• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    التدليل الزائد أحد أسباب غضب طفلك‏

    ينتاب الأطفال نوبات غضب عارمة ، يلجأ خلالها الطفل إلى الصراخ بطريقة هستيرية وقد يخبط رأسه فى أي شئ أمامه ولكن كيف تتصرف الأم مع هذه التصرفات عندما تكون خارج المنزل أو أمام ضيوفها؟

    يشير الدكتور إيهاب عيد أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي بمعهد دراسات الطفولة جامعة عين شمس ورئيس وحدة تعديل السلوك بمركز رعاية الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة بالجامعة إلى أن معظم الأطفال الذين تنتابهم حالا الغضب غالبا ما تكون بسبب التدليل الشديد, بحيث تكون الأم انجبت طفلها بعد فترة طويلة من عدم الانجاب أو ولد بعد بنات أو العكس فنال قدرا من التدليل, والطفل بطبيعته لديه استعداد للعناد فبكاء الطفل الرضيع يدل علي الحاجة ، أما الطفل ذو الأعوام الثلاثة فيبكي لاصراره للحصول علي الاشياء.

    ويؤكد د. إيهاب بحسب جريدة “الأهرام” أن الطفل الأول في الأسرة أكثر الأطفال عناداً, وأطفال مرضي التوحد, وبالنسبة لاشتعال نوبات الغضب، قد تختلف من طفل إلي آخر في العالم كله, فيمكن أن يكون صراخا متواصلا أو يخبط رأسه في الحائط, فنوبة الغضب هي كارت ضغط من الطفل علي الأم لتحقيق مطالبه, وكذلك الحال, كل مرة حركة معينة جديدة لتخويف الأهل منه أو عليه حتي ولو خارج المنزل أو أمام الضيوف لأن الطفل ذكي ويعرف أنه بذلك سيحصل علي ما يريد.

    ويوضح الدكتور إيهاب أنه يجب عدم الاستجابة لرغبات الأطفال في حالات الغضب تحت أي مسمي. كما ينصح بعدم تراجع الأهل في عقاب أطفالهم تحت أي ظرف وعدم الاستسلام لنوبات الغضب والبكاء لما لها من آثار سلبية عليهم في شخصية الطفل المستقبلية. كما أن تنظيم العلاقة بين الآباء والأمهات هو الاساس في التغلب علي هذه المشكلة, ويضيف د.إيهاب ان العلاج موجه للأهل ولأن الطفل ذكي فهو يذهب لمن يوافق علي طلبه من أبويه, ولذلك لابد ان يكون موقفهما من طلبات الطفل موحدة ومتفقا عليها دون أن يعرف الطفل وليس أمامه, ولابد أن تكون الأسرة كلها جبهة واحدة ولديهم لغة واحدة للاوامر.

    ويحذر الدكتور إيهاب أن بعض الأطفال يحدث لهم انقطاع في التنفس أو زرقان بسبب شدة البكاء, وينصح أن تقنعه الأم بأن البكاء ليس الطريقة الصحية للتعامل, ويكون العقاب عن طريق الوقت المستقطع في غرفة لا يوجد فيها شيء يؤذي الطفل والمدة علي حسب عمره, فمثلا الطفل ذو7 سنوات نضرب عمره في اثنين ونصف+ واحد يعني مدة العقاب15 دقيقة, ولو قام الطفل بتكسير الاشياء أو أذي نفسه فيجب أن نصبر مرة أو مرتين حتي ينفذ الطفل كلام أمه.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.