• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    بدء التشغيل التجريبي لـ”ساعة مكة” مع أول أيام شهر رمضان

    بدأ التشغيل التجريبي لساعة مكة المكرمة التي تعد أكبر ساعة في العالم، صباح الأربعاء 11-8-2010، الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك. وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض. أثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة الساعة بواسطة 21 ألف مصباح ضوئي، تصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إولهذه الغاية سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عامودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء، وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلواط، وستوضع الساعة على برج بارتفاع 601 متر، وهو ثاني اطول بناء في العالم بعد برج خليفة في دبي، فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً.

    يحمل البرج أربع ساعات على جهاته الأربع، ويعلوها من الجهات الأربع “لفظ الجلالة” (الله) كما تتوسطها علامتا السيف والنخلة، كرمز للدولة السعودية على ثلاثين كيلومتراً، وهي تشير بذلك إلى دخول وقت الصلاة.

    تتكون “ساعة مكة” من أربع واجهات، تبلغ مقاييس الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً طولاً، و43 متراً عرضاً، فيما مقاييس الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 متراً طولاً، و39 متراً عرضاً. ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن. وسيبث فيلم وثائقي فور تركيب الساعة الألمانية الصنع على رأس البرج. وتشكل أعمال تركيب الساعة “عملية ضخمة جداً، بحسب تصريح سابق لمحمد الأركوبي، نائب الرئيس والمدير العام لفندق “برج ساعة مكة الملكي”.

    كما سيتم تركيب مصادر ضوئية “ليزر” تصدر إشعاعات وإشارات في أوقات الأذان، والمناسبات المختلفة مثل الأعياد.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.