أعراسنا… حتى تكون بعيدة عن الإسراف والمخالفات

تاريخ النشر: 08/04/14 | 19:19

أطلق المحامي حسن عثامنة رئيس المجلس المحلي وبمشاركة أئمة المساجد في كفرقرع  حملة خاصة حول الأعراس في كفرقرع وكيفية عدم الإسراف بها  بعنوان  “أعراسنا….. حتى تكون بعيدة عن الإسراف والمخالفات”  وذلك من خلال بيان خاص صدر  عبر موقع بقجة  جاء فيه ما يلي :  “بسم الله الرحمن الرحيم  .  قال الله عزّ وجلّ: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا” النساء آية 1.
بناء على الاجتماع الذي عُقد في المجلس المحلي بحضور كافة أئمة المساجد في بلدنا الطيب ورئيس المجلس المحلّي المحامي حسن عثامنة, تمّ الاتفاق على توصيات نقدّمها لأهالي بلدنا الكرام, سائلين المولى جلّ وعلا أن نعمل جميعا بناء على ما جاء فيها وذلك إرضاء لله تعالى ووفاء لديننا الحنيف الذي حثّ على الخير والتعاون لقوله تعالى: “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” المائدة آية 2.
لقد استجاب المسلمون الأوائل فيسّروا الزواج وما يتعلّق به من تكاليف. لكنّ الناس اليوم عسّروا ما يسّر الله عزّ وجلّ وضيّقوا ما وسّع الله عزّ وجلّ, وأحلّوا ما حرّم الله, وابتعدوا في حفلات الزواج عن نهج النبي صلّى الله عليه وسلّم ونهج الصحابة الكرام رضوان الله عليهم. إنَّ هديَه -عليه الصلاة والسلام- هو أحسنُ الهدي، وإنَّ طريقَه هي أكملُ الطرُق وأصوَبُها وأعظمُها وهي دلالةٌ على كلّ خير؛ ولذا جعل الله لنا فيه الأسوةَ الحسنة كما قال سبحانه: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) الأحزاب:21. لذلك أمرنا رسولُنا صلى الله عليه وسلم بالوليمة للعرس فقال عليه الصلاة والسلام لأحد أصحابه:” أَوْلِمْ ولو بِشاة” أخرجه الشيخان.
لذا فاعلم أخي المسلم أن الزواج طاعة وقربة لله تعالى. يقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “إذا تزوّج العبد فقد استكمل الدين فليتق الله في النصف الآخر” حديث حسن رواه البيهقي. فلا تفسد أخي المسلم هذه القربة والطاعة بمظاهر الرياء والتفاخر والإسراف والسمعة لقوله صلّى الله عليه وسلّم: “من سمّع سمّع الله به ومن يرائي يرائي الله به” رواه البخاري ومسلم.
ومن أجل العودة إلى روح اليُسر والابتعاد عن التكلّف والإسراف والمغالاة, نتقدّم إليكم بالبنود التالية:
أولاً: إتباع سنة الوليمة. فالوليمة يوم العرس سنّة مرغّب فيها, في نفس الوقت الذي ندعو فيه إلى عدم المبالغة في الوليمة واقتصارها قدر المستطاع على الأقربين والأصدقاء. ولا ينبغي أن يتكلّف صاحب العرس ما لا يطيق. قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: أَوْلِمْ ولو بِشاة”.
ثانياً: تحديد مبلغ نقوط ليكون مبلغ 100 شاقل لعامّة المدعوّين. أمّا أهل وأقارب العريس ممن يستطيعون دعم العريس فلهم الخيار بالمبلغ الذي يرَونَه مناسبا.
ثالثاً: المحافظة على أصالة أعراسنا والإلتزام بأمور الشرع, وتجنّب كل ما هو حرام من مفرقعات, إطلاق رصاص حي, موسيقى, اختلاط وإسراف. إضافة إلى الاختصار الشديد في ما يسمّى بليالي التعاليل لما فيها من اسراف وتكاليف.
رابعاً: اختصار موضوع الخِطبة أو جعلها مصغرّة جداً تقتصر على أهل العروسين.
خامساً: عدم دخول الأقارب والشباب الذكور على العروس بحجة النقوط سواء في حفل العرس, أو فيما يسمّى بــــ “طلعة العروس”.
سادساً: ندعو العروسين للتفقّه في دينهم ومعرفة كل واحد واجباته نحو الآخر.
سابعاً: مراعاة الجيران، طلاب المدارس، الشيوخ، الأطفال والمرضى، وعدم التأخّر في سهرات الحنّاء.
هذه النقاط والبنود أردنا بها الخير كل الخير والسعادة كل السعادة, فإنه لن يصلح أمر هذه الأمّة إلّا بما صلح به أولها. وحتى نجنّب أهلنا وبلدنا الوقوع في الحرام, وأن تكون أفراحنا وفق سنة النبي صلّى الله عليه وسلّم وتأسّياً بصحابته الكرام رضوان الله عليهم.
نسأل الله تعالى أن يوفّقنا جميعاً لما يحب ويرضى. والله الهادي إلى سواء السبيل” .
باحترام ….. المحامي حسن محمد عثامنه رئيس المجلس المحلي كفرقرع
أئمة المساجد في كفرقرع

kare

‫21 تعليقات

  1. نقوت العرس 100 كثير لازم 50 احسن بدون لانه فش مال في هذا الزمن يله . يله. نوكل

  2. بارك الله فيكم وامد في اعماركم….اتمنى ان يتبع مواطنو بلدتنا النصائح المذكورة لما فيها من مصلحة للجميع…فالاغلب فعلا يبالغ وبدون حدود وقد يتكلف بمبالغ باهضة قد تضيق عليه حياته….هذه المبادرة حين يتبناها الجميع وتصبح عاده قد تحسن من نهج حياتنا وتخفف من ضغوطاتها…خطوة مباركة ان شاء الله.

  3. فكرة كثير حلوة ومفيدة بس بدك مين ينفذها
    صدقوني..العرس اجمل باهله وناسه وما في حاجة تعزمو كل البلد
    انا بيجيني دعوات عرس لناس حتى بعرفش شكلهم

  4. يا ريت يوحدو النقوط ل 50 شيكل فقط
    نحلنا … كل اسبوع بحط 1000 شيكل نقوط بالاعراس …ولما بدي اجوز ولادي مش رح اعزم حدا لانه كلهم بنسوا اني جاملتهم قبل سنين

  5. يا ريت يتحقق هلاشي بس صدقوني مش رح يصير لانه اهل العرس راح يشرشحوونا وكمان اذا الواحد راح على العرس ومشفش من كل الماكولات راح كمان يشرشح اهل العرس وراح انظل امحملين حالنا فوق طاقتنا ياريت نرحم حالنا صدقوني كل هذا حرااااااااام

    1. لالا اختي بحب صحح معلوماتك ما رح يشرشحوه ما حدا بيشرشح حدا بس المشكلة انو البلدة بتحب تبالغ بالنقوط ما في قصة شرشحة كل الامر انو البلد لازمها شوية تغيير

  6. بارك الله فيكم ياريت الكل يلتزم بهذا الشي لانه الوضع المادي عند كل الناس صعب

    1. مش شرط عند كل الناس بس في ناس بتنقط حسب الاهل هييك هني ما في قصة وضع مادي صعب بالعكس صار تغيير كبير احمدو الله على النعمة

  7. الله الله هذا الموضوع مش عنا بالبلد لأنو الشاطر بدوا يعمل عرس لابوا أحسن من عرس ( فلان ) بدك الناس اتصير تحكي ما عمل عرس لابنوا أحسن من ومن ولا اليوم سهرت العروس صاروا ادخلو فيها جووووو رومانسي منسي فرقه ما بعرف من وين هاي اللي بكونن لابسات ابيض وحاملات كمان للعزف قال جو رومانسي أخ بس أخ لو الواحد بهذه المصاريف الزياده بيعطيها للي بالبلد البيوت المستوره أحسن الو بيلقاهن بكرى الناس بقولوا والله فلان عمل لابنوا أحلى عرس شفتوا بحياتي وإلا الأكل أخ يا سلام هاي العروسه ولا البلاش حرام حرام اتقوا الله بالنسبه الي انا قبل ما أتجوز كانت كل وحده بعرفها تبعثلي مكتوب أروح اجاملها بس لما اجاني الدور عزمتهن نصهن ما اجو ليش مش عيب هسا حرمت أروح على حدا ……. انشر وحياتك

  8. انا على بختي أجوزت بدون ما اعمل طنه ورنه بس الناس خاصه المقربين لحد اليوم عم بعايروني بهذا الشيء وكمان انا اذهب للأعراس ومع هذا ولا حدا بيجي لعندي على شان هيك بروحش عند حدا حتى لو اخوي

  9. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. انا بعد فقد قال الله تعالى وهو اصدق القائلين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
    صدق الله العظيم.
    الميل يبدا بخطوة. وهذه هي الخطوة الاولى.
    وعلى الله التوفيق.

  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا بدأت انقط 100 فقط لا غير ويوم اجوز ابني بدي اعملوليمه وبدي اقنع كل اصحابي ومعارفي ينقطوا 100

  11. بارك الله فيكم وفي هاي الخطوة ، فش شي صعب ينعمل اول واحد بلتزم الكل بلتزم
    بعدين محداش يفكر انو العريس والعرس بربح
    هاي الخطوه هي بتربح وانشاء الله نتوفق بهاي الخطوة

  12. فكره حلوه كثير بس لو يكون 50…بيكون افضل لان الوضع مش سهل ابدا ع الناس عامه
    واحنا ناس بتخجل بصراحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة