اللجان البرلمانية تخصص ابحاثها ليوم اللغة العربية ومؤتمر مركزي

تاريخ النشر: 28/06/18 | 19:19

اعلنت اللجان البرلمانية المختلفة في الكنيست عن برنامج ابحاثها الخاص ليوم اللغة العربية في الكنيست، الّذي سيُقام يوم الثلاثاء القريب، ويبادر له النائب د. يوسف جبارين، للسنة الثالثة على التوالي، بمشاركة مؤسسات اهلية واكاديمية وحقوقية. ودعا جبارين والمؤسسات المشاركة الجمهور الواسع الى المشاركة الواسعة والفعالة بهذا اليوم نصرةً للغة العربية وفي ظل محاولات حكومة اليمين شطبها كلغة رسمية.

وضمن جدول أعمال ومناقشات اللجان المختلفة في هذا اليوم، ستناقش لجنة العمل والرفاه والصحة موضوع “الحملات الإعلاميّة باللغة العربية لزيادة التوعية للأمان ولحقوق العمال العرب”، بينما سيتم في لجنة النهوض بمكانة المرأة التداول حول مساهمات المبدعات العربيات في ميدان اللغة العربية في جلسة خاصة تحت عنوان “مبدعات عربيات -آفاق وتحديات”، وأما لجنة مكافحة المخدرات والكحول فستناقش “الحملات التوعوية باللغة العربية حول مخاطر المخدرات والكحول”. وفي لجنة الكنيست ستتم مناقشة موضوع وضعية “اللغة العربية في قناة الكنيست”، بينما ستناقش لجنة التربية والتعليم موضوع “تعليم اللغة العربية بمنهاج اللغة العبرية”، في حين ستتم مناقشة “أدب الأطفال باللغة العربية، الوضع القائم وسبل تطويره” في لجنة حقوق الطفل.

وستشهد أعمال يوم اللغة العربية في الكنيست مؤتمرًا خاصًا ومركزيًا تحت عنوان “اللغة العربية والمواطنة المتساوية: مبادرات لرفع مكانة العربية في اسرائيل”، والّذي سيرافقه ترجمة فوريّة للعربية، بينما ستختتم أعمال يوم اللغة العربية بجلسة الهيئة العامة في الكنيست والّتي سيُدرج يوم اللغة العربية على جدول أعمالها وستتوفر خلالها ترجمة فورية.

ويشارك في التحضير لأعمال هذا اليوم الخاص أكثر من 15 مؤسسة اهلية واكاديمية وتشمل: لجنة متابعة التعليم، مركز مساواة، الرابطة لدراسة اللغة والمجتمع، اكاديمية اللغة العربية، معهد فان لير، مركز دراسات، صندوق إبراهيم، منتدى الوفاق المدني، جمعية سيكوي، جمعية حقوق المواطن، جمعية المنارة، أكاديميون من اجل المساواة، المجلس التربوي العربي، معهد اميل توما، مركز اعلام، اتحاد الكرمل للكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة