فوائد وجبة السحور

تاريخ النشر: 18/08/11 | 10:40

حث الدين الإسلامي على أهمية تناول وجبة السحور لما فيها من بركة تعين الصائم على تحمل مشاق الصيام ولما فيها من فوائد صحية تعود عليه بالنفع وتعينه على قضاء نهار الصوم في نشاط وحيوية فقال المصطفى عليه الصلاة والسلام : ( تسحروا فإن في السحور بركة ) رواه البخاري و مسلم .

ومن تلك الفوائد:

1- تناول وجبة السحور يمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان.

2- وجبة السحور تساعد الإنسان على التخفيف من الإحساس بالجوع والعطش الشديد.

3- تمنع هذه الوجبة المباركةالشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء ساعات الصيام، وتمنع فقد الخلايا الأساسية للجسم .

4- تناول وجبة السحور ينشط الجهاز الهضمي، ويحافظ على مستوى السكر في الدم فترة الصيام.

5- ومن الفوائد الروحية لهذه الوجبة أنها تعين العبد المؤمن على طاعة الله عز وجل أثناء صومه.

ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على أطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم مثل الجبن والبيض والخضراوات والألبان فهذه الوجبات تصمد في المعدة من 7 لـ 9 ساعات، وتساعد على عدم الإحساس بالجوع طيل فترة الصيام ،وتمد الجسم بحاجته من الطاقة ويفضل أن لاتحتوي وجبة السحور على كمية كبيرة من السكر أو الملح لأن السكر يبعث على الجوع، والملح يبعث على العطش.

كما أنه من المهم تأخيرها إلى قبيل أذان الفجر حتى تساعد الجسم والجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار، ولأن هذه هي السنة، وقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يؤخرون السحور، كما روى عمرو بن ميمون , قال: ” كان أصحاب محمد صلى الله عليه واله وسلم أعجل الناس إفطاراً وأبطأهم سحورا ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة