الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب 20.3.2014

تاريخ النشر: 20/03/14 | 15:23

1. وظيفة اعضاء لجنة المراقبة

س- ما هي وظيفة عضو لجنة المراقبة وهل له حق للتدخل بمواضيع البحث وجدول الاعمال؟

ج- عضو لجنة المراقبة هو عضو منتخب وهو ولي امر، يحق له الاشتراك في النقاشات واقتراح مواضيع لجدول اعمال اللجنة ولكنه لا يملك الحق بالتصويت. من واجب لجنه المراقبة ان تهتم بالأمور الإجرائية للجلسات، اذا كانت الدعوة تمت بالشكل الصحيح او ان كانت عمليه التصويت على القرارات جرت كما يجب وبحسب التعليمات الرسمية، ان كانت الميزانية تدار بشكل صحيح وكل ما يتعلق بطريقة العمل.

وفي حال كانت لأي عضو في اللجنة المدرسية اي شكوى تخص المواضيع المذكورة عليه التوجه الى لجنة المراقبة والطلب منها فحص الموضوع وتصحيحه اذا لزم الامر.

2. الاستئناف على ابعاد طالب

س- هل يمكن الاستئناف على ابعاد طالب نهائيا عن المدرسة؟

ج- يمكنكم الاستئناف على القرار بإبعاد طالب نهائيا عن المدرسة عن طريق التوجه خطيا الى لجنة الاستماع اللوائية خلال 14 يوما من يوم ابلاغكم بالقرار. ونشير الى انه لا يجوز تنفيذ قرار الابعاد قبل الحصول على الرد على الاستئناف. ولكن بالرغم مما ذكر فانه في الحالات الاستثنائية بإمكان مديرة المدرسة ابعاد طالب بشكل فوري بموافقة واذن مفتش المنطقة حتى وان كان هذا قبل ايجاد مكان بديل للطالب وقبل تقديم الاستئناف. قانون حقوق الطالب (تعديل رقم 2) – 2009، بند 6، قانون حقوق الطالب (تعديل)– 2004، بند 6.

3. الامتحانات والاختبارات في الثانوية

س- كم امتحان مسموح ان يقدم في الاسبوع في المدرسة الثانوية، وهل توجد قيود على الامتحانات المفاجئة؟

ج- وفقا لتعليمات وزارة المعارف يجب ان تفصل بين الامتحانات مدد زمنية متساوية الى حد ما على الا يطالب الطلاب بتقديم اكثر من 3 امتحانات في الاسبوع الواحد. يجب ان ينشر برنامج الامتحانات في بداية الفصل بحيث يتحمل المدير او من ينوب عنه مسؤولية متابعته للتأكد من العمل بموجبه.

بإمكان المعلم ان يجري اختبارا في كل حصة يدرسها حسب البرنامج الاسبوعي وذلك وفقا لما يراه مناسبا مع الاخذ بالاعتبار النشاطات المدرسية وعلى شرط ان يكون قد اعاد الى الطلاب ورقة الامتحان الذي اجراه في وقت سابق. وتجدر الاشارة الى انه يمكن اجراء اختبار واحد لا اكثر في نفس اليوم الذي يجري فيه امتحانا عاديا- بالإضافة اليه. يجب تجنب تعيين امتحان في اليوم التالي ليوم عيد او سبت. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב מאוגוסט 2012).

4. وظيفة لجان اولياء الامور

س- ما هي وظيفة لجان اولياء الامور؟

ج- في النشرة الدورية الخاصة التي اصدرها المدير العام لوزارة المعارف بشأن موضوع لجان اولياء الامور عام 1996 عرفت وظيفة اللجان كالتالي: "تعبر اللجنة المنتدبة (لجنة اولياء الامور) للتعبير عن جميع احتياجات الاهالي وعن آرائهم امام ادارة المدرسة….. يجري مديرة المدرسة وطاقمها لقاءات دورية منظمة مع ممثلي اولياء الامور تبحث خلالها الاقتراحات والافكار التي من شأنها تطوير وتحسين جودة العملية التعليمية، جودة الحياة، النشاطات الاجتماعية والمناخ العام في المدرسة. تنقل المقترحات التي تتمخض عنها هذه اللقاءات بواسطة المديره الى المجلس التربوي المدرسي.. يجب اشراك ممثلي الاهالي في نقاشات المجلس التربوي باستثناء المواضيع المتعلقة بالحقوق والشؤون الشخصية لطالب معين". النشرة الدورية للمدير العام- خاصة י"ז ממאי 1996

5. لجان اولياء الامور- شريكة في الحساب البنكي

س- هل يحق للجان اولياء الامور التدخل في موضوع الحساب البنكي الذي تودع فيه المبالغ التي تجبى من الاهالي؟

ج- نعم. لجان اولياء الامور شريكة في ادارة حساب اولياء الامور ويجب ان يتمتع احد اعضائها بصفته مندوب عنها بصلاحية التوقيع على النشاط في الحساب الى جانب مديرة المدرسة، ويمكن ان يعين ايضا ممثلا عن السلطة المحلية او الشركة صاحبة المؤسسة التعليمية (شبكة التعليم) وهي صاحبة الحساب حيث يفتح الحساب باسمها. وفي كل مرة يسحب فيها أي مبلغ من الحساب يجب ان يوقع على ذلك اثنان من اصحاب حق التوقيع. (النشرة الدورية للمدير العام תשסה/4(א) מדצמבר 2004).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03.

فاكس رقم: 6815218-03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة