طريقة جديدة لتشخيص سرطان الرئة باستخدام تقنية النانو

تاريخ النشر: 22/09/11 | 0:49

كشفت دراسة حديثة صادرة عن كلية الطب بجامعة ميسورى فى الولايات المتحدة الأمريكية، عن أول طريقة تشخيصية للكشف المبكر عن سرطان الرئة، وذلك باستخدام تقنية النانو.

ويؤكد دكتور ميخائيل وانج المسئول الرئيسى عن الدراسة، أن الكشف عن سرطان الرئة فى مراحل مبكرة من المرض، يحمى الكثيرين من حدوث مضاعفات خطيرة ومن التعرض لخطر الموت، وعلى الرغم من ذلك فلم يكن يوجد أى طريقة تشخيصية مثبتة ومجربة للكشف عن هذا السرطان الخطير، قبل أن نتمكن من إجراء هذه الدراسة.

ويضيف دكتور ميخائيل أنهم تمكنوا من تحقيق ذلك، من خلال تطوير اختبار يعتمد على تكنولوجيا عالية الدقة والحساسية، وباستخدام تقنية النانو، للكشف عن تركيز بعض المركبات المرتبطة بوجود سرطان الرئة فى بلازما المريض.

وتعتمد الطريقة التشخيصية الجديدة فى الكشف عن تركيز نوع معين من الحمض النووى الريبوزى فى طور النانو، ويعرف بـ” microRNA “، وهو ما يكون تركيزه عالياً فى بلازما مرضى سرطان الرئة.

ويتم تمرير مستخلص من بلازما الشخص الذى يرغب فى الكشف عن وجود المرض من عدمه، عبر مركب بروتينى يعرف بثقب النانو أو “nanopore”، وهو عبارة عن فتحة متناهية الصغر فى غشاء رقيق، تكفى بالكاد لمرور مركب صغير مثل الحمض النووى الريبوزى بشكل فردي، ثم يتم بعد ذلك تمرير تيار أيونى خلال هذا الثقب، ويلى ذلك حساب فرق التيار بعد مرور الحمض النووى الريبوزى بطور النانو، وتشير القيمة العالية لفرق التيار إلى إصابة الشخص بالسرطان، وهى تشير إلى وجود تركيز عالى من هذا المركب.

ونشرت هذه الدراسة بدورية “نيتشر نانو تكنولوجي” البريطانية، فى إحدى أعدادها الصادرة بشهر سبتمبر الحالي.

ويعتبر سرطان الرئة أكثر أنواع السرطانات شيوعاً التى تسبب الوفاة فى الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من بلدان العالم، حيث من المتوقع أن يصبح إجمالى المصابين به هذا العام حوالى 221,000 شخص بأمريكا فقط، يتوقع أن يموت منهم حوالى 155,000 شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة