تحت شعار “ثقافتنا الوطنيّة عماد بقائنا المهدّد” وفي قلب مثلّث يوم الأرض

تاريخ النشر: 03/10/19 | 10:14

الاتّحاد العامّ للأدباء الفلسطينيّين – الكرمل 48 وبلديّة عرّابة يقيمان المؤتمر الثقافي الأول في 11-12 أكتوبر

وضعت الأمانة العامّة للاتّحاد العامّ للأدباء الفلسطينيّين في اجتماعها هذا الأسبوع، اللمسات الأخيرة على كافّة التفاصيل الفنيّة والمضمونيّة والزمنيّة لإقامة هذا المؤتمر. افتتح الكاتب سعيد نفّاع الأمين العامّ للاتّحاد الاجتماع ببيان شامل حول المؤتمر وما أنجِز وما علينا أن ننجزه في الأسبوعيْن الأخيريْن قبل انعقاد المؤتمر يومي: الجمعة والسبت الموافقيْن لِ 11 – 12 أكتوبر القريب.
وبعد نقاش البيان، تمّ في التلخيص وضع خطّة عمل للانطلاق والنشاط لإنجاح المؤتمر، وقد أقرّ دعوة أن تشمل الدعوة طلّابا ومدرّسين وأدباء ومسؤولين في أطر ومؤسّسات تربويّة مختلفة.
وممّا يجدر ذكره أنّ المؤتمر سيعقد في قاعة المؤتمرات في مبنى بلديّة عرّابة، في منطقة البطّوف، وبالتعاون الكامل مع البلديّة برئاسة الأخ عمر نصّار، الذي كان في اجتماع سابق معه قد أعرب عن افتخاره لاستضافة هذا المؤتمر الهامّ، وعن الاستعداد للدعم بكل الإمكانيّات المتاحة.
ويشار كذلك إلى أنّ عضو الاتحاد، البروفيسور إبراهيم طه المحاضر في قسم اللغة العربيّة في جامعة حيفا، قد أوكل التحضير للمؤتمر من الناحية البنيويّة والمضمونيّة لخبرته الطويلة في هذا المضمار الثقافيّ، وأوكل رئاسة المؤتمر. وسيشارك في المؤتمر بالمحاضرات والدراسات نخبة من أساتذتنا الكبار في الجامعات والمعاهد العليا وهم: البروفيسور محمود غنايم، د. نبيه القاسم، د. كوثر جابر، د. محمّد صفّوري، د. علي حبيب الله، الأستاذ الزجّال شحادة الخوري، د. رياض كامل، د. حسين حمزة، د. فيّاض هيبي، د. لينا الشيخ حشمة ود. محمّد هيبي. وسيكون موضوع المؤتمر هو الأدب الفلسطينيّ طولًا وعرضًا وعمقًا، وسيكون على مدى يوميْن كامليْن وستّ جلسات.
أمّا الافتتاح فسيتضمّن كلمات لكل من الكاتب يعقوب حجازي عضو الهيئة الرئاسيّة للاتحاد، وللسيّد عمر نصّار رئيس بلديّة عرّبة، ورئيس المؤتمر البروفيسور إبراهيم طه والأمين العامّ الاتّحاد الكاتب سعيد نفّاع. يدير المؤتمر الاتّحاد ويدير جلساته عضوات الاتحاد: فوز فرنسيس من حيفا وخالديّة أبو جبل من طرعان وميساء الصح من عرّابة وجميلة شحادة من الناصرة.
ولعلّ أبهى فقرات هذا المؤتمر فقرة تكريم الأدباء الذين بلغوا من العمر ما فوق التسعين عامًا، وقد قدّموا خلال مسيرتهم الأدبيّة العديد من الإبداع الأدبيّ وفي مجالات متعدّدة، فكان من الواجب على المؤتمر والاتّحاد أن يتشرّفا بتكريمهم، وهم الأدباء: حنّا أبو حنّا من حيفا ومصطفى مرّار من الطيرة وحنّا إبراهيم من البعنة وسعاد قرمان من إبطن.
وسيُختتم المؤتمر بجلسة تلخيصيّة وتقيميّة، وسيتخلّلها مداخلات وآراء ومقترحات من جمهور الحاضرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة