نصائح تجعلك قريبة دائماً من أولادك

تاريخ النشر: 10/09/14 | 15:03

مع انشغالك الدائم بأعمال المنزل والعمل والاهتمام باحتياجات الأطفال قد لا يمكنك قضاء الوقت الكاف مع أطفالك، أو الاستماع الى مشاكلهم. والتواصل مع أطفالك مهم جداً حتى عندما يتقدمون في العمر واليك بعد النصائح لتظلي قريبة من أولادك.

1-الالتزام بميعاد محدد للغداء
قد تختلف مواعيد الجميع من الاستيقاظ إلى الذهاب إلى العمل أو المدرسة وتختلف مواعيد العودة إلى البيت، واختفت عادة التجمع على المائدة لذلك عليك بتحديد ميعاد ثابت ومناسب للكل لوجبة الغذاء وإلزام الجميع بالتواجد على مائدة الطعام ومن هنا يمكنك التحدث ومشاركة الأحداث والمشكلات التي تمر بأطفالك على مدار اليوم.

2-اعطيهم المساحة ولكن ابقي قريبة
من الطبيعي أن يحتاج الأطفال وخاصة المراهقين إلى قضاء الوقت مع أصدقاؤهم أكثر من قضاء الوقت مع الأهل، ولكن ليس معنى هذا أن مهمتك كأم قد انتهت. عليك بإيجاد وقت للتحدث مع أبنائك ومعرفة ما يدور في حياتهم والالمام بمشكلاتهم، كما عليك بمعرفة اصدقائهم عن طريق دعوتهم للمنزل ومعرفة أهالى هؤلاء الأصدقاء والاتصال بهم.

3-مشاركة مشاعرك مع اطفالك
بالطبع انت انسانة وقد تشعري في بعض الأوقات بالغضب او بالحزن والإحباط. عندما تشاركي اطفالك في هذه المشاعر هذا يجعلهم قريبين منك ويتشاركون معك في مشاعرهم ومشاكلهم.

4-أخذ رأي الأطفال
الأطفال لهم رأي في كل شيء وهم يعرضوه مجاناً وبلا مقابل ولا يخجلون من رأيهم، من هنا عليك بتشجيع أطفالك على الادلاء برأيهم هذا سيجعلهم قادرين على اتخاذ القرارات في المستقبل وكلما شعر أطفالك بأهمية رأيهم سيقربهم هذا منك.

5-اعطاء الأطفال الثقة
عليك بتنمية ثقة أطفالك في أنفسهم وجعلهم قادرين على صنع القرارات والاختيارات بأنفسهم ويمكنك البدء بأشياء بسيطة مثل مكان المذاكرة وما أول واجب منزلي للبدء واختيار الملابس وما الى ذلك.

6-احترام الخصوصية
عليك باحترام خصوصية أطفالك ولا تحاولي التجسس على أوراقهم الخاصة أو مذكراتهم وما شابه كذلك مثل عدم محاولة التصنت على المكالمات الهاتفية.

awladeek

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة