الصيف‏..‏ موسم الخلافات الزوجية‏

تاريخ النشر: 28/09/11 | 0:52

في الصيف تزداد حدة الخلافات الزوجية عن أي فصل آخر‏،‏ لعدة أسباب فالأولاد موجودون بالمنزل طوال الوقت‏،‏ والضجيج لا يتوقف ودرجات الحرارة ترتفع كل يوم عن سابقه وهذا الكلام.

تؤكده الدكتورة عزة كريم أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وتشرح أن الخلافات الزوجية تزداد صيفا لعدة متغيرات اجتماعية ومناخية.

أولا: لأن ارتفاع درجة الحرارة يزيد من عصبية الإنسان وانفعالاته، وبالتالي يصبح غير قادر علي التفاهم، ولذلك تتحول أي مشكلة تافهة الي مشكلة خطيرة وليس ذلك في البيوت خطر بل في الشارع المصري.

والسبب الثاني: أن الصيف هو فصل الاجازات والزوجان غير معتادين علي الجلوس معا في البيت وتحكم الزوج يوجد احتكاكا بين الاثنين.

وأهم أسباب الخلافات هو العامل الاقتصادي فأثناء الاجازة تزيد النفقات وتزداد مطالب الاولاد بالخروج والتنزه والمصيف والنوادي لذلك يجب مراعاة هذه العوامل في العلاقات الزوجية لأن نسب الطلاق تزيد في الصيف نتيجة للاحتكاكات والفراغ أما في الشتاء فكل فرد له اهتماماته الخاصة والارهاق في العمل والجو البارد مهديء للأعصاب.

وتؤكد الدكتورة عزة أن ارتفاع درجة الحرارة تجعل افراد الأسرة يجتمعون حول التكييف في مكان واحد ومساحة محدودة، وذلك يوجد نوعا من المشاكل.

كما أن التكييفات غير معدة بشكل جيد للجلوس لفترات طويلة فتخرج مواد سامة اذا استمرت لمدة طويلة فتنصح بتجديد الهواء داخل الغرف.

كل هذه العوامل تسبب ضغوطا وتزيد من الخلافات الزوجية، وتؤدي الي الطلاق، وهي كلها أسباب واهية لابد من تجنبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة