الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب –6.3.14

تاريخ النشر: 14/03/14 | 2:10

1. لا يجوز لموظفة في السلطه المحلية ان تنتخب للجنه مدرسيه

س- احدى الامهات في المدرسة موظفة في السلطة المحلية فهل يحق لها ان تنتخب للجنه مدرسيه ؟

ج- كلا. لا يجوز لموظفة في السلطة المحلية ان تنتخب للجنه مدرسيه او محلية فهذا مخالف للدستور ولتعليمات وزارة المعارف. هنالك تناقض مصالح محتمل في العلاقة بين السلطة المحلية ولجان اولياء الامور لذلك فمن المحظور فعل ذلك ويذكر ان هنالك حالات اخرى مشابهه اضافية يجب التنبه اليها.

2. انتخاب عضو لجنة رغم كون زوجته معلمة في المدرسة

س- هل من المسموح لام ان تنتخب للجنة المدرسة على الرغم من ان زوجها معلم في مدرسة الابن؟

ج- كلا هذا غير مسموح، تنص التعليمات على عدم السماح بترشح وانتخاب عضو للجنة المدرسة او اللجنة المحلية اذا كان الزوج يعمل في وزارة المعارف الا بإذن من مدير اللواء وموافقة 75% من اعضاء المجلس المنتخب، كل هذا بشرط الا يكون الزوج او الزوجة في نفس مدرسة الولد هنا يعمل الاب في نفس المدرسة ولن تنفع اي موافقة على هذا الموضوع ( يمكنك مراجعة موقع هيلا الالكتروني – تشكيل لجان اولياء الامور).

3. موعد انعقاد لجنة التنسيب

س- متى تعقد لجان التنسيب وما هي مدتها ؟

ج- يجب ان يتم توجيه الطلاب لبحث امرهم في اللجنة من بداية شهر اذار حتى نهايته من كل سنة دراسية. وذلك لتمكين اللجنة من انهاء عملها حتى 15 ايار من السنة الدراسية. تنطبق هذا التعليمات ايضا على توجيه الطلاب من قبل لجنة الدمج المدرسية الى لجنة التنسيب.

4. توصية وزارة المعارف تدعوا الى تجنب الاسراف في احتفالات انتهاء السنة الدراسية.

س- ابني في الصف الثامن، منذ الآن يطالبوننا بإضافة 150 شيكل على حساب احتفال نهاية السنة، يخططون لاستئجار قاعة احتفالات ومدير احتفالات لإعداد البرنامج. هل هذا قانوني؟

ج- كلا. نذكر بداية ان وزارة المعارف حددت المبلغ الذي يعتبر الحد الاقصى المسموح جبايته لتمويل احتفال آخر السنة ويبلغ 24 شيكل من الطالب الواحد. ومن الضروري ان نعرف بان تعليمات الوزارة واضحة وصريحة وتنص على انه لا يسمح بإجراء الاحتفالات في قاعات مستأجرة كما ويحظر استئجار مدير احتفالات او مخرج او فنان من خارج المدرسة لإقامة الاحتفال. اما في الحالات الخاصة التي لا تملك المدرسة فيها قاعة او ساحة تلائم اجراء مثل هذا النشاط فيجب فحص امكانية اقامة الاحتفال في احدى القاعات التابعة للسلطة المحلية.

وننوه ايضا الى انه يحظر الطلب من الطلاب شراء ملابس خاصة لهذا الحدث. يجب الامتناع نهائيا عن أي مصروف يهدف الى البهرجة والبذخ. (النشرة الدورية للمدير العام – مدفوعات الاهل תשעד; النشرة الدورية للمدير العام תשסא/8ב מנובמבר 2001).

5. تعليمات النشرات الدورية لمدير عام وزارة المعارف تلزم المدرسة

س- هل يجوز لمدير مدرسة ان يدعي بان تعليمات النشرات الدورية لمدير عام وزارة المعارف هي عبارة عن توصيات غير ملزمة للمدرسة لا اكثر؟

ج- كلا هذا غير صحيح. اذ ان تعليمات النشرات الدورية التي تصدر عن مدير عام وزارة المعارف هي عبارة عن لوائح داخلية كما حددتها لوائح التعليم الحكومي (انظمة الاشراف)، وهي ملزمة لمدراء المدارس والمعلمين على حد سواء. ومن الجدير ذكره ان الامر مذكور في بداية أي نشرة تصدر. في حال كان أي بند اختياري ولا يشكل الا توصية فقط، فسيذكر ذلك بشكل صريح. ما عدا ذلك على جميع المدراء التصرف وفقا لما يرد في النشرات الدورية للمدير العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة