الصداقة حب من نوع آخر

تاريخ النشر: 08/09/11 | 8:25

كلنا يعرف قيمة الصداقة ولدينا أصدقاء نخرج معهم لشرب فنجان قهوة أو للتسوق أو لممارسة الرياضة في ناد صحي. على الرغم من ذلك كله ومن مشاركة الأصدقاء ووجودهم في كل مناسبة في حياتك فإن الصداقة الحميمة لها فوائد كبيرة، وهي مثل أي علاقة ومثل علاقة الحب أيضا تحتاج لبذل مجهود للحفاظ عليها وتقويتها، فهي ليست أمرا مسلما به يمكن تركه للزمن.

الصديق الحقيقي لست بحاجة لملء الفراغات معه أو البدء برواية القصة من جديد. فهو يعرف تفاصيل حياتك الداخلية، بمعنى أن أي حدث في العلاقة لا يحتاج لإعطاء خلفية وشرح تفاصيل كثيرة عنك وعن كل شيء حولك. هو أشبه بالتقاط كتاب من على الرف تعرف محتواه وإلى أين وصلت في قراءته.

الترابط

الخوف من الوحدة هو أكبر مخاوفنا، لذلك معرفة أن صديقك موجود حتى لو في مكان بعيد أو قريب يجعلك تشعر بالراحة، وأنك على ارتباط بشخص ما ولست كمن يحلق في السماء وحيدا، لذلك إذا شعرت بعزلة أو وحدة عاطفية أو جسدية التقط سماعة التليفون وتحدث مع صديقك الحميم وكلاكما سيشعر شعورا أفضل.

دعم مطلق

لو كنت. مشغولة بأي شيء في البيت أو خارجه أو كنت غير مرتبة الشكل أو كنت للتو ذاهبة لأخذ «دوش» أو تصفيف شعرك واتصلت صديقتك تطلب منك الحضور فورا فإنك ستركبين سيارتك من دون تفكير وتذهبين لها من دون أن تقلقي على مظهرك، لأن الأصدقاء الحميمين يروننا في أفضل حالاتنا وأسوئها ويحبوننا رغم ذلك. من المهم أن يكون في حياة كل إنسان شخص يشعر بالراحة والبساطة معه وأن يكون هو نفسه من دون تكلف.

زيادة الثقة بالنفس

الأصدقاء الحقيقيون والجيدون يساعدوننا على تطوير ثقتنا بأنفسنا وتنميتها. وجود شخص في حياتك يشعرك أنك مهم وأنه يريد رأيك في بعض الأمور ويقدر العلاقة يجعلك تشعر بأنك مرغوب كإنسان وصديق ويزيد من ثقتك بنفسك.

رأي صادق

كذلك الصديق المخلص سيكون صادقا معك بشكل كامل، وهو يعرف أنك ستتقبل ذلك. لذلك اشكر صديقك عندما ينظر في وجهك مباشرة ويهز رأسه ويقول لك انه يجب أن تعيد النظر بقرار سخيف اتخذته، أو ستتخذه فهو معني بكل حقيقة ورأيه نابع من قلبه.

رؤية مختلفة

كلنا لنا تجاربنا وآراؤنا الخاصة، ولكن وجود صديق حميم يشاركنا كل شيء يعطينا فرصة أن نعرف اشياء أخرى عن أنفسنا. فالأشياء والتجارب التي يشاركك إياها تعطيك مجالا لتفتح عينيك على أفكار جديدة وطرق أخرى للتفكير بالعالم من حولنا. النظر من زاوية مختلفة للأمور يجعل من التغيير ممكنا وحل المشاكل أسهل.

دروس الحياة

عندما يفعل صديقك شيئا أنت غير راض عنه بإمكانك مواجهته، على عكس ما قد يحدث عندما تكون علاقتك بالشخص رسمية. التصرف بهذا الشكل يوفر عليك أوقاتا أخرى صعبة تواجه فيها الموقف نفسه ويدربك على هذه المهارة في التعامل مع الآخرين.

الولاء

هذه الكلمة تعني أن تكون غير قلق من أن صديقك سيفشي أسرارك أو يتحدث عنك من وراء ظهرك وهو يستحق ثقتك، فقد تكون قد قضيت سنوات في بناء هذه العلاقة وهي تصبح أقوى بمرور الوقت. الصديق الوفي سيكون في فريقك مهما حدث، وسيكون صادقا معك ولكنه لن يخذلك أبدا.

تنمية الشخصية

أنتما تتشاركان بالطبع تجاربكما، ومن الجيد عندما تكون حياتك ذات روتين ثابت أن تعرف ماذا يفعل الاخرون بحياتهم. فقد يكون لديك صديق متزوج ولديه أبناء مثلا يفتح عينيك على أمور لا تعرفها عن هذه الحياة التي لم تعشها بعد. نحن نعيش أحيانا حياة أصدقائنا من خلال حديثهم بصدق عنها ونتعلم منها الكثير.

المستمع الأفضل

أجمل وأهم شيء عندما يكون لك صديق حميم هو انك تستطيع أن تشاركه في كل شيء وتقول له ما لا تستطيع أن تقوله لأحد. تخبره عن أخطائك الكبيرة ومخاوفك. القدرة على مشاركة تلك التفاصيل الحميمة عن حياتنا تجعلها تبدو طبيعية مهما حدث. الخوف من عدم الارتياح يتلاشى عندما تشاركها مع صديق.

الصديقة الجيدة

من السهل أن تكوّني صداقات، ولكن من الصعب أن تحافظي عليها. هناك بعض النصائح التي قد تساعدك لتكوني خير صديقة وتبقى صديقاتك الحميمات بقربك. فمن الصعب علينا فقد الأصدقاء مهما أصبحت الأمور والعلاقة صعبة. البداية الصحيحة هي من معرفة ما الذي يؤدي للخلاف بين الصديقتين. إليك بعض الإرشادات لما يجب وما لا يجب أن تفعليه في علاقة الصداقة.

– انتبهي لمشاعر صديقتك واسأليها إن كان هناك شيء ليس على ما يرام ويسبب ازعاجها، ولكن لا تلحّي عليها كثيرا لمعرفة ما يضايقها، فكل إنسان لديه دائرة من الخصوصية لا يريد أحيانا أن يقترب منها أحد.

– إذا سافرتما معا يجب أن يهتم كل منكما بالاخر، لانكما في النهاية صديقتان في رحلة سفر، ولكن لا يعني هذا أن تلتصقي بها طوال الوقت واتركي لها فسحة للحرية ولعمل ما تريده وحدها.

– إذا طلبت منك صديقتك مساعدتها في الترتيب لمناسبة كبيرة معينة كحفلة زفاف فلا تنجرفي أكثر من اللازم في موضوع المساعدة وتجعليها تعتمد عليك أكثر من اللازم لتريح نفسها، لأن ذلك سيؤدي لمشاعر سلبية تجاهها.

– إذا بدأت صديقتك بالتأفف من زوجها والشكوى منه استمعي لها فقط ولا تزيدي على لائحة عيوبه التي تعددها عيوبا أخرى، لأنها بعد ذلك ستأخذ هذا الموضوع ضدك.

– إذا سألتك عن مظهرها وملابسها الجديدة قولي لها رأيك بصراحة لانها ستعرف إن كنت تجاملين وتكذبين، ولكن لا تذكريها برأيك إذا رأيتها ترتدي الملابس مرة ثانية.

بقلم ليلى سويدان

‫2 تعليقات

  1. ليس عظيما ان تصنع الف صديق في عام
    لكن العظيم ان تصنع صديق لالف عام

  2. مش عارفه اذا فعلا في صديقات او اصدقاء حقيقيين
    انا شخصيا نفسي اجد هذاه الصداقه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة