الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب 3.4.2014

تاريخ النشر: 03/04/14 | 11:51

1. معلمة بديلة مؤقته غير مؤهله
س- في مدرسة ابني يستخدمون طلاب جامعيين للعمل بدل المعلمين المتغيبين، اليس من المفروض ان يكون المعلم\ة البديل\ة مؤهلا ومعتمدا من وزارة المعارف؟
ج- اذا كان الحديث عن مدرسة ابتدائية او اعدادية فيمكن استخدام معلمين غير مؤهلين للقيام بتبديل المعلم الثابت لفترة قصيرة، وذلك خاضع للإشراف المباشر المتواصل من قبل معلم\ة مؤهل\ة او مدير\ة المدرسة ولكن الاولوية يجب ان تكون للمعلمين المؤهلين العاملين في المدرسة. اما اذا كان الغياب لمدة طويلة كغياب معلمة بسبب اجازة وضع، او لأي سبب آخر بحيث تمتد الفترة الى اكثر من 51 يوما فحينها يجب توظيف معلم\ة مؤهل\ة. النشرة الدورية للمدير العام תשסה/1(א)، 2004).

2. مساعدة لطالب يعاني من مشاكل نفسية
س- هل يستحق الطالب الذي تم تشخيصه على انه يعاني من مشاكل نفسية، مساعدة مرافقة في المدرسة؟
ج- ان استحقاق المساعدة لا يتم بشكل تلقائي، اذا ان الطلاب الذين تم تشخيصهم على انهم يعانون من اضطراب نفسي (رمز 57) قد يستحقون مرافقة المساعدة بشكل جزئي او كامل، يتعلق الامر بحدة المشكلة. بكل الاحوال يجب التوجه الى لجنة الدمج في المؤسسة التعليمية او الى لجنة التنسيب المنعقدة لبحث امرة وعرض هذا الموضوع عليها. (النشرة الدورية للمدير العام תשעב/3(א)،ס’ 2.12.5 2011).

3. انتخاب عضو للجنه المدرسة وهو موظف في السلطة المحلية
س- هل يجوز لموظف في السلطة المحلية ان يكون عضوا في اللجنة المدرسية
ج- لا يجوز لموظف في السلطة المحلية ان يكون عضوا في اللجنة المدرسية او في اللجنة المحلية فهذا واحد من الاشخاص الذين حظرت النشرة الدورية بشان لجان اولياء الامور اشراكهم في اللجان ولا ينفع في ذلك أي تصريح خارجي او نسبة موافقة في المجلس لما في الامر من تعارض في المصالح التي قد تحرف الموظف عن رسالته في التمثيل المخلص لمصلحة الطلاب دون غيرهم.

4. وجبة طعام تلائم مرضى التسيلياك
س- تعاني بنتي من مرض التسيلياك، يعمل في مدرستها نظام التغذية ولكن المدرسة تدعي بانها لا تستطيع ان توفر لها غذاء ملائما وتطلب منا ارسال الطعام اليها من البيت، هل لابنتنا حقوق في هذا المجال؟
ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف، فان الاولاد مرضى التسيلياك الحساسون لبروتين القمح ( الجلوتين). يستحقون وجبات تخلو من الجلوتين في اطار مشروع التغذية. يمكنكم رؤية هذه التعليمات في النشرة الدورية للمدير العام. תשעג/7 (א) ממרץ 2013، ملحق ب’. يمكنكم عرض النشرة امام المدرسة ومطالبتها باتباع تعليماتها او التوجه الى المسؤول من قبل وزارة المعارف: المفتش في مجال الصحة، رقم الهاتف: 02-5603220 ו-02-5603451، عنوان البريد الالكتروني: [email protected].

5. ابعاد طفل من صف الروضة- وسيلة استثنائية
س- يتعلم ابني في صف البستان وهو يعاني من مشاكل سلوكية، شارك في الفترة الاخيرة في حادثة عنيفة ضد طفل آخر، استبعد على اثر ذلك من البستان حتى اشعار آخر. هل هذا اجراء مسموح؟
ج- يسمح بذلك فقط في الحالات الاستثنائية الشاذة بعد ان تكون استنفذت كل الوسائل. في الحالات التي يتكرر فيها العنف يجب على الروضة ان تتبع سلسلة من الاجراءات والعمليات مثل عقد لجنة مهنية من الخبراء، اعداد برنامج شخصي خاص بالطفل، التوجه الى الخدمات النفسية التربوية، اذا دعت الحاجة يمكن توجيه الاهل الى اجراء تشخيص، وبعد كل ذلك ان لم تنفع كل هذه المحاولات يمكن طلب عقد جلسة للجنة تضم خبراء من المجالات المختلفة برئاسة مفتشة الروضات حيث تملك هذه اللجنة الصلاحية في اتخاذ القرار بشأن ابعاد الطفل من الروضة الى حين ايجاد الحل المناسب له. (النشرة الدورية للمدير العام תשע/1(א) מספטמבר 2009، فصل- 4).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم [email protected]
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

 

HELA2013

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة