إقامة فرقة دبكة قرعاوية تمثل كفر قرع في محافلها الثقافية والاجتماعية قالت:” قالوا: “إذا كنت تحبني حقا، علمني كيف ازرع القمح ولا تعطني ألف رغيف من الخبز”… نحن في كفر قرع نعتز باستضافة فرقة الأصايل للدبكة ولكننا عازمين على أن تكون لدينا فرقة دبكة قرعاوية تمثلنا وتحمل اسم بلدنا قريبا”.

وفي ختام حديثها وجهت تحية من أعماق القلب إلى الكوادر الفنية والطربية والزجلية التي أحيت المهرجان وألهبت صفوف الجماهير بحماس الأداء وروعة الإلقاء، وذكرتهم، فرقة الأصايل ومدربها الفني السيد يحيى أبو جمعة والإعلامي الأستاذ نايف خوري، فنان الزجل توفيق حلبي وفنان الزجل شحادة خوري، نجم عرفزيون محمد أسدي والستاندبست محمد نعمة والفنان المُنشد محمود أبو اللوز الذي أتحف الحضور بالأناشيد الإسلامية كتوديعة من كفر قرع لحجاج بيت الله الحرام.

*ثم دعت عريفة المهرجان رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة لإلقاء كلمته وتحيته على شرف مهرجان الفنون الشعبية الأول على أرض الحوارنة، بدوره حيى رئيس المجلس المحلي جمهور الحضور الذي وصلوا إلى المهرجان من كفر قرع وخارجها، ووجه تحية كبيرة أيضا لأسرة الفنانين الذين قدموا الفقرات الفنية المختلفة والتي زينت مسرح الحوارنة ببهاء الفن والتراث، ذاكراً إياهم بالإسم بداية بفرقة الأصايل ومدربها الفني السيد يحيى أبو جمعة والإعلامي الأستاذ نايف خوري، فنان الزجل توفيق حلبي وفنان الزجل شحادة خوري، نجم عرفزيون محمد أسدي والستاندبست محمد نعمة ونهاية بالفنان المُنشد محمود أبو اللوز.

*كما ووجه رئيس المجلس المحلي أسمى آيات الشكر والتبريكات لشركة مفعال هبايس على دعمها السخي لإقامة المشاريع وبناية المباني المدرسية والرياضية ومباني الرفاه الاجتماعي في الوسط العربي، وخص بالذكر بناية مدرسة الحوارنة الابتدائية وبناية بيت المسن والقاعة الرياضية وإسهامات اقتصادية كبيرة في بنايات أخرى في القرية. كما وحيى رئيس المجلس المحلي كل الفنانين الذين يسعون لإحياء التراث العربي والمحافظة عليه من خلال الدبكة والزجل الفلسطيني. كما ووجه الرئيس تحية كبيرة لقسم الثقافة الذي اشرف على تنظيم وإقامة المهرجان المميز بالإطلالات الفنية الغنية بالمضامين والمعاني الثقافية التراثية بالتعاون مع مفعال هبايس، مؤكدا على أهمية العمل الجاد على تقوية مثل هذا النوع من الفنون التراثية وسط جماهيرنا. كما وتطرق رئيس المجلس المحلي إلى أهمية تدعيم إقامة فرقة دبكة قرعاوية خاصة بكفر قرع وأكد للحضور بأننا باشرنا العمل على هذا المشروع مع المدرب المعروف يحيى أبو جمعة وهو المدير الفني لفرقة الاصايل، مؤكدا أن الدبكة هي من الألوان الفلسطينية التي نعتز بها وعلينا تدريب ابناءنا عليها بالشكل المرجو”.

ومن ثم اعتلى المنصة الإذاعي الأستاذ نايف خوري الذي حيى الحضور وقدم الفنانين وشكر أسرة مفعال هبايس وقدم الفقرات الفنية المختلفة وحيى الفرق الفنية التي أحيت المهرجان.

انطلق المهرجان مع أعذب كلام الزجل من الفنان شحادة خوري الذي هز جدران المركز الجماهيري الحوارنة وألهب الحضور بأعذب الكلام والقوافي والأوزان في الكلام الذي تشفي الغليل ووجع الحياة والواقع الأليم الذي حياتنا آيلة إليه.

وبعد ذلك احتل المنصة فرسان فرقة الاصايل للدبكة العربية الفلسطينية والذين قدّموا وصلة فنية رائعة أشعلت الحماس بين صفوف الجماهير على أنغام أغاني تراثية وفلسطينية قديمة ولاقوا حبا جماهيريا جارفا.

ومن ثم كان لقاء الجمهور مع الفنان الستاندبست محمد نعمة الذي لبس زي الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي والذي حاولا ساخرا تجسيد آلام الثورة وآلام الثوار الحاصلة نتيجة لعنجهية القذافي المجبولة بالجهل الكبير ، وكل ذلك بزي كبير من السخرية والفكاهة الرائعة التي أسعدت الجماهير.

بعد ذلك استمعت الجماهير إلى أربعة أغاني طربية من نجم عرفزيون محمد أسدي والتي أطربت الجماهير بوحي وديع الصافي “دار يا دار لوديع الصافي وعلي الكوفية وميجانا وعتابا وأمتع الجمهور باللون المتميز، وهو الصوت الشاب الذي يربط جيل الماضي بروح طموح الحاضر.

وبعدها إعتلى المنصة الشاعر توفيق حلبي بأجمل وأبهى حلة من الزجل وأرقى الصور الشعرية التي تنبع من صميم قلب الحياة المريرة الشائكة وتكلم عن العبرنة والأسرلة في لغتنا العربية لغة الضاد الرائعة التي لم نوفها حقها نحن أولادها. وكان حوارا رائعا مع الذات ونقدا للذات والروح في ذات الآن. وقد لاقت فقرة الزجل استحسان وحب الناس لما فيها من حماسة وواقعية ملفتة للنظر والوعي.

أما المنشد محمود أبو اللوز فقد قدم وصلة دينية إنشادية راقية وملتزمة من الدرجة الأولى وقد حيى من خلالها جمهور الحضور وخص بالذكر من زار قبر النبي محمد في مكة المكرمة وكانت الأناشيد الدينية بمثاية توديعة لحجاج بيت الله الحرام للعام الحالي والذين يسافرون بعد أسبوع للديار المقدسة.

*وقد كان مسك الختام لمهرجان الفنون الشعبية مع وصلة دبكة فلسطينية رائعة لفرسان فرقة الاصايل الديروية التي زينت منصة الحوارنة بالزي الفلسطيني المُنبعث من حجارة البيت الفلسطيني العتيق، كما أن الإطلالة الأولى الرائعة التي كانت بالزي الأحمر المُخملي كانت رائعة أندلسية الوحي. وقد اختتم المهرجان بمشاركة غفيرة بالدبكة على المنصة من المشاركين في المهرجان.

وفي تعقيب أخير لها أكدت منظمة المهرجان عن سعادتها ورضاها على الرواج الذي لاقاه المهرجان، وعلقت على الزي الفلسطيني الذي اختارته فرقة الاصايل والمنبعث من حجارة البيت الفلسطيني العتيق، قائلة:” أنا عن نفسي شعرت بأنني إعتليت زورق السفر في سنين الذاكرة ووصلت إلى عام 1922 في بيت عتيق في حيفا جنب البحر على أنغام أغنية فلسطينية ودبكة صبايا وشباب حيفا”. واختتمت حديثها بوعد الجمهور بأن لا يكون المهرجان الشعبي الأخير وإنما سيصبح منوالا ثقافيا تقليديا في القريه، شأنه في ذلك شأن مسيرة المسحراتي ومهرجان الطفل القرعاوي السنوي.

1-00892 1-01399 1-01896 1-02093 1-02193 1-02290 1-02697 1-02989 1-03181 1-3781 1-3851 1-03977 1-4061 1-04468 1-05251 1-05951 1-06546 1-07338 1-09425 1-09526 1-13721 1-14817 1-14918 1-016107 1-16815 1-19710 1-24611 1-25910 1-26510 1-27610 1-38310 1-40110 1-40210 1-41114 1-42710 1-111101

‫30 تعليقات

  1. منور الموقع يا ايهاب والصوره حلوي كتيييييييييييييييييييييييييييييرررررررررررررررر

  2. كانت أمسية رائعة عزّزت الانتماء والتواصل مع سحر
    الماضي الجميل، ولوّنت الحاضر بألوان الفرح والبهجة،
    وحفّزت النفوس لمستقبل واعد أخضر!

  3. حلوات كثير الصور وشكرا للمجلس لانوا عمل هيك حفله …. كان اشي بجنن بس مش كل الصور حاطينهن

  4. احنا ما بنقول ما بدنا فعاليات، بس المدارس فيها نقص كبير والمجلس مش عامل اشي في هذا الامر. الطلاب بحاجة لتزويدات حتى في المكيفات………… شو الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. أتسائل لماذا في الخلفيه بالصورة الاولى يرحبون بالحضور في العبرية ما دام مهرجاناً ثقافياً عربياً …. ؟؟
    تحية لخدمات الثقافة ولو تعرضون خبراً مصوراً لكي يتاح لنا الذين لم نستطع الحضور ايضاً المشاهدة.
    شكرًا للتغطية
     

  6. كل احترام اهل بلدنا يجيدون التصفيق فقط …………..ولا انا غلطان يا ناس

  7. مش غلطان البلد و الشوارع معفنه وبعملوا حفلات وانا كل ما بكتب اشي ضد المجلس بقجه ما بنشر !!!!! يا سيدي معلش

  8. حلوووووو كثير بس بحب اعطي ملاحظة مثل هيك فعاليات اعملوهن يوم خميس وسبت واحنا بالبلد مش مشردين ببئر السبع وبتل ابيب اعملو حساب الناس الي بتتعلم……………….

  9. بعد في مجال للتساؤل؟؟؟
    التطبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييع….لا للتطبيع ولا لزرع الزيتون بزيارة بيريس ونسوا القنابل والصواريخ التي زرعها ويزرعها في اوطاننا ويقتل اطفالنا في غزه وجنوب لبنان……

  10. لا أعرف لماذا أهل بلدي يتقنّون فنّ المسّ والإساءةِ والتجرّيح !
    لا أعرف لماذا أهل بلدي يحطّون ويدنّسون ويقتلون العطاء في بعض !
    أجهل لماذا أهل بلدي، يخلطون هذا بذاك، وتلك بهذه !
    أتساءل دوماً ، لماذا أهل بلدي يجهلون حُبّ التشجيع والتسامح ؟ لماذا أهل بلد فقط “ينصون” ويدعون وينتقدون دائماً ؟ لماذا أهل بلدي لا يعرفون للكلمة الطيّبه من مكان ؟ لماذا أهل بلدي يجهلون معنى العطاء ويبدعون بالتحطيم !
    وأخيراً .. لماذا أهل بلدي لا يبدأون بتغيير أنفسهم أولاً قبل أن يطالبوا بتغيير العالم في أي مجال كان في الحياة الإجتماعية أو الإقتصادية أو السياسية او الإنسانيّة او الثقافيّة !!؟!؟!؟!

  11. احلى اشي ام محمد منوري الشاشة ؟بس ام محمد
    احلى احلى بس وين ايهاب انا ما شوفتو ؟

  12. الصورة الاولى.. ومع احترامي.. تسقط اي معنى لهذا الحتفال.. ترااااااااااااااااث ؟؟!! اين التراث والتحية باللغة العبرية ؟؟؟
    ثانيا.. كالمتوقع تماما.. يُهمّش الدين كالعادة في قريتنا الحبيبة كفر قرع.. ليحيوا التراث..
    فعبثا تراثنا، عبثا وطنيتنا، عبثا نحن، من دون الدين !!

  13. من المؤسف ان تكون الامور على هذا الشكل ، كل من كان في القاعة يعلم بأن العارضة التي تظهر في الصور هي بداية فيلم قصير عن مفعال هبايس ولذلك البداية بالعبرية لان مفعال هبايس بحوزة الشعب العبري ولكن ما لا تعلم ايها المجرح والكاتب بأن 90% من مدارس كفر قرع والقاعة الرياضية وبيت المسن هي بتمويل مفعال هيايس وتمويله وكذلك مهرجان الامس فما رايكم
    هل نهدم البنايات! والممول له حق عرض فيلم حول عطائه.

    نقاطع المدارس منذ الغد اذا!

    شكرا لبقجة

  14. احلى شي بالحفلة كان الفنان محمد نعمه من دير الاسد بدور القذافي …. موتني ضحك بس لبس نظارات نظر فوق نظارات الشمس

  15. عبق الأجداد بجيش عن طريق حفلة للفنون الشعبية ممولة من مفعال هبايس الي هو مؤسسة صهيونية !! اخيرا فهمت ليش كل هالزيارات الي كانت من ليفني والحكومة لدعم “التراث ” !!!!!!!!! بعدين ليش كل الفعاليات هي فعاليات “ثقافية” ؟؟ وين الفعاليات الدينية ؟؟

  16. اخت بيان تعقيبك كتعقيبي حول الصورة الاولى لكن لا لنخلط الامور بين الثقافة والدين والوطنية. فعالية من هذاالنوع تصنف بفئة الثقافة و الحفاظ على تقاليدنا وتراثنا وممارستهما ..و هذة طريقة، وبتعقيبي عن التحية في العبري كان من الممكن ان تختزل حسب رأيي … فما دام المركز الثقافي سعى لعدة الفعالية له الحق بتخطيطها كما يشاء مع العلم ان التكاليف من اي مؤسسة كانت(الباييس في عدة الحالة) يُذكر الشكر لا اكثر (مهو هيك هيك كلشي ممول ومصارينا جاي من الدولة مش معناه نطبع ونشكرها لما هو حق بسيط مفروض نملكه ).

     

  17. @قرعاوية للابد أنا مع هذر الفعاليات الناجحة والمشرفة للبلد ، ع جيلنا واحنا شباب (قبل اكم سنه) مكنش هالاشيا!!! كنا (وما زلنا) نطلع برا البلد شمال او بالمنطقة لنحضر مسرحية بالميدان او مهرجان..، اليوم بوصل البلد .. ف شو بدنا احسن من هيك! و بزيادة انه شبابنا صرلها عنوان للثقافة !! والتوعية.. هاي الأمسيات المسرحيات لازم تشمل سياسة وتاريخ ليس فقط ثقافة وترفيه.. ( من مره بحيي بقجة كمُساهم اولي بهاي التوعية والمنبر الرئيسي للبلد وأبناؤها) ولازم يكون عمل على توفيرها بشكل صحيح فلا عيب بالنقد البناء والتحديث.
    هيك منبني اجيال مُلمة ومثقفة ومتعلمه.

  18. قرعاويه للابد …. كل الاحترام لك ، كانك اخذتي الحكي من تمي … الله يكثر من امثالك في هذه البلد الراءعه…
    اخواني يسأل الشعب اولا عن ثقافته ، واذا اصلا مو عاجبكوم ، ليش تفوتو وتتفرجوا ؟
    بستناكم يلي مش عاجبكم هيك مهرجنات ، شو رح تقدموا بدل هذه الامسيه؟ 

  19. Madridista حقنا الانساني وحقنا ك “مواطنين” بهاي الدولة انه نوخذ مصاري لمؤسساساتنا و فعاليتنا و مدارسنا دون مقابل!!!

    هاي المصاري منستخدمها لأهدافنا التراثية وتوعية انفسنا كهيك فعاليات بدون م نتصرف كأنه واجب علينا نشكر المؤسسة الممولة …
    وهذا حديث اخر : حقوقونا. وتعالوا نحط السياسة ع جنب بهاي النقطة
    ونشتغل ع تقوية انفسنا بجوانب اخرى عشان الاساس للوعي الاولي يكون موجود ونبلش نبني بشخصيات تشمل كل صفات الوعي والقادرة تناقش سياسة و ثقافة ومعلومات عامة و باللغة العربية!!
    الحكي هون انه نعزز لغتنا العربية ليس فقط ثقافتنا …
    ومندخلش اشياء تناقض.

     

  20. يعني انا كل مره بشوب الخبر وبتابع التعليقات . واعتقد بانه هناك جوقه من المعلقين بنفس الاشخاص لكل الاخبار . وقاعدين بس للفلسفه . مره عربه ومره اسلام ومره وطنيه .
    عنجد ايشي بيضحك كونكم عاملين على كل ايشي مزاد اراء سخيف

  21. الدين لم يُهمّش !!!
    كانت هنالك فقرة دينية طويله بصوت مُنشد ديني وكانت من أجمل الفقرات
    عدا عن أن جميع الأغني التي كانت في الحفل لم تكن الا اغاني وطنية من الدرجة الأولى

  22. اخ نادر أنا برضه انتبهت خاصة انه جديد بدات اكون من هاي الجوقة 🙂
    تعرف جوقة مفروض تبقى موجودة وحتى لو النقاش/الرد ملوش ضرورة بس وجود كومة التعليقات هاي بتنبش عقول نائمة وبتلعب بافكار اهالي بلدنا مهما كان الجيل بتنبه لأمور بديهية مفروض تكون فينا وللأسف الشديد بتلاقيهاش عند الكل لسبب جدا مخزي وهو قلة وعي.
    فليش منثقفش بعض؟ ثقافة ذاتية بتكفيش مرات …

  23. ما أسخفكم ! قاعدين بتحكوا اشياء كلها غلط! ليش ما جيتوا عالامسية وبعدها علقتوا ؟؟! اول اشي بالصورة الاولى في عبراني لأنه “مفعال هفايس” هوي الممول لهاي الامسية وحبوا يعرضولنا فلم! بعدين كان يهودي قاعد وكل الامسية كانت بالعربي معترضش 😀 ثاني اشي يلي عاملين حالكم متدينين كان بالامسية فقرة دينية طويلة عريضة 🙂 والامسية كانت تجنن! يلي مش عاجبوا يروح يبلط البحر بس هاي اللغة بتنفع معكم! يعني انو احسن يعملوا امسية ولا ميعملوش اشي بالمره ؟؟ وتفكروش اني بحب اليهود ! لع بالمرة بنزلوليش من زور! بس انا مع الحق !! وبتجلوطوني بهاي التعقيبات! هسا يعني فش اشي لفت انتباهكم غير العارضة ؟ اخص !

  24. بدل ما تعملوا حفلات رقص وغناء اعملوا تكريم للاولاد الذين يحفظون القران وتشجيعهم مش حفلات لانه هيك بيخرب البلد ولا البركه…. اللي ما بيهتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة