حيفا الثقافي يحتفي بالشاعر والفنان زاهد عزت

تاريخ النشر: 01/07/18 | 15:25

أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس 28.06.2018 أمسية إحتفائيّة بالشاعر والفنان الشفاعمريّ زاهد عزت حرش وإصداراته “نثرات تشكيل فلسطينيّة” و”تقاسيم على جسد الوطن” وقد حضر الأمسية لفيف من أصحاب القلم، الأصدقاء والمعارف.
كانت البداية لمسة وفاء لطيّب الذكر الخطّاط اللفتاوي محمد صيام.
افتتح الأمسية رئيس نادي حيفا الثقافي، المحامي فؤاد مفيد نقارة، فرحب بالحضور
والمشاركين ، تطرّق بعدها لكتاب “إبحار في الذاكرة الفلسطينيّة” – قصص قصيرة وصور قلميّة للكاتبة العكيّة المغتربة حنان بكير منوّهًا بأنه ستكون لها أمسية قريبة في النادي ثم ذكر أمسيات النادي المقبلة داعيًا لحضورها .
تولى الشاعر نزيه حسون عرافة الأمسية، فكان له تقديم شاعري للمشاركين وأشاد بدور النادي على الساحة الثقافية المحلية الذي أصبح هودج إشعاع للأدب والثقافة وتحدّث عن الشاعر والفنان ومسيرته الأدبية، كرسّام وكاتب مقالة نقديّة وشاعر ملتزم بقضايا شعبه.
أما في باب المداخلات فقدم الإعلامي نايف خوري مداخلة تناول فيها الناحية الفنيّة الملتزمة للفنان زاهد حرش التي تتمحور في الحسّ الوطني، وتناول بعضًا من لوحاته ومنها العلم الفلسطيني المسجّى على هيئة إنسان، لوحة شجرة الزيتون ودلالاتها، لوحة زهرة المدائن ومكانتها، لوحة اليد التي تحمل حجرًا كمن تهمّ أن تسدّد هذا الحجر على المحتلّ المعتدي ولوحة الخابية لوجوه شخصيّات فلسطينيّة وأشاد بمواقفه الوطنيّة الملتزمة بقضايا شعبه.
تلاه الشاعر والرسام أنور سابا بمداخلة حول كتاب “تقاسيم على جسد الوطن” فتناول صورة الغلاف للكاتب التي تصرخ: “أنا أرى القتل والدمار”، تحدّث عن زاهد الرسام، النحّات، الخزّاف، الناقد والشاعر وقصائد الديوان ومواقفه الملتزمة المباشرة التي تتناول الحياة اليومية ومآسي شعبه ومعاناته اليوميّة ورفضه للخدمة في الجيش، وتناول قصيدة “حصار” و”جدليّة المدينة الحزينة” وغيرها وناداه بالتخلّي عن المباشرة والشعاراتيّة السياسيّة في الشعر وتناوُل الترميز والأساطير والغموض والقضايا الإنسانيّة .
تخلّلت الأمسية باقة من أشعار الشاعر زاهد حرش.
كانت الكلمة الأخيرة للمحتفى به فقدم شكره لنادي حيفا الثقافي والقيّمين على نشاطاته وألقى قصيدة نظمها خصّيصًا للأمسية ولحيفا ذاكرًا فيها المحاميان فؤاد فؤاد نقارة وحسن عبادي وأنهى بتقديم لوحة فنيّة رسمها بريشته لرئيس النادي فؤاد نقارة.
وبالتقاط الصور والتوقيع كان الختام على أن نلتقي الخميس القادم 2018/07/05 مع الشاعرة ليليان بشارة-منصور وإشهار مجموعتها الشعريّة “حينما ينحني السبيل” ويشارك بالأمسية الشاعر علي مواسي، الفنّان إلياس عطاالله، الفنّانة التشكيلية ليا محمود وعرافة الشاعرة أميمة محاميد.

خلود فوراني سرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة