تتويج مشروع التثقيف البيئي بالرازي الناصرة

تاريخ النشر: 28/05/17 | 8:06

شهدت مدرسة الرازي الابتدائية في الناصرة الإثنين الفائتيوما علميا حافلا قام به طلاب المدرسة وطاقمها والضيوف بتتويج يوم القمَّة لمشروع التثقيف البيئي الذي دام ثلاث سنوات، وتدشين المتحف الإفتراضي لمدينة الناصرة بمبادرة المعلمات لبنى مرجية , مريم منادرة ولنا شقحة نصير وبالتعاون مع بلدية الناصرة ,مشروع “رمز لكل تلميذ” ,سلطة الطبيعة والحدائق , جمعية الناصرة للثقافة والسياحة، الأستاذ القدير فوزي ناصر ، السيد إرنست فرح , جمعية السيباط –الناصرة وبدعم من ادارة المدرسة المتمثلة بمديرتها السيدة حنان عبدو زعاترة، طاقم الهيئة التدريسية، لجنة الاباء في المدرسة المتمثلة برئيس لجنة الاباء السيد انور زعرورة ،اعضاء اللجنة والأهل .

حضر هذا البرنامج العلمي همام أبو أحمد نائب رئيس بلدية الناصرة لملف التربية والتعليم. مديرة مدرسة مي زيادة ديما عفيفي، مديرة مدرسة ابن عامر سلوى زعبي، مديرة مدرسة البيروني تهاني مرعي، رئيس لجنة الآباء السيد أنور زعرورة وأعضاء من اللجنة وأهالي الطلاب. وقد استضافت مدرسة الرازي ضمن هذا البرنامج أمناء الحاسوب من مدارس ابن عامر، مي زيادة ومدرسة البيروني. حيث قام الطلاب بجولة في معرض التثقيف البيئي والمتحف الافتراضي ثمَّ انتقلوا الى ساحة المدرسة ليعملوا على فعاليات محوسبة وفعاليات أخرى تخص المتحف والتراث.

وقد تجول الضيوف في معرض التثقيف البيئي واستمعوا لشرح واف من قبل الطلاب الصف سادس “ب” الذين أبدوا حماسا وإلماما في الأبحاث والدراسات التي قاموا بها خلال هذا المشروع. وقد وصف الطلاب الفرصة التي أتاحها لهم هذا المشروع للإنتقال من البيئة التَّعليمية التقليدية إلى أحضان الطبيعة والبيئة ليتقرَّب الطالب إلى بيئته ليدرسها ويجري أبحاثه عنها وهو في أحضانها. ثم انتقلوا الى المتحف الافتراضي في مكتبة المدرسة حيث قاموا بمشاهدة بعض الأماكن التاريخية والأماكن المقدسة لمدينة الناصرة عبر كاميرا °360 ثلاثية الأبعاد بحيث يشعر المشاهد وكأنه وسط هذا المكان بالفعل. مع إعطائه معلومات مهمة عن هذا المكان الذي يشاهده. ثمَّ انتقل الحضور الى غرفة الحاسوب في المدرسة لافتتاحها وشاهدوا لوحات فنية عن مواقع تاريخية للناصرة من رسم الفنان جابر عباس .

وبعدها انتقل الضيوف الى ساحة المدرسة حيث قُسِّمت الساحة الى محطات لتفعيل أمناء الحاسوب من كل المدارس. حيث عرض الطلاب ألعابا وتطبيقات محوسبة قاموا ببنائها وبإرشاد من معلميهم.
ثم انتقل الضيوف الى قاعة المدرسة وهنالك ألقيت كلمات الختام حيث رحَّبت مديرة المدرسة السيدة حنان زعاتره بالضيوف الذين أعربوا بدورهم عن انبهارهم وإعجابهم بهذه الإنجازات وأشادوا وأثنوا على الطلاب وطاقم العمل بإشراف المربية لنا شقحة نصير على ما شاهدوه من أعمال علميَّة ومتحفا سباقا لمدينة ناصرة البشارة المقدسة وتنظيم لهذا البرنامج على مستوى عال من المهنيَّة. واختتم البرنامج بأغنية خاصة للبيئة كلمات طلاب الصف السادس “ب ” الحان , تسجيل وتوزيع السيد عنان قسيم مدير استوديو مزاج للإنتاج الموسيقي توزيع وتوزيع شهادات تقدير للباحثين الصِّغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة