ليتسمان يعد أبو معروف بتزويد المستشفيات بأجهزة حديثة

تاريخ النشر: 17/05/17 | 18:26

في خطابه أمام هيئة الكنيست العامة حول الخطة الحكومية لتطوير الجهاز الطبي والخدمات الطبية والصحية في الشمال وضواحي البلاد، قال النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة) موجها كلامه لوزير الصحة يعقوب ليتسمان، إن الحكومة تناقش الخطة التي وضعتها قبل حوالي سنتين بقيمة 15 مليارد شيكل لتحسين الأوضاع المعيشية والخدماتية في الشمال من حيث التصنيع وتوفير فرص العمل وتطوير الخدمات الطبية ومختلف المجالات الأخرى، ولكن هذه الخطة في واقع الأمر لم تخرج إلى النور وبقيت حتى الآن من الناحية العملية مجرد حبر على ورق.
وأضاف د. ابو معروف، إنه كعضو في لجنة الصحة والرفاه البرلمانية تحدّث مرارا حول ضرورة ايجاد الحلول لتقصير فترات الانتظار الطويلة للمرضى ليتلقّوا الخدمات الطبية اللازمة، وتأهيل الأطباء الاختصاصيين لسدّ النقص بالأطباء وتوفير الملكات لاستيعاب الأطباء وبدء العمل في مجالات الاختصاص المختلفة وفير الرواتب العالية التي تليق بمستوى مهنتهم وعملهم، فهناك العشرات من الأطباء والممرضين والممرضات العاطلين عن العمل، ينتظرون فرص العمل في الأقسام المختلفة في المستشفيات، ولكن وزارة الصحة لا تخصص لهم الملكات اللازمة. وبناء مستشفى إضافي في شمال البلاد لحلّ مشكلة الاكتظاظ في المستشفيات من أجل استيعاب الكوادر الطبية. ودعا د. ابو معروف وزارة الصحة زيادة الأسرّة في المستشفيات، وزيادة عدد الملكات للأطباء وخريجي المهن الطبية المساندة. وحذّر من حالة الاكتظاظ في غرف وأقسام الطوارئ (العلاج المكثّف)، الأمر الذي يضطر المستشفيات لاستيعاب مرضى الحالات الصعبة في الأقسام المختلفة الأخرى لعدم جاهزية غرف الطوارئ واكتظاظها، ما يهدد حياة المرضى للخطر.
وطالب النائب د. ابو معروف وزير الصحة بتخصيص ميزانية لتزويد المستشفيات بالأجهزة الطبية المتطوِّرة وخاصة جهاز الأشعة لتشخيص الأمراض الـ(PET – CT) وكذلك جهاز الـ (MRI)، وتنظيم مشاريع جدية لرفع مستوى العلاج في المراكز الطبية المختلفة، الأمر الذي سيساهم في إنقاذ حياة المرضى ومع الوقت توفير المصاريف العلاجية التي تتكبّدها خزينة وزارة الصحة بسبب عدم تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب.
وفي ردّه لمطالب النائب د. ابو معروف قال وزير الصحة يعقوب ليتسمان، إن وزارة الصحة لا تملك حتى الآن خطة لتزويد المستشفيات بجهاز الـ(PET – CT) بسبب التكلفة الباهظة، ولكن النائب ابو معروف على حق ويجدر بنا أن نهتم بتزويد المستشفيات بهذا الجهاز رغم تكلفته من أجل إنقاذ حياة المرضى. ووعد ليتسمان بتنفيذ خطة لتطوير الخدمات الطبية في ضواحي البلاد وخاصة في الشمال والجنوب، وبدء العمل بتزويد مستشفى نهريا بجهاز لـ(PET – CT).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة