نصائح منزلية جديدة

تاريخ النشر: 07/08/17 | 0:47

نصائح منزلية جديدة لا بد ان تعرفها كل ربة منزل لكي تحافظ على صحة افراد عائلتها ، لاننا نتعامل مع العديد من المواد الكيماوية داخل المنزل ولا نعرف اثار تفاعل بعضها مع بعض ، لذلك نقدم لك نصائح منزلية جديدة توضح هذه المسائل .

1. مزج الكلور المبيض مع مواد كيميائية أخرى

هو الخطأ رقم واحد الذي لا ترغبين بارتكابه لأنه سيقتلك، فعندما يتم خلط الكلور مع النشادر أو أي منتج تنظيف يحتوي على النشادر، سيخلق المزيج غازاً ساماً.

يعلم العاملون في صناعة المنظفات خطورة خلط المواد الكيميائية، وهو السبب وراء عدم احتواء منظفات الغسيل أبداً على النشادر ( منذ أن أصبح الكلور المبيض يباع لأغراض الغسيل)

بكل الأحوال، يستخدم النشادر عادة في سائل الجلي، منظف النوافذ، والمنظفات متعددة الاستعمالات خاصة المطهِرة، لذلك عليك التفكير حول استخدام المبيض في مجال التنظيف خاصة الغسيل، حتى ولو كنت عملياً لا تمزجين المنتجات، عليك استخدام الأول ثم بعدها تستخدمين الآخر في نفس المكان، ودون شطف أو غسيل حتى لا تتفاعل فيما بينها وتُطلق غاز سام.

خليط خطر آخر هو الكلور المبيض مع أي حمض أو منظف حمضي، والذي ينتج أيضاً غازات سامة، بشكل خاص في منظف حوض الحمّام، غالباً ما يحتوي على حموض قوية، لذلك يجب ألا ترغبي برؤية المنظفان يمتزجان معاً، أيضاً إن أي منظف متعدد الاستعمالات ذو أساس حمضي هو خطر، بالإضافة إلى المنظفات التي أساسها خل، ومنظفات البالوعات.

2. فرش القصدير في الأفران

أي سيدة متقدمة بالسن، ستنصحك بفرش الفرن بورق القصدير ليحميه من السوائل المنسكبة، في حال اتبعت هذه النصيحة على الفرن الجديد ستخربيه خلال دقائق،

تملك الأفران الجديدة عنصر التسخين تحت البطانة السفلية، مايعني أن بطانة الفرن ستكون ساخنة جداً، وذلك سيسبب ذوبان ورق القصدير، لأنك عندما تضعينه على البطانة كأنك وضعتيه فوق عنصر التسخين نفسه، وبعدها ستأتي مشكلة إزالة القصدير المنصهر من الفرن، التي يمكن أن تخرب الفرن وثد لا يكفي تبديله من الداخل، وفي النهاية لا يزال بشكل كامل.

3. تنظيف النظارات المكسورة الملصوقة بالصمغ

خطأ آخر شائع للغاية، حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى تنظيف نظاراتهم المكسورة التي قاموا بلصقها بالصمغ، وخلال ذلك يمتد الصمغ إلى العدسات، هنا يأتي دور محاولات تنظيفه وإزالته، في حال كان من الممكن تنظيفه، وذلك يعتمد على نوع العدسات، فإذا كان من الممكن تنظيفها فسيتطلب ذلك استخدام منتجات تنظيف قوية، ويمكن تجنب هذا الخطأ بمسح العدسات بالقليل من الفازلين قبل وضع الصمغ، وعند عدم الرغبة باستخدام الفازلين، يمكن لف النظارة بكيس بلاستيكي، مع الحرص على إزالته فوراً عند انتهاء اللصق، حتى لا يلتصق بالنظارة عندما يجف الصمغ.

4. غسيل الحذاء الرياضي

كيف تنظفين الحذاء الرياضي؟ في حال كنت ترمينه في الغسالة، فأنت بحاجة لزوج جديد منه.

تقول بعض الشائعات أن هناك بعض الأحذية الرياضية التي يمكن غسلها بالغسالة، ولا نعرف أتت من أين،فعند تعرض الحذاء الرياضي للكثير من الماء، فإن المادة اللاصقة أو الصمغ في النعلين ستبدأ بالانفكاك والتسرب إلى القماش، إذا اقتصر الأمر على انفكاك الصمغ عندها يمكن إعادة لصقها، لكن إذا بدأ بالتسرب فإنه قد يترك بقعاً من الصعب بل أحياناً من المستحيل إزالتها.

بدلاً من كل ذلك، يمكن بسرعة غسل الحذاء باليد فوق الحوض.

5. إغفال تنظيف الأدوات التي تلمسها الأيدي

دائماً ما تكون القائمة التي توضع من أجل التنظيف بانتظام هي ذاتها، وتتضمن الغسيل، الصحون، وسطوح المطبخ، أما قائمة التنظيف العميق فتتضمن الأرضيات، الحمامات، والنوافذ.

عند عدم تنظيف الأطباق سيتعرض الشخص للتسمم، لكن عند عدم تنظيف الأشياء التي تلمسها الأيدي غالباً كمقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة سيتعرض للتسمم إلى جانب الإصابة بالأمراض كالانفلونزا، وغيرها من الإصابات البكتيرية والفيروسية، وستنتقل هذه الإصابات عبر اليدين إلى مختلف السطوح والأشياء وتستمر بالعيش هناك.

ومن حسن الحظ أن هذه العناصر التي نلمسها بشكل دائم سهلة التنظيف، إلى جانب أجهزة التحكم، الهواتف المحمولة، والحدائد والتي يمكن مسحها ببساطة بمنظف مطهر.

ومن ضمن الخيارات الرائعة للتنظيف، استخدام الخل أو الكحول، لكن يجب التأكد أولاً من انتقاء الخيار الأكثر أماناً للسطح الذي ينبغي تنظيفه، مثلاً الخل هو الخيار الأفضل لمقابض الأبواب التي تحتوي على النحاس، بينما الكحول هو الخيار الأفضل للهواتف المحمولة. كما يجب الاعتناء بإطارات السيارة التي تتغطى بالبكتيريا خاصة خلال الخريف عندما تنحسر درجات حرارة الصيف العالية القاتلة للجراثيم، ويأتي الشتاء بحرارته غير المنخفضة كفاية لقتل البكتيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة