أسباب علمية تحفزك على النوم في وقت مبكر

تاريخ النشر: 28/09/17 | 1:46

1- يخفف القلق والتوتر
عندما تذهب إلى النوم في وقت مبكر ستشعر أنك أفضل في الصباح، فعند مقارنة الأشخاص الذين يلجأون إلى النوم في وقت مبكر مع أولئك الذين يذهبون إلى الفراش في وقت متأخر جداً، تبين أن الذين ينامون متأخرين هم أكثر عرضة للأفكار السلبية المتكررة.
وتشير النتائج إلى أن اضطراب النوم يمكن فعلاً أن يكون مرتبط بتطوير الأفكار المتشائمة، ويشير علماء النفس أن التركيز على عادات النوم الجيدة يمكن أن يساعد في حل هذه المشكلة، بالرغم من أن الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر لن يخلصك من كل المشاكل التي تواجها، لكنه حتماً سيخفف الكثير عنك، فالعقل عندما يستريح جيداً سيتعامل مع المشاكل بشكل أفضل.

2- سيجعل مزاجك أفضل
الحصول على القليل من النوم سيجعل مزاجك معكر وأقل كلمة ستغضبك، ما يسبب المزيد من المشاحنات وسوء الفهم مع من حولك، بينما إذا حصلت على قسط كافي من النوم سوف يساعد ذلك على إعادة تقويم خط الأساس الخاص بك، وسوف تشعر أنك أكثر تفاؤلاً، مما يعني أنك سوف تتعامل مع الحياة بشكل أسهل وأكثر سلاسة.

3- ستكون أكثر أماناً
الحرمان من النوم يمكن أن يشوش تفكيرك ما يؤدي إلى ارتفاع إحتمال إصابتك بمكروه كحادث سيارة مثلاً، ووفقاً لأبحاث أثبتت أن الأشخاص الذين ينامون ست أو سبع ساعات يمكن أن يتعرضوا لحوادث السيارات بشكل أكبر من أولئك الذين ينامون لمدة 8 ساعات أو أكثر، بينما الأشخاص الذين ينامون لمدة خمس ساعات أو أقل تزيد نسبة الخطر ما يصل إلى خمسة أضعاف.

4- ستكون أكثر إنتاجية في العمل
عندما لا تحصل على قسط كافي من النوم سوف تبقى حتى وقت متأخر من الليل تعمل لتجهز التقرير الذي كان من المفروض أن تنهيه صباحاً، وذلك لأن الدماغ غير قارد على أداء الوظائف الأساسية مثل التركيز والتذكر، لذلك حاول أن تحصل على ثماني ساعات من وقت قيلولة بعد الظهر، فذلك سيفيد الدماغ ويزيد التركيز.

5- سوف تخسر الوزن
وتشير البحوث إلى أنه عند حصولك على ساعات قليلة من النوم ، على الأرجح سيتسبب ذلك في زيادة وزنك أو إصابتك بالسمنة، فعندما تنحرم من النوم يكون لديك مستويات منخفضة من الطاقة لممارسة الرياضة أو اتخاذ خيارات غذائية صحية، بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات إلى أن الساعة البيولوجية الموجودة في الجسم لا تتقبل الأطعمة المالحة، والدهنية أو الأطعمة السكرية بعد الساعة 8:00 مساءً.

كما ان الحرمان من النوم يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر الامر الذي يزيد من مستوى الجوع بالتالي يؤدي الى زيادة الوزن.

6- حمايتك من أمراض الشتاء
بجانب غسل اليدين والحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون واحداً من أكثر الطرق فعالية في تجنب البرد أو الإنفلونزا، فالنوم الكافي يجعل الجهاز المناعي قوياً، لذلك تكون أقل عرضة للإصابة بالأمراض وسرعة الشفاء منها.

7- ستبدو بمظهر أفضل
أكدت دراسة سويدية حديثة أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم، يبدو مظهرهم أكبر سناً، حيث تم تصنيف الأشخاص المحرومين من النوم أنهم أقل جاذبية، وأقل صحة، وأقل فرحاً وأكثر حزناً.

أثناء النوم جسمك يعمل على استبدال الخلايا القديمة التالفة بأخرى جديدة، مما يساعد البشرة لتبدو أكثر توهجاً، بينما قلة النوم يمكن أن تسهم في انتفاخ الجفنين، وقتامة الوجه واحمرار العينين.

8- تقليل خطر الإصابة بالأمراض المستعصية
هل ترغب في خفض فرص إصابتك بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري والسكتة الدماغية؟ إذاً حافظ على تناول الطعام الصحي ومارس الرياضة بشكل يومي وتأكد من أن تحصل على قسط كافٍ من النوم.

9- لن تعد بحاجة إلى الضغط على زر الغفوة ثلاث مرات
بمجرد أن تحصل على جدول نوم منتظم وتستريح جيداً، بكل تأكيد ستستيقظ من النوم بكل نشاط وحيوية بدون الحاجة إلى إعادة ضبط المنبه مرة أخرى، وقد تجد أنك لا تحتاج إلى التنبيه على الإطلاق عندما يحصل جسمك على الراحة الكافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة