أفكار بيئية

تاريخ النشر: 18/07/10 | 15:46

اعداد: د.جبر مصالحة

مقدمة في علم البيئة، “بيئتنا بيتنا“-:البيئة معرفة على أنها المحيط الكائن حول شيء, وقد يكون هذا الشيء إنسان, حيوان أو جماد. ويمكن تقسيم البيئة حسب المواضيع التي تعالجها على سبيل المثال نقول البيئة الزراعية , البيئة الصناعية, السياسية, الاجتماعية الخ وهذا يعني علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات…

ونحن نستعمل هذا المصطلح بشكل دائم في الحياة اليومية لنصف وضع نشأ فيه إنسان ما فنقول فلان لا ذنب علية فقد نشأ في بيئة أدت به إلى هذا الحال.

وقبل أن نخوض في تعريف البيئة Environment والعلاقات المتبادلة بيننا وبينها, لنرجع في البداية إلى خلق الكون وميزات الكرة الأرضية عن غيرها من الكواكب في المجموعة الشمسية ليكون لدينا صورة واضحة بما تتميز بة بيئة كوكبنا الأرض عن سيرة الكواكب الأخرى.

حسب علماء الفيزياء والفضاء فان عمر الكون يتراوح ما بين 15-18 مليار سنة, تكوين هذا الكون جاء نتيجة الانفجار العظيم ناتجا عنة تكوين المجرات بأشكلها المختلفة وأعدادها الغير متناهية. احد هذه المجرات هي درب التبانة والتي يقع على احد أطرافها مجموعتنا الشمسية والتي تضم 9 كواكب من ضمنها الأرض. عمر الكرة الأرضية حوالي 4.5 مليار سنة معدل بعد الأرض عن الشمس 149.600.000 كم.

لم يتم حتى ألان إثبات وجود حي على أي كوكب أخر في المجموعة الشمسية مشابه للحياة على الأرض وذلك بفضل غلاف الأرض الجوي.

غلاف الأرض الجوي: هو طبقة من خليط غازات تحيط بالكرة الأرضية مجذوبة إليها بفعل الجاذبية الأرضية هذه الغازات توجد في النسب التالية: 78% نيتروجين, 21% أوكسجين و 0.037% ثاني أكسيد الكربون بخار ماء ونسبة قليلة من الهليوم, النيون والزينون ويعتبر الغلاف الجوي مستودعا كبيرا للمياه من خلاله يتم نقل كميات كبيرة من الماء التي تتساقط على شكل أمطار في المحيطات والبحار. ولو قارنا بين الأرض والقمر القريب منا لرأينا أن القمر لا يوجد له غلاف جوي, لا توجد مياه سائلة على سطح القمر كما هو على سطح الأرض, لا توجد رياح لا يوجد غاز الأوكسجين, وجاذبية القمر ضعيفة بحيث لا يمكنها المحافظة على طبقة غازات كما هو الحال على سطح الأرض. وجود مثل هذا الغلاف الجوي للأرض ساهم على تطوير الحياة والحفاظ عليها على كرتنا الأرضية على سبيل المثال وجود طبقة الأوزون على ارتفاع 30كم من سطح الأرض يحمي كافة المخلوقات من إشعاعات الشمس الضارة كالأشعة الفوق بنفسجية . غاز النيتروجين والموجود بنسبة عالية في الجو يدخل بتركيبة جميع المخلوقات التي تعيش على الأرض ويثبت هذا الغاز من الجو عن طريق البكتريا والموجودة بأعداد هائلة في التربة. غاز الأوكسجين ضروري للمخلوقات ذات التنفس الهوائي وثاني أكسيد الكربون تصنع منة النبتات غذائها والذي بدورة يكون غذاء لمخلوقات أخرى. الغلاف الجوي يساعد على اعتدال درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية.

مجرة درب التبانة

الشكل رقم 1 مجموعتنا الشمسية والتي تضم 9 كواكب من ضمنها الأرض رقم 3من اليسار

النظام البيئي:

معرف كمجموعة من الكائنات الحية والمواد الغير حية متفاعلة مع بعضها البعض.

مكونات النظام البيئي: يتكون النظام البيئي من:

1 مكونات غير حية A biotic كالكربون والأكسجين الماء والعناصر المعدنية والتربة

2 مكونات حية Biotic الكائنات الحية كالنبتات(المنتجة)وهي ذاتية التغذية , الحيوانات المستهلكة وتعتمد في تغذيتها على ما تنتجه النبتات, الفطريات والبكتريا وهي المفككة التي تقوم بتفكيك كل الفضلات العضوية التي تنتج على الكرة الأرضية.

هذه المكونات الحية والغير حية تتفاعل مع بعضها البعض مكونة نظام بيئي معين. وحسب التعريف يمكن تصنيف الكرة الأرضية كنظام بيئي واحد ويمكن التجزئة إلى نظم بيئية مختلفة يجمع بيينها مكونات النظام البيئي الحية والغير حية.

النظم البيئية الرئيسية في العالم

وهما نمطان رئيسيان

1 النظم البيئية المائية: تهتم بدراسة المحيطات, البحار والبحيرات

2 النظم البيئية الأرضية : تختص بدراسة البيئة على اليابسة ويمكن تقسيمها إلى أنظمة بيئية مختلفة: الغابات الاستوائية, الغابات المدارية, السفانا, الصحاري, الغابات قاسية الأوراق, السهوب, التيغا, والتندرا.

ما يميز كل هذه النظم البيئية انه يوجد فيها توازن طبيعي من حيت المكونات الحية والغير حية الكائنات المنتجة والمستهلكة أي خلل في هذا التوازن سيخلق ضرر بيئي معين على سبيل المثال (انظر إلى الشكل 3) السلسلة الغذائية لو تم إزالة النباتات التي هي المنتج الأساسي في السلسلة الغذائية لتضررت جميع الحيوانات ولو تم اصطياد حيوانات مفترسة بشكل جائر لتكاثرت الحيوانات التي تتغذى عليها هذه الحيوانات بشكل غير طبيعي مثلا اصطياد الثعالب, الأفاعي, النمس والقطط بشكل جائر من اجل فيرائها يؤدي إلى تكاثر هائل في أعداد القوارض مثل الفئران والأرانب. أي خلل في تركيبة الغازات المكونة للغلاف الجوي سيؤدي حتما إلى تلوت في الهواء مما يسبب لمشاكل كثيرة للكائنات الحية من إنسان إلى نبات أو حيوان.

بعد هذه المقدمة في تعريف البيئة والتعرف على النظام البيئي وكيف يعمل, سنتعرف في المقال المقبل إن شاء الله على الملوثات البيئية أسبابها وكيف يمكن معالجتها على المستوى العالمي الدولي والمحلي ودور كل فرد منا في المساهمة الفعالة في الحفاظ على بيئة جيدة صالحة للحياة لنا ولأولادنا. وفي الختام سيكون هناك مقال عن دور الإسلام في حفظ البيئة وحمايتها.

يتبع في هذا السياق عدة مقالات وتقارير مصوره تخص بيئتنا بيتنا والمحيط الذي نسكن فيه وسوف تنشر على مراحل في موقع بقجة.

‫4 تعليقات

  1. بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة . شكراً جزيلاً جزاك الله خيراً !

  2. اي افكار بيئية اي افكار بتحكي عليها الواحد معهوش يوكل خصوصا كل الحارة بايحود تيكيم شكرا بو نقيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة