اعتداءات على طلاب وطالبات مساطب العلم في الأقصى

تاريخ النشر: 21/09/11 | 11:31

= تقرير : محمود ابو عطا تصوير “مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات”.

استنكرت “مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات” اليوم الأربعاء 22/9/2011م على لسان مديرها د. حكمت نعامنة اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي المتكررة على الطلاب المشاركين في “مشروع مساطب العلم في المسجد الأقصى ” الذي ترعاه “مؤسسة عمارة الأقصى”، والتي كان آخرها ما وقع اليوم من الإعتداء بالضرب المبرح ثم إعتقال الاخ ساهر غزاوي من الناصرة، وكذلك اعتقال الاخت ماجدة سلهب من بلدة بيت حنينا بالقدس، سبقه في الايام الأخيرة اعتقالات وإبعاد عن الاقصى لعدد من طلاب العلم في المسجد الأقصى.

وقال د. نعامنة :” نحن نستنكر بشدة اعتداءات الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الاقصى، بكل أشكالها، ومن بينها ما تمّ اليوم الاربعاء من الاعتداء على الطالب ساهر غزاوي لدى خروجه من المسجد الأقصى، بعد ان انهى دوامه في دروس مساطب العلم، ومن ثم اعتقاله، وكذلك اعتقال الاخت ماجدة سلهب – 51 عاما – وهي احد طالبات دروس العلم في المسجد الأقصى- ” واضاف نعامنة :” ان الاحتلال الاسرائيلي يقوم بشكل شبه يومي بمحاصرة طلاب مساطب العلم بعدد من جنود الاحتلال، ويقوم بتصويرهم ورصد تحركاتهم، ولا يمر أسبوع الا ويقوم الاحتلال باعقتال عدد من طلاب العلم، ويبعد عددا منهم عن المسجد الاقصى، فاليوم قام باعتقال السيد حربي محاجنة – ام الفحم – ، وافرج عنه بعد ساعات من التحقيق، ويوم أمس تم اعقتال زكي خضر محاجنة – ام الفحم – ، وبعد ساعات من الاعتقال والتحقيق أصدر قرار احتلالي بإبعاده عن المسجد الأقصى لمدة اسبوعين، وقبل ايام تم اعتقال السيد محمد جميل ابو فنة – كفر قرع – ومكث في الاعتقال لمدة ساعات، ثم ان كثير من طلاب العمل يتم التحقيق معهم او اعتقالهم بحجة وتهمة باطلة وهي التكبير او التهليل في المسجد الأقصى المبارك “.

وتابع د. حكمت نعامنة :” كل ما يقوم به طلاب العلم في المسجد الاقصى هو تلقي العلوم الشرعية والفقهية والتاريخية، ويؤدون صلواتهم، وهذا حقهم، وليس للإحتلال الإسرائيلي حق في منعهم من ذلك، ولذا فإننا نشدّ على ايدي اخوتنا طلاب العلم في المسجد الأقصى، ونؤكد للإحتلال اننا سنواصل مشروعنا بالعلم والتعلم والصلاة والتهليل والتكبير في المسجد الأقصى، ومثل هذه التصرفات الاحتلالية العدوانية لن تخيفنا ولن ترهبنا، فالمسجد مسجدنا، والحق حقنا، والله المستعان على ما يصفون ويعتدون” .

يذكر ان “مؤسسة عمارة الاقصى والمقدسات” تقوم على مشروع ” مساطب العلم في المسجد الأقصى” يشارك فيه يومياً نحو 260 طالب وطالبة من اهل الداخل الفلسطيني والقدس، يتوزعون على عدد من مساطب العلم، يتلقون العلم الشرعي وعلوم أخرى من مدرسين مختصين، منذ ساعات الصباح الى ما قبل صلاة العصر.

هذا ويقوم المحامي خالد زبارقة – مدير “مؤسسة القدس للتنمية” – بمتابعة ملف الاعتقال، وبحسب ما أفادنا المحامي خالد زبارقة فإن الاخ ساهر غزاوي يخضع للتحقيق في هذه الأثناء في مركز شرطة القشلة ، اما الاخت ماجدة سلهب فتخضع للتحقيق في مركز شرطة باب السلسلة، ورجح المحامي خالد زبارقة ان هذا الاعتداء والاعتقال اليوم يأتي كتصعيد من قبل الاحتلال الإسرائيلي عشية الأعياد اليهودية التي تبدأ الاسبوع القادم.

تعليق واحد

  1. […] الإحتلال الإسرائيلي أطلقت مساء اليوم الاربعاء 21-9-2011م سراح ماجدة سلهب من القدس بعد ساعات من الإعتقال والتحقيق ، فيما مدد […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة