القواعد الأساسية لتربية الأطفال

تاريخ النشر: 04/12/17 | 2:57

لو سئلنا عن الطرق التي نستخدمها في تربية أطفالنا، لحتار أغلبنا في البحث عن إجابة محددة لهذا السؤال، فالأهل مستغرقون في سرد الحكايات لأطفالهم ومساعدتهم في إعداد الواجبات المدرسية، ولا يجدون الوقت ليفكروا في وضع مبادىء وأسس ليسيروا على دربها في تربية الأطفال . نقدم لكم مجموعة من القواعد الاساسية في تربية الاطفال :
قواعد اساسية في تربية الاطفال :

1- انتبهي له جيداً:
إن الوعي بما يجول في داخل الطفل، الذي يبدأ من معرفة احتياجاته اليومية إلى الإصغاء لأحلامه يعتبر أهم دور تقوم به الأم.وهذا الأمر سيكون في شكل نضال مستمر نظراً لتغيَر الأطفال بصورة مستمرة، حيث أن الأم في كل مرة تستطيع فيها استيعاب طفلها في مرحلة تنموية ومزاجية معينة، فإنه ما يلبث أن تطرأ عليه طفرة جديدة ليست جسدية وحسب بل إنفعالية وكذلك إجتماعية، وهذا يعني أنك تتعاملين مع شخص متغير، لذا ينبغي عليك احتواء هذه التغيرات وصبها في كيان واحد.

2- انقلي إلى الطفل القواعد بشكل إيجابي:
إدفعي طفلك للسلوك الإيجابي من خلال جمل قصيرة وإيجابية وبها طلب محدد، فبدلاً من “كن جيدًا”، أو “أحسن سلوكك ولا ترمي الكتب”، قولي: “الكتب مكانها الرف”.

3- علقي على سلوكه، لا على شخصيته:
أكدي للطفل أن فعله غير مقبول، وليس هو نفسه فقولي: “هذا فعل غير مقبول”، ولا تقولي مثلاً: “ماذا حدث لك”، أي لا تصفيه بالغباء، أو الكسل، فهذا يجرح احترام الطفل لذاته.

4- حمليه قدراً من المسؤولية:
عرفي طفلك بأن عليه واجبات يجب أن يفعلها كما أن له حقوق يجب تراعيها أنتِ وتلتزمي بها.

5- كوني حازمة:
تعاملي معه بكل حزم وضعي القوانين الصارمة في بعض المواقف التي تحتاج لذلك، لإن الطفل إذا لم يتعلم أن يطيع أمه فلن تصبح قادرة على السيطره عليه مستقبلاً.

6- لا توبخيه أمام الناس:
إياكي وأن تصرخي في وجهه أمام الناس، فهذا يجرح مشاعرة ويهز شخصيته ويجعلها ضعيفه.

هذه أهم القواعد الأساسية في تربية الأطفال، إلتزمي بها سيدتي لكي تقومي بتربية أبنائك تربية سليمة بكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة