لعب الطفل وسيلة للتعليم؟!

تاريخ النشر: 15/09/11 | 22:14

أنت تخطئين إذا ظننت أن الأطفال عندما يقضون وقتهم في اللعب يضيعون الوقت بلا فائدة، وقد تحسدين الطفل على إنه حر في أنه يلعب أولا يلعب، فاللعب له أهميته إذ يجب على الأطفال أن يتعلموا كل شئ وهم يبذلون جهدا كبيرا من اجل ذلك التعلم.

فالطفل الصغير يتعلم الأحجام والأشكال، ويلمس الأشياء التي تصادفه ويتعلم الوقوف والجري مع الاحتفاظ بالتوازن، فاللعب إذن هوالوسيلة لتحقيق كل هذه الأهداف، ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال استعمال الأعضاء المختلفة في أجسامهم، ويتعلمون السيطرة على عضلاتهم الكبيرة بدرجة أسرع من سيطرتهم على الصغيرة منها، ويسر الطفل إخراج أي شئ من صندوق ثم إعادته بالتالي ويعد ذلك تدريب للأصابع لكي تعتاد التقاط الأشياء ووضعها في مكان معين.

ويعد الحفر في الرمال، وحمل الماء، والتسلق وقيادة الدراجة ذات العجلات الثلاث، وسائل لتنمية العضلات المختلفة، إذ توفر للطفل الفرص الكافية لمزاولة كل أنواع هذه الألعاب.

ويتعلم الطفل عن طريق اللعب كيفية الاختيار، فمثلا يختار ألوانا معينة من الأقلام أوالورق أوالأدوات المختلفة، بينما لا يتوافر له فرص الاختيار في بعض أمور حياته الأخرى مثل ساعات نومة أوتناوله لأصناف معينة من الأطعمة الأخرى، إذ عليه أن يستجيب لآراء الوالدين، وهويحتاج أيضا إلى التدريب على الاختيار الصحيح واتخاذ القرارات المناسبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة