الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب –10.4.14

تاريخ النشر: 10/04/14 | 20:05

1. شكوى بشأن معلم يهين الطلاب
س- في مدرستنا معلمين يهينون الطلاب دائما، في كل الحصص تقريبا. ما الذي يمكننا عمله؟ لمن نقدم الشكوى؟
ج- في حالة اقدام المعلم على المس بالطلاب كلاميا، يجب تبليغ مدير\ة المدرسة بالأمر، وعلى المدير\ة فحص الامر مع المعلم والطلاب ولكن بدون اجراء مواجهة بين الطرفين. يجب الاهتمام بالقيام بنشاط معين لتصحيح الوضع مثل: اعتذار، محادثة توضيحية. اذا تكرر الحادث، على المدير\ة ابلاغ المفتش\ة. اذا وصلت الى المدير\ة شكوى ثالثة او اكثر فلزاما عليه\ا تبليغ مدر\ة اللواء والمسؤولة عن الفرد وشروط الخدمة في وزارة المعارف (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1א מספטמבר 2009). يمكن للأهل التوجه بأنفسهم لتقديم الشكوى للمفتش\ة اذا تقاعس\ت المدير\ة عن القيام بالواجب.

2. السباحة في بحيرة طبريا خلال الرحلة المدرسية
س- هل من المسموح للمدرسة اتاحة السباحة في بحيرة طبريا خلال الرحلة المدرسية السنوية؟
ج- من المسموح ان تتيح المدرسة نشاطات مائية خلال الرحلات المدرسية. ومن اجل ان يتم ذلك يجب تنسيق الامر مع منقذ سباحة وهنالك تعليمات بالنسبة الى الاشراف الخاص من قبل المرافقين، ويذكر انه يجب على المدرسة الاشارة الى الامر بشكل صريح والحصول على موافقة الاهل وتصريح منهم بان الطالب يجيد السباحة ولا مانع لديهم من مشاركته في الالعاب المائية. (النشرة الدورية للمدير العام תשעא/5، ינואר 2011).

3. السلطة المحلية ليست ملزمة بتغطية سفريات الطالب الذي اختار التعلم خارج البلد بمبادرة منه
س- يتعلم ابني خارج اطار سلطتنا المحلية وقد حصلنا على اذن السلطة اللازم لذلك، نقوم نحن بدفع رسوم طالب خارجي. ترفض السلطة المحلية ضمه للسفريات التي تمر من نفس مسار سفره الى المدرسة. ما هو واجب السلطة بهذا الشأن؟
ج- في حالة وجود مدرسة ملائمة لابنك في اطار السلطة المحلية من حيث المرحلة والتصنيف وبالرغم من ذلك اخترتم برغبتكم الانضمام الى مدرسة اخرى خارج البلد فان السلطة المحلية في غير ملزمة بتوفير السفر لابنكم. اذا كانت ثمة سفريات تديرها السلطة في مسار سفر ابنكم يمكنكم ان تطلبوا ضمه في حال وجود مكان شاغر ومن حق السلطة المحلية ان تجبي منكم رسوما مقابل ذلك. من واجب السلطة تمويل السفريات بالشروط الملائمة في داخل البلد او اذا لم تتوفر مدرسة ملائمة في اطارها. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/7א،מרץ 2013).

4. لا يمكن تقديم امتحان بجروت خارجي طالما كان الطالب ما زال يتعلم في المدرسة الثانوية
س- حصل ابني على علامة منخفضة جدا في امتحان اللغة الانجليزية، هل يمكن تسجيله لامتحان بجروت خارجي (اكستيرني) بدل ان يقدم الامتحان في المدرسة؟
ج- من اجل ان يستطيع الطالب التقدم لامتحان بجروت خارجي (اكستيرني) عليه ان يفتح ملف ممتحن خارجي في قسم الامتحانات التابع لوزارة المعارف. ويذكر بانه لا يمكن فعل ذلك طالما كان الطالب ما زال يتعلم في المدرسة الثانوية الداخلية (في اطار جهاز التعليم). هذا يعني ان بإمكان ابنكم ترك المدرسة وحينها فقط التسجيل كممتحن خارجي بحيث يمكنه تقديم كل امتحانات البجروت التي يرغب بتقديمها بشكل مستقل وبدون العلامة الواقية (المجين) وبدون أي صلة بالمدرسة. الامكانية الثانية هي انهاء التعليم في المرحلة الحالية وتقديم امتحانات البجروت والتسجيل لتقديم الامتحان في اللغة الانجليزية على اساس اكستيرني فيما بعد، بعد انهاء الثانوية.

5. من غير المسموح جباية مبالغ من اجل استخدام معلم اضافي في الصف
س- تطلب منا مدرسة ابني دفع مبلغ معين لقاء استخدام معلمة اضافية في دروس الحساب والعربي – في الصف الثاني-. يرفض قسم من الاهل المشاركة في التكلفة. ما هي التعليمات بهذا الشأن؟
ج- تحظر وزارة المعارف جباية أي مبالغ من الاهل بغرض تمويل تكلفة خدمات يقدمها معلمون او من يقومون بأعمال الصيانة في المدرسة باستثناء البرامج التعليمية الاضافية. ولذلك ما تصفيه ليس قانونيا ولا يستطيع احد ارغامك على دفعه. (النشرة الدورية للمدير العام תשסג/3(א)، סעיף 8، נובמבר 2002).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم: 6815315-03.
فاكس رقم: 6815218-03

480-35001hellla

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة