رد على السيد محمد صبحي رئيس لجنة التنظيم وادي عارة السابق

تاريخ النشر: 14/04/14 | 9:04

أحاول من خلال هذا المقال ان ارد بطريقة ممنهجة على بيان الاخ العزيز محمد صبحي، رئيس لجنة التنظيم السابق، الذي جاء بعشرة نقاط. وردي عليه كما يلي:
– العديد من النقاط التي طرحها السيدة محمد صبحي تدخل في السياق التاريخي وتفيد الأرشفة ولن أتطرق اليها كونها لا تثري في
النقاش .
– لم يشر موقع المنار لا من قريب ولا من بعيد الى من توجه للداخلية بطلب اقامة لجنة تنظيم مستقلة لأم الفحم وبالمعنى المهني لم تكن هناك اي نزعة تذكر في هذا الصدد ( رابط الخبر : http://almnar.co.il/?mod=articles&ID=13776)
– يشير الكشف عن ماهية الجلسة التي جمعت اللوائية ببلدية ام لالفحم وباقة – جت في الـ 16.3.04 الى أمور غاية في الاهمية وهي :
ان فكرة التوجه لجهة اقامة لجنة تنظيم محلية هي فكرة حسنة جدا ومرغوبة فحماوية والأدلة على ذلك هي ان اهم المدارس الوطنية على الساحة ، ألا وهي الكتلة الإسلامية قد وافقت على هذا المقترح قبل عشر سنوات، وهذا يدل على ان الاعتبار الذي اخذته تلك الادارة كان مهنيا فحماويا خالصا. الامر الآخر الذي لا يقل أهمية عن النقطة الاولى هي ان الكشف يعكس الرغبة الحقيقية لقرى وادي عارة للاستقلال عن ام الفحم وباقة – جت لان هاتين المدينتين ( باقة – جت قرية كبيرة وقتئذ ) يستحوذان على الاهتمام الاكبر وان استقلالهما في لجان تنظيم خاصة بهما يعني ان تبقى لجنة تنظيم وادي عارة خالصة لهم. ان هاتين النقطتين تعكسان صراحة ان النقاشات والمداولات كانت تنحصر بمصالح البلدان ليس إلا. وأخير في هذه النقطة : ساق موقع المنار بشكل لا لبس ان المجالس المحلية في وادي عارة وافقت على فكرة استقلال ام الفحم وباقة – جت بلجان تنظيم خاصة، بينما لم يسق السيد محمد صبحي اي مستند يفند هذا الكشف وبقي كلامه انشائيا خاليا من اي مستند رسمي.
– النقطة الثانية: يعكس اعتراف السيد محمد صبحي في نقطته الثانية الرغبة الجامحة لدى العديد من قرى وادي عارى بفك الارتباط بأم الفحم وباقة – جت لان رؤسائها اعتقدوا جازمين ان هذا الفك سيكون في صالح الجميع .
النقطة الثالثة: ان قول السيد محمد صبحي في نقطته الثالثة انه رفض اقامة لجنة تنظيم مستقلة لام الفحم ، قد يعكس موقفه الشخصي كرئيس للجنة تنظيم وادي عارة إلا انه لا يعكس رغبة السلطات المحلية في وادي عارة لان محضر الجلسة واضح في هذه النقطة ( …. שהביעו את תמיכתם בהקמת ועדה מקומית נפרדת לאום אל פחם )
النقطة الرابعة: في النقطة الرابعة يعترف السيد محمد صبحي بموافقة رئيس بلدة ام الفحم الشيخ هاشم عبد الرحمن اقامة لجنة مستقلة لام الفحم ولكن بشروط ; المبدأ هنا الموافقة والشروط تفاصيل مهنية ملحقة ( بالمناسبة: شروط بلدية 2004 مهمة وجديرة بالدراسة اذا ما تقرر الذهاب الى هذا الخيار هذه الايام).
النقطة الخامسة: تعكس النقطة الخامسة لدى السيد محمد صبحي حالة سادها النقاش والمداولة وفي النهاية نتائج وتوصيات وخلاصات ولم تأخذ هذه التوجهات ذاك الصخب الهائل من المصطلح ” وطنية ” ، ” قومية ” ، وحدة التراب ” ، ” ارتباط المصير ” … الخ هذه النقاشات كانت مهنية وعلمية بحتة. وهذا يعزز نزعة ادارة الشيخ خالد حمدان في دارسة المقترح بجدية خاصة بعدما تم اقصاء أم الفحم عن مفاصل قرارات وعمل اللجنة.
النقطة السادسة: هذه النقطة التي ساقها السيد محمد صبحي رائعة جدا وأشكره عليها حتى يتصبب عرقي ; يعترف السيد محمد صبحي ( ولاحقا ستلحظ اخي القارئ انه يتناقض ونفسه ) ان الادارة الجديدة والمتمثلة بالرئيس والنواب والأعضاء قد كان لديّها النية او الرغبة بإقامة لجنة تنظيم مستقلة منذ حوالي 4 شهور، وهذا يعكس ان خيار الاستقلال المطروح اليوم لا علاقة له بنتيجة انتخابات الاسبوع الفائت والتي افضت الى اقصاء ام الفحم عن لجنة التنظيم . التناقض الذي وقع فيه السيد محمد صبحي في هذه النقطة هو ببساطة :
في نقطة 6 يعترف بالنية المبكرة لدى الادارة الجديدة بخيار الاستقلال بلجنة تنظيم خاصة لكنه سرعان ما يذيّل بيانه ( نقطة 10 ) بالجزم ان هذا الخيار نابع من ردة فعل عكسية على نتائج انتخابات لجنة التنظيم !!! .
النقطة الثامنة: بخصوص “الاجتزاء ” : أتمنى على السيد محمد صبحي ، وغيره طبعا ، ان يوفر لنا باقي الأوراق ان وجدت فهذا سيعكس شفافية رائعة يحتاجها المواطن الفحماوي كما المواطن في وادي عارة . أما بخصوص أخذ تعقيبك; يا اخي: الم تعترف انت في ذيّل بيانك ( نقطة ” وأخيرا ” ) انك تجنبت الصحافة والتعقيب خلال الفترة الماضية .
النقطة العاشرة : أولا; أنظر بعيّن الخطورة الى ما ذهب اليه السيد محمد صبحي في جزمه ان ام الفحم لا تملك القدرة على التخطيط والبناء وفي فرض سلطتها. ان هذا القول هو استهتار بقسم الهندسة في ام الفحم واستخفاف بقدرات ومهارات زملائه السابقين في القسم. أم الفحم سيدي العزيز تملك قسم هندسة يُعد من أكبر وأكفئ اقسام الهندسة في الوسط العربي. ثانيا ; كلامك غير مهني ابدا ودليل ذلك رأي اللجنة اللوائية المتعلق بقسم الهندسة حيث انها قررت بان ام الفحم تملك قسم هندسة مهني يتمتع بمهارات وكفاءة عالية تمكنه من القيام بأعمال لجنة تنظيم محلية مستقلة ( نقطة ” ج ” ، مدوّرٌ عليها بالأحمر ).
أختم مقالي بالقول ان موضوع الاستقلال بلجنة تنظيم خاصة بأم الفحم يحتاج لدارسة مهنية ولتشاورات تطال جميع الطيف السياسي الفحماوي، ولا داعي لتحميل الموضوع مصطلحات ومفاهيم لا يحتملها لا حاجة لتدخل حريش في القضية ولا متسبيه ايلان … اتمنى ان لا تدخل قندهار وتورا بورا في القصة وصدقوني لا حاجة لإقحام الغوطة او الانبار أو ميدان التحرير في الموضوع.
لبلدي الوفاء.

محمود محاميد
كتب في السياق:بيان المحامي محمد صبحي الرئيس لجنة التنظيم وادي عارة السابق
رسالة اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن للشيخ خالد حمدان
rd

‫3 تعليقات

  1. يا صبحان الله شو صار 15 سنه وانتو ا على الرئاسه ما من حدا من القرى عمل هالضجه لما خسرتوا صرتوا تتفعفلوا انتوا تفتقدوا الروح الرياضيه وبدكم كبش فدا ترموا فشلكم عليه وانا من عندي رح اقلكم جاجه حفرت على راسها عفرت احسبوا خطواتكم منيح احسن ما تندموا ويشحطوكم على الضفه

  2. مليح اللي خلصنا من محمد صبحي .قال انجازات.كل هلمصادرات وفش رخص وﻻ كهربا بس معاشات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة