مهرجان العنب الفلسطيني في الخليل

تاريخ النشر: 08/10/11 | 8:29

احتفل الفلسطينيون في مدينة الخليل بالضفة الغربية هذا الأسبوع بمهرجان العنب الفلسطيني السنوي.والذي يهدف الى تعزيز النشاط الاقتصادي في المدينة التي هجرها في السنوات الأخيرة الكثير من سكانها الفلسطينيين وأصحاب المتاجر بعد ان تزايد في السنوات الأخيرة تدفق المستوطنين اليهود على الحي القديم بها.

وقالت سحر شعراوي منظمة المهرجان لتلفزيون رويترز “هلا بالنسبة للعنب محافظة الخليل طبعا مشهورة بالعنب. مساحات العنب في مديرية زراعة حسب احصائيات مديرية زراعة محافظة الخليل للعام 2011 هي تقريبا 43 الف دونم عنب مثمر. الانتاج المتوقع من العنب لهذه السنة تقريبا 35 الف طن يعني عندنا كل دونم بعطينا طن.”

وعلى الرغم من ان الأراضي الفلسطينية معروفة بجودة منتجاتها الزراعية فان مزارع العنب التي ترى في الأفق حول المدينة تعد من أقدم مزارع العنب في العالم. ويتخصص الكثير من المزارعين الفلسطينيين بالخليل في منتجات العنب العضوي لاسيما الزبيب والمربات ودبس السكر بالاضافة الى حلوى الملبن التقليدية.

وتتعدد أنواع العنب الذي يعرض في المهرجان حيث انه يمثل مصدر الدخل الرئيسي لكثير من المزارعين الفلسطينيين. ويمثل انتاج العنب في مدينة الخليل ثاني أكبر انتاج زراعي في الضفة الغربية بعد الزيتون. ويقدر انتاج العام الجاري من العنب في المدينة بنحو 35 ألف طن. ويعتمد زهاء 40 في المئة من الاقتصاد الفلسطيني على مدينة الخليل حيث تنشط بها الى جانب مزارع العنب صناعة الأحذية والجلود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة