حافظي على جمال ابتسامتك

تاريخ النشر: 02/10/11 | 0:24

الكثير منا يحب الأطعمة والثمار الحامضة، والمشروبات القوية مثل القهوة والشاي، وغالبا لا نستطيع التخلي عنها، ولكن ماذا عن فمك؟ ألا يعتبر المدخل الرئيس والوحيد لاتصالك بالعالم. هل ترغبين في أن تظهر أسنانك الصفراء المهملة قبل أن تبدئي حتى بالتعريف عن نفسك.

بعض الأطعمة والمشروبات اليومية مثل المشروبات المكربنة، والخلّ، والقهوة والشاي، والنسكافيه، والنبيذ والعلكة تسبب الضرر لأسناننا، لأنها بعضها غالبا ما يحتوي على أصباغ ضارة بالأسنان، وبعضها يحتوي على طعم وخاصية حامضية جدا، والحامض يمكن أن يسبب مشكلة خطيرة لصحة أسنانك.

وهناك ما يعرف بالتآكل الحامضي، وذلك عندما يتّصل الحامض بأسناننا، يتراجع مستوى سطح مينا السنّ بشكل مؤقت، وعندما لا ننظّف أسناننا، تبلى المينا بسهولة أكثر ويمكن أن تصبح أقل سماكة مع مرور الوقت. وللحفاظ على جمل الأسنان قللي من تناول الوجبات الخفيفة إلى أدنى حد، وإذا تناولت طعاما خفيفا، تفادى الأطعمة والمشروبات الحامضية.

وعند تناول مشروبات مكربنة حامضية، وعصير الفاكهة، حاولي استعمال القشّة خلف الأسنان الأمامية لتقليل الاتصال بالأسنان.

وظّفي أسنانك قبل وجبات الطعام، أو بعد وجبات الطعام، وتأكّدي من البقاء على الأقل ساعة واحدة قبل تناول الوجبة التالية، عند الإمكان استبدلي الأطعمة الحامضية بأطعمة مناسبة للمينا مثل الجبن والبندق، واستعملي معجون أسنان لا يحتوي على مكونات تسبب حك السن، وتناولي وجبات خفيفة من الفواكه والخضار النيئة حتى تساعد على تقوية اللثة، وتنظيف الأسنان من البقايا العالقة ومعادلة حموضة الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة