نساء القصور علي مر العصور الحلقة الخامسة

تاريخ النشر: 11/01/19 | 11:51

المرأة بين الوفاء والخيانة ١-٢
بغنج ودلال تتمايل على صوت الدفوف. جارية من البشكنج اسمها “أورورا” ويعني الصبح . بدأت صبح حياتها الجديدة كمغنية وعازفة للعود في دار للغناء أنشأها زرياب في قرطبة، وبين عشية وضحاها اختارها القدر ليصبح مآلها قصر الحكم ابن الخليفة الناصر الخليفة الأموي على عرش الأندلس . وعلى الرغم من غرام الخليفة الحكم بها إلا أنه لم يتزوجها و أنجبت له عبد الرحمن ومات في سن صغيرة، ثم هشام..كانت صبح تجسيدا للمرأة الحديدية بكل ما تعنيه الكلمة فكان لها الكلمة الأولى والأخيرة في تعيين الوزراء ورجال الدولة والبطانة والجميع رهن إشارتها وطوع أمرها في عهد زوجها الخليفة المسن سيد الحكم. لا أدري لماذا يتزوج الخلفاء من نساء لا يدرك أحد نسبهم أو حسبهم. لماذا ينتقي صاحب الحكم جارية؟ .وفي هذه الفترة ظهر على مسرح الأحداث شاب من العامة يدعى محمد بن أبي عامر كان على قدر كبير من الذكاء والفطنه والدهاء مما جعله يتسلل وبسرعة إلى قلب صبح ونشأ بينهما الحب ولازال الزوج الخليفة على قيد الحياة، وبمجرد وفاة الخليفة الحكم كان ولده هشام ولي العهد في سن صغير فتولى المنصور وبمعاونة صبح الوصاية على ولدها هشام.
يقودنا هذا إلى التساؤل ما الدوافع التي تدفع المرأة إلى الخيانة العظمى بحق زوج أحبها؟
بحسب دراسة تشيكية حديثة أجراها معهد الصحة الجنسية التشيكي أظهرت أنّ المرأة في الأغلب، ترتكب الخيانة لـخمسة أسباب هي:

1ــ تدني الثقة بالذات: هذا لا يعني عدم ثقة المرأة من جمالها ولكن لانصراف الشريك عن مغازلتها وعدم الإشارة إلى جمالها ومفاتنها هذا الانصراف يضعف من ثقة المرأة بذاتها
٢-الشعور بالوحدة : الرتابة في الحياة الزوجية طويلة الأمد وتحول المرأة من دور العشيقة والشريكة والصديقة إلى دور الأم والزوجة والقائمة بأعمال المنزل المملة ..
تنزلق المرأة في العلاقة الزوجية الطويلة الأمد من دور العشيقة والشريكة أو الصديقة إلى دور الأم والزوجة والطباخة مما يجعل الوحدة مؤشرا سيئا لنفورها من زوجها.

3ــ انطفاء مشاعر الحبّ : والتي من المهم إحياؤها دوما مهما مرّت سنوات العمر.

4 ــ الانتقام وهو الأسوء فهو لا يضرّ بالزوج فقط بل يحط من قدر المرأة ومنزلتها الاجتماعية.

5ــ غياب الدعم

ترى كلّ امرأة في الرجل سنداً لها لذلك فهي بحاجة إلى دعمه المستمر وتواجده دوما خاصة في لحظات ضعفها ليكون الملجأ والملاذ الآمن .

نعود إلى صبح والتي مكّنت أبي عامر من تولي كلّ سلطة وكلّ أمر، مما ساعده على إزاحة كافة منافسيه عن السلطة الواحد تلو الآخر بمساعدتها ودهائها وقوة شخصيتها . ثمّ لعبت صبح دوراً خطيراً حيث أطلقت لابن أبي عامر العنان في تدمير شخصية ابنها هشام الخليفة الصغير. فحجر على الخليفة الصبي ولم يسمح لأحد بمخالطته، واقام حول قصر الخلافة سورا وفرض عزلة تامة عليه وإذا خرج من القصر ألبسه بُرنساً فلا يُعرف، وأحاطه بالجند ليمنع العامة من الوصول إليه أو التقرب منه.. ..ومع ازدياد نفوذ ابن أبي عامر بدأت صبح تخاف هذا المارد الذي صنعته وتدرك حجم التدمير الشخصيّ الذي لحق بابنها ولكن الوقت كان قد مضي ولا يمكن إصلاحه بأيّ حال كما أن محاولة تحجيم ابن ابي عامر صارت من الأمور المستحيلة بعد ان استفحل دوره وصار الحاكم القوي النافذ بالأندلس فأشاعت بين العامة أن ابنها سجين القصر وحاولت تأليب بعض القادة على حكم المنصور واستعانت في ذلك بدفع بعض الأموال فقام المنصور بمصادرة أموالها وفرض عليها سياجا منيعاً هي الأخرى أسوة بابنها فرضخت المرأة الحديدية للأمر الواقع وتوارت حتى ماتت …


الطريف هنا هو قدرة صبح على تحمل ألم غدر العشيق وضياع شخصية الابن والسعي للمناورة في سبيل استعادة عرش الابن ثم الاستكانة والعيش في ظلال من الأسى حتى الممات فهل هناك ميزة لدى المرأة تجعلها أكثر قدرة على تحمل الألم أكثر من الرجل فبحسب دراسة حديثة أعدها المركز الطبي في العاصمة التشيكية براغ. أنّ العامل النفسي له دور أساسي في تحمل الألم، ليتحول إلى تكوين مواد داخل الجسم تساعد على تخفيفه ولا تقضي عليه تماما، وأن النساء يتحملن الألم بصورة طبيعية بشكل أفضل من الرجال عن طريق الاستعداد النفسي، بينما يحاول الرجال التخلص منه بشكل علاجي ودوائي.
ولكن الأمر يختلف عند كبار السن من الجنسين، فهم يتسامحون مع الألم نفسيا ويتحملونه أكثر لإعتقادهم أن الأمر طبيعي مع التقدم بالعمر. وبذلك تنتهي قصة من تراثنا العربي تصور أنّ الخيانة لابد وأن ترتد على صاحبها يوماً ما.

المرأة بين الوفاء والخيانة ٢-٢
ومن الخداعِ والخيانة ِ إلى سلطانة الحبّ ،ورحلة الوفاء من ثنايا تاريخ الأندلس متمثلة باعتماد الرميكيه. التي يعودُ لقبها إلى رميك بن حجاج الأندلسي تاجر من إشبيلية علمها الشّعر والأدب والحكمة . كانت المحطة الفاصلة في حياة اعتماد
والتي غيرتْ مسارَ حياتها للأبد حينما كان المعتمد أحد ملوك الطوائف يتنزَّه مع شاعر.ِالبلاط ابن عمار في مرج الفضة – قال له:«صنع الريح من ماء الزَّرد» (يقصد أنْ يكملَ رفيقه بيت الشعر)، إلا أنَّ بديهة ابن عمار لم تسعفه وكانت بقربهما اعتماد المرأة الجميلة تغسلُ ملابس سيدتها في النهر، فأكملت ما عجزَ عنه ابن عمار فقالت: «أيُّ درعٍ لقتال لو جمد». وقد تعجَّب المعتمد من سرعةِ بديهتها وموهبتها بالشّعر فسأل عنها وذهب إلى صاحبها “رميك بن حجاج” واشتراها منه وتزوجها وقد بلغَ حبّ المعتمد له أن اسابدلَ لقبه من “المُؤَيَّد بالله”، إلى المعتمد على الله تيمُّناً باسمها ..
كان المعتمد يبذلُ المستحيل من أجلِ إرضاء زوجته الغالية اعتماد … يغدقُ عليها الأموال والنفائس والجواهر ومن أشهر قصص تبذيره لأجل إرضاءها يوم أرادت فيه أن تسير على الطين، فأمر المعتمد بأن يُسحَق لها الطيب وتُغَطَّى به كلّ ساحةِ القصر، ثم تُصَبُّ الغرابيل، ويُصَبُّ ماء الورد عليهما، وقد عُجِنَ ذلك حتى أصبح كالطين، فسارت عليه الرميكية مع جواريها. ومما يُروَى أنها رأت في قرطبة هطولَ الثلج في الشتاءِ ، وهو مشهدٌ نادرُ الحدوثِ في إشبيلية فبكتْ بحرقة، فجاءها المعتمد وسألها عن بكائها، فقالت: «إنّك طاغية جبار غشوم، انظرْ إلى جمالِ ندفِ الثلوج البارقة اللينة العالقة بغصونِ الأشجار، وأنت أيُّها الناكرُ للجميل لا يخطر ببالك أن تُوفِّر لي مثل هذا المنظر الجميل كلّ شتاءٍ ولا تصحبُني إلى بلدٍ يتساقط فيه الثلج كلّ شتاء»، فقال لها المعتمد: «لا تحزني ولا تستسلمي لليأس يا سلوة النفس ومنية القلب، فإنِّي أعِدُكِ وعداً صادقاً أنّك سترين هذا المنظرَ الذي أدخل على قلبك السرور كلّ شتاء»،فأسرع من فوره وأمرَ بزرع أشجار اللوز على جبلِ قرطبة، لتظهرَ عند طلوع أزهارها كأنّها مُغطَّاة بالثلوج ..من الصعوبة بمكان الفصل في هذه القصص بين الحقيقة والأسطورة خاصة وأن هذه القصص كانت تتناقلها الألسن ابان حرب يوسف بن تاشفين ضدّ ملوك الطوائف وكان تصوير حياة الترف والمجون واللهو في بلاط ملوك الطوائف إحدى مسوغات هذه الحرب الضروس …
سقطت إشبيلية عاصمة بني عبَّاد في أيدي المرابطين، واقتيدت اعتماد مع زوجها المعتمد أسرى إلى المغرب حيث عوملا معاملةً غير لائقة وذاقا من صنوفِ الهوان والذلِ ما لا تتحمله النّفس،و استقروا في أغمات تحتَ الإقامة الجبرية.و قد كانت اعتماد شديدة الوفاء لزوجها في رحلة المنفى وحينما حانت ساعة رحيل المعتمد صلى الناس عليه كغريبٍ ولم يصلي عليه سوى ثلاثة..
قبر الغريبِ سقاك الرائح الغادي – حقا ظفرت بأشلاء ابن عبّادي
بالحلم بالعلم بالنعمى إذا اتصلت – بالخصب ان أجدبوا بالرّي للصادي
بالطاعن الضارب الرامي إذا اقتتلوا – بالموت أحمر بالضرغامة العادي
بالدهر في نقم بالبحر في نعم – بالبدر في ظلم بالصدر في النادي
نعم هو الحق حاباني به قدرٌ – من السماء فوافاني لميعاد
كفاك فارفق بما استودعت من كرم – روّاك كل قطوب البرق رعّاد
ولا تزل صلوات الله دائمة – على دفينك لا تحصى بتعداد
أما عن مصير ابنة المعتمد واعتماد وهي الأميرة بثينة والتي حُملتْ كأسيرة فرفضت ان تكون محظية لابن التاجر الذي اشتراها وأعلنت عن نفسها وأنها أميرة عربية لا تحلّ لأحد دونَ زواج فأرسلت إلى أبيها وأمها تطمئنهما على نفسها وتنقل اليهما طلب الزواج في نظم شعري جميل مما خفف على الوالدين مرارة سجنهما ومنفاهما. تقول الأميرة بثينة :
اسمعْ كلامي واستمعْ لمقالَتي – فهي السُّلوكُ بَدَتْ من الأجْيادِ
لا تُنْكِروا أنّي سُبِيتُ وأنَّنِي – بِنْتٌ لِمَلْكٍ من بَني عبّاد
ملكٍ عظيمٍ قد تَوَلّى عَصْره – وكذا الزمانُ يؤولُ للإفْساد
لَمّا أرادَ اللهُ فُرْقَةَ شَمْلِنا – وأذاقَنا طَعْمَ الأسى مِنْ زادِ
قام النِّفاقُ على أبي في مُلْكِهِ – فدنا الفِراق ولَمْ يَكُنْ بِمُرادِ
فخرجت هاربة فحازني امرؤ – لم يأت في إعجاله بسداد
إذ باعني بيع العبيد فضمني – من صانني إلا من الأنكاد
وأرادني لنكاح نجل طاهر – حسن الخلائق من بني الأنجاد
ومضى إليك يسوم رأيك في الرضا – ولأنت تنظر في طريق رشادي
فعساك يا أبتي تعرّفني به – إن كان ممن يرتجى لوداد
وعسى رميكية الملوك بفضلها – تدعو لنا بالخير والإسعاد
من يقرأ هذه الأبيات يدرك كم هي جميلة العائلة المتحابة. رغم المحن والألم لا زالت القلوب تنبضُ مودة وحبا وشرفا عربياً أصيلا.
تمرّ الأيام وتنطوي صفحة مجيدة من التاريخ الأندلسي عنوانها الحبّ والوفاء ..
ومن الحبّ إلى العلم لنا موعد جديد ففي تصدي لدراسات سادت لعقود من أن الحبّ الأبدي هو حبّ خيالي لا وجود له إلا في القصص والروايات وأن الحب عادة ما يتضاءل بعد مدة اقصاها خمسة عشر شهراً بينَ المحبين، فيما يتلاشى تماما بعد سبع سنوات من الزواج. ففي دراسة أجراها علماء من جامعة ستوني بروك بنيويورك وشملت الدراسة مجموعة من حديثي الزواج ومجموعة من المتزوجين لما يربو على ٢٠ عاما حيث تضمنت الدراسة مسح مقطعي لأدمغة هؤلاء الازواج وكانت النتيجة مدهشة حيث اظهرت نتائج التصوير ان عدد منهم أظهرَ بعد عشرين عاما استجابات عاطفية مماثلة للاستجابات التي يظهرها الأزواج حديثو الزواج مما ينتفي معه الاعتقاد القديم السابق أن الحبّ يموت بعد الزواج.
أستاذة راغدة شفيق محمود الباحثة السوريّة في علوم اللّغة
د.محمد فتحي عبد العال كاتب وباحث مصريّ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة