الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 29/03/14 | 3:17

ضمن الزاوية الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها:
1. الكثير من الوظائف البيتية
س- تتعلم ابنتي في الصف الثاني وتعود كل يوم مع الكثير من الوظائف البيتية مثل كل طلاب صفها، نحن نعتقد بان هذا غير منطقي. والسؤال : هل هنالك تعليمات من قبل وزارة المعارف بشأن كمية الوظائف؟
ج- لقد عممت وزارة المعارف تعليماتها بهذا الشأن في دورية خاصة بأمر الوظائف البيتية وطالبت بان تعمل كل مدارسة على وضع سياسة مدرسية خاصة وتبليغ الاهالي بها، ولكن الدورية لا تتطرق الى الكمية مما يعني بان للمدرسة حرية التصرف حسب ما يرتئيه المعلمين، وعلى الرغم من ذلك يحب ان تكون كمية الوظائف البيتية معقولة وتتلاءم مع قدرات الطلاب ننصحكم بالعمل عن طريق اللجنة الصفية- بحيث تتوجه هذه اللجنة الى المعلمة والى المدير\ة والمفتش\ة اذا دعت الحاجة بهدف التوصل الى توافق بشأن كمية معقولة من الوظائف البيتية (النشرة الدورية للمدير العام תשסז3/א מ-2006).
2. أعضاء لجنة التنسيب
س- من هم أعضاء لجنة التنسيب ؟
حسب البنود 5-6 من قانون التعليم الخاص، يقوم وزير المعارف بتعيين لجان التنسيب وهي تتكون من:
أ‌. مندوب عن السلطة المحلية، رئيسا
ب‌. اثنان من مفتشي وزارة المعارف بحيث يكون احدهما مفتش التعليم الخاص والثاني مفتش عام في التعليم العادي او من ينوب عنهما. (باستثناء مدارس التعليم العادي التي توجه اكثر من 5% من طلابها الى لجان التنسيب- في هذه الحالات لا يمكن للمفتشين ارسال مندوبين عنهم).
ت‌. اخصائي نفسي من قبل السلطة المحلية
ث‌. طبيب اطفال ادرج اسمه ضمن قائمة يضعها وزير الصحة
ج‌. عامل\ة اجتماعي\ة له على الاقل خبرة 5 سنوات من العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
ح‌. مندوب الاهل: احد اهالي الاولاد ذوي الاحتياجات الخاصة ممن وردت اسماءهم في قائمة وضعها الوزير اعتمادا على قوائم تقدمها منظمات أهالي للأولاد مع الاحتياجات الخاصة في جهاز التعليم.
3. مدارس ترفض الانخراط في اطار اللجنة البلدية\المحلية
س- يوجد في بلدنا اكثر من عشر مدارس وروضات، وقد اجرينا فيها انتخابات صفية ومدرسية وحان دور انتخاب للجنة البلدية\المحلية ولكن 3 من بينها ترفض المشاركة في انتخاب هذه اللجنة ولا تريد ان تكون جزء منها حين انتخابها. هل هذا مسموح؟
ج- ان انخراط كل مدارس البلد في اطار اللجنة البلدية\المحلية يقويها جميعا فالقاعدة تقول ان في الوحدة قوه بحيث يصبح صوت أي مدرسة بشأن أي موضوع خاص بها اقوى واكثر تأثيرا حين تتبناه وتدعمه اللجنة البلدية. عدم دخول المدارس الرافضة الى اللجنة يضعف لجان هذه المدارس وفي حالتكم لن يمس هذا القرار باللجنة المحلية حين تقوم لان فيها الاغلبية الساحقة وبكل الاحوال لا يمكن فرض الانضمام على أي لجنة مدرسة ولا يمكن الزام أي ولي امر بالالتحاق باي لجنة، اذ ان كل النشاطات في اللجان طوعية.
4. تشويش عضو لجنة على الجلسات
س- كيف يجب التعامل مع عضو لجنة يشوش دائما على جلسة اللجنة وله تأثير سلبي على مجريات الامور؟ هل يمكن ابعاده عن الجلسات؟
ج- الالتزام بالهدوء والموضوعية في النقاش هو امر ثقافي ويتعلق بالشخصية وهو ما يجب ان نعود انفسنا عليه وفي النهاية من لا يلتزم بقواعد الحوار سينبذه من لا يلاقي منه الاحترام وهكذا يتسبب لنفسه بعزله طوعيه ولا يمكن لرئيس الجلسة او اللجنة ابعاده لأننا نتحدث هنا عن عضو منتخب، انتم هنا في لجنه اولياء امور ولستم في صف تسري عليه الأنظمة التي تسري على الطلاب فلا يمكن عقابه او منعه من الحضور. الذي يفصل هو من انتخب، يعني مجلس المدرسة ولا احد غيره. عند انتخاب اللجنة التالية سيكون بإمكانك تقديم وجهة نظرك بالنسبة للموضوع امام المجلس وهو من يقرر في نهاية المطاف.
5. عطلة قبل امتحان العلامة الواقية
س- هل يوجد يوم عطلة قبل يوم امتحان العلامة الواقية؟ هل هناك تعليمات من قبل وزارة المعارف تخص الامر؟
ج- في عام 2009 اتخذ وزير المعارف في حينه، الوزير جدعون شير قرارا يشمل توصيات بهذا المعنى وقد نُشرت على شكل اعلان قدمه قسم الاعلام في وزارة المعارف للصحافة بتاريخ 25.11.2009. ولكن هذه التعليمات لو تنشر بواسطة النشرات الدورية للمدير العام ولذلك فإنها غير ملزمة.
يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة